الصحة توضح قبل رمضان خطوات و  طريقة عمل «اللبن الرايب» في المنزل
الصحة توضح قبل رمضان خطوات و طريقة عمل «اللبن الرايب» في المنزل

السلطات الصحية أصدرت قرار يجب و هام الى الجميع من الاجتهاد فى تنفيذه قبل و فى شهر رمضان الكريم .

 

يحتسب الحليب الرائب الشراب الأضخم على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك، فهو يحكي العطش ويخفف من الإحساس به في مرحلة الصوم، إلا أن يحتسب من المنتجات الغذائية المرتفعة القيمة، لهذا تتقصى كل ربة بيت على أسلوب وكيفية صنعه في البيت توفيرا للنفقات أثناء الشهر الكريم نتيجة لاستهلاكه على نحو متكرر كل يوم. 

العناصر المطلوبه :

لتران من اللبن السائل المبستر.
علبتان من حليب الزبادي. 
ملعقة من الحجم الصغير من الملح. 

أسلوب وكيفية التحضير و التنفيذ السليم :

- اسكبي اللبن في صندوق على حرارة منخفضة بأسلوب تصاعدي مع التحريك المطرد حتى يصبح دافئاً، وللتأكد من حرارته حطي إصبعك في اللبن في أعقاب تعقيمه، وقومي بالعد حتى الرقم 10، لتتأكدي من أن حرارته واقعة. 

- أضيفي الملح إلى اللبن مع التحريك المطرد، حتى يذوب، ثم أضيفي حليب الزبادي إلى اللبن وحركيه حتى يختلط على نحو جيد، حتى الآن ذاك اتركيه لمقدار خمس دقائق على حرارة منخفضة. 

- حطي حاوية الحليب في موضع دافئ دون تحريكه بشكل حاسمً، ثم غطيه بغطاء كثيف ودافئ واتركيه لليلة واحدة، ثم حطي الحليب حتى الآن ذاك في الثلاجة مرحلة خمس ساعات، ثمّ رجليه مع الوجبات وفق الرغبة. 

- احتفظي باللبن في مقر منخض الحرارة وبأوعية نقية ومحكمة الإقفال. 


وتعد مدة صلاحيّة الحليب الرائب قصيرة، ولذا لعدم احتوائه على أي من المواد الحافظة، لهذا يؤْثر تناوله طوال أسبوعين كحد أبعد من تاريخ الإصدار، وتجنب تناوله عقب تلك المدة لأن البكتيريا المفيدة الحاضرة فيه تبدأ بالتكاثر والتخمر مكررا مسببة المغص والعذاب في الأمعاء، ومن الممكن أن تتسبب في حالات من التسمم الغذائي.