التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية توافق على تدشين أول جمعية مهنية للأفلام بالقطاع غير الربحى بالسعودية
أول جمعية مهنية للأفلام بالسعودية

أعلن اليوم الوزير أحمد سليمان الراجحى وزير الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على الموافقة بأول قرار من نوعه للقيام بالتالى.

أحمد الراجحي يوافق على تأسيس أول جمعية مهنية للأفلام في السعودية

من خلال هذا السياق الذى يدشن للمرة الآولى و عليه فقد وافق معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي على تدشين ووضع اللبنات اظلةولى لأول جمعية مهنية للأفلام في تاريخ السعودية ، بمجلس إدارة يرأسه مشعل المطيري، وعضوية كل من سعد الدوسري، وفهد الأسطا، وعبدالعزيز المزيني، وفهد التميمي وحسام الحلوة، وجمانة زاهد، وأحمد الملا، وإبراهيم الحساوي، وهناء العمير، وعبدالمحسن النمر،.

وفى سياق المشهد حيث تعد الجمعية هى أول جمعية مهنية للأفلام تقع تحت مبادرة “تأسيس الجمعيات المهنية الثقافية” التى تتبع برنامج جودة الحياة داخل أرض السعودية ، وقد انطلقت في تأسيسها من استراتيجية وزارة الثقافة للقطاع غير الربحي التي اعتمدها من ذو النيافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان مؤخرًا، التي تصبوا على بناء منظومة متنوعة من المنظمات غير الربحية بالملكة السعودية في مختلف القطاعات الثقافية وفي عموم مناطق بلاد الحرمين ، وتحتوى على تكوين ستة عشر جمعية مهنية في ثلاث عشرة بالقطاع الثقافي.

وفى ضوء الاستمرار بالشرح المشتفيض حيث قد احتوت قائمة مؤسسيها بالإضافة لأعضاء مجلس الإدارة كلاً من عبدالعزيز الشلاحي، وهند الفهاد، ومحمد الحمود، والدكتور فهد اليحيا، وتوفيق الزايدي، وفيصل العتيبي، وفيصل بالطيور، وشهد أمين ودانية الحمراني، وعوض الهمزاني، وأيمن جمال، وممدوح سالم، وبدر الحمود، والدكتور محمد البشير، وعلاء يوسف،.

و من جانب أخر حيث قد أكد المطيري أهمية استراتيجية وزارة الثقافة بالسعودية فى القطاع غير الربحي التي كانت المظلة وانطلقت منها جمعية الأفلام حتى تصبح مظلة مهنية تجمع الممارسين صاحبى الخبرة و الاحتراف في المجال، وتساعد على تنمية الوعي بصناعة الأفلام، وتطوير قواعد الممارسة فيها وما هو المنشود منها .

ولقد استمر المطيرى فى التوضيح على انه تتميز جمعية الأفلام بأنها الجمعية المهنية الوحيدة في بلاد الحرمين ، التي تختص بعضوية المحترفين في القطاع وتمثيلهم، ناهيك عن بقية الجمعيات السينمائية التخصصية والأهلية، ويمتد نطاق عضويتها ليتضمن المهتمين والهواة على خط واحد من المساواة.

وحول تلك التغطية المهمة و الملهمة حيث كانت استراتيجية وزارة الثقافة السعودية للقطاع غير الربحي قد تم تصنيفها المنظمات الثقافية غير الربحية في خمس فئات هي: الفئة الاولى والثانية توالياً - الجمعيات المهنية، ونظيرتها التخصصية، والفئة الثالثة - المؤسسات الأهلية، والفئة الرابعة - أندية الهواة، والفئة الخامسة - الجمعيات التعاونية.

ومن الجدير بالذكر الى انه تشرف وزارة الثقافة بالشق الفتى على ثلاثة وستون منظمة غير ربحية، بينها 6 منظمات في مجال الأفلام، هي :-

١- جمعية السينما (التخصصية) بالمنطقة الشرقية .

٢- مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي .

3- نادي ألوان السينما .

4- نادي عرب آكت بجدة .

5- جمعية الأفلام المهنية الجديدة.

6- نادي الصالون السينمائي .