تنفيذ لقرار بن سلمان بوقف نظام الكفيل
تنفيذ لقرار بن سلمان بوقف نظام الكفيل

تنفيذ لقرار محمد بن سلمان ولي العهد في المملكة العربية السعودية ، بوقف نظام الكفيل في قرابة الـ25 مهنة والبداية من يوم غد ، وكذلك والسماح بالاستقدام من كافة الدول المبرم معها اتفاقيات في هذا الشأن .

وتنفيذ لقرار بن سلمان بوقف نظام الكفيل بـ 25 مهنة غدا والسماح بالاستقدام ، وقد صرح مصدر مطلع بالمملكة العربية السعودية بإلغاء نظام الكفيل في المملكة للوافدين والمقيمين والتابعين والمرافين لهم، وذلك بناءً توضيحات من إدارة الجوازات .

وقد أشار وكيل وزارة العمل للشئون العمالية أحمد الحميدان بأن تسعى الوزارة في هذه الفترة لاتخاذ خطوات إيجابية للتخلص من نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية بصورة نهائية.

وبناحيته فقد أكد على أن الاستغناء عن نظام الكفيل لا يعني تحرير سوق العمل أي أن يأتي العامل من الخارج باحثاً عن العمل في المملكة بدون أي شروط.وتابع الحميدان بأنه سوف يتم وضع شروط محددة لعمل العامل الوافد في المملكة.

وكذلك فمن المهن التي لا تحتاج إلى كفيل في المملكة العربية السعودية المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء.

وايضا يأتي بعدهم مهندس ميكانيكا، المهن الطبية. قررت المملكة السعودية أن تعطي الفرص لأي وافد فيها ، بالقيام بنقل الكفالة بنفسه، أو السفر بدون كفيل ، وذلك حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية.

هذا وأن هذا القرار جاء من أجل منع تحكم الكفلاء والسيطرة عليهم ومنع الاستغلال السيئ منهم للوافدين ، هذا وقد حدد القانون السعودي عدد من الهن التي تمكن الوافدين من نقل كفالتهم لنفسهم المملكة وهي: مجال الورش مجال التوريدات مجال المقاولات مجال الحرف اليدوي.