87 ألف وظيفة حديثة ينتجها  "سعودة التعليم".. توضيحات و"سقف رواتب"
87 ألف وظيفة حديثة ينتجها "سعودة التعليم".. توضيحات و"سقف رواتب"

أعلنت وزارة العمل و المواردج البشرية من انهاء حياة و تحديد مصير 428 ألف وافد مقيم فى المملكة العربية السعودية لهذه الحرف و المهن كمرحلة قادمة  فى سياسة التوطين .

 

أعلنت تقارير سابقة أن عدد الوظائف في قطاع التعليم المحلي في المملكة العربية المملكة السعودية المشغولة بغير أبناء السعودية بلغت إلى ما يزيد عن 87 ألف مهنة من منشأ 272 ألفاً، أي ما يشكل صوب ثلاثين% من مجمل الوظائف في ذاك القطاع العارم والأكبر على صعيد المكان.

ومع مرسوم إيواء تلك الوظائف في إطار مهن أخرى عما قريبً، والتي أعربت عنها وزارة الموارد الآدمية سوف يخلق أكثر من  87 ألف شغل عصرية سوف يتم إحلالها بسعوديين.

وتشير التقارير على أن عدد المدارس في التعليم العام بلغ 38 ألف  مدرسة يدرس بها 6.2 1,000,000 طالب وطالبة، بينما وصل عدد المدارس الأهلية 6144 مدرسة، وبينت أن كمية الإنفاق من قبل الأسر على التعليم المحلي يبلغ إلى 18 مليار ريال مرة واحدة فى السنةً.

ويرى خبراء أن تحديد سقف أسفل للرواتب في المدارس الأهلية سيجعل منها مناخ عمل جاذبة للكثير من الخريجين والخريجات؛ إذ ان القلائل منها تعطي أجور شهرية منخفضة بجوار الحسم في الاجازات أو توقفها الشأن الذي يسبب ضررا بموظفي ذاك القطاع.

وقد كانت وزارة التعليم قد كلفت، سبق، بشكل سريع إيواء الوظائف بالتعليم الإقليمي بحيث ينهي إحالة كل الأفعال الإدارية والإشرافية والأنشطة بالمدارس الأهلية والعالمية إلى كوادر وطنية، وإحلال مدرسين وطنيين في الوظائف المتعلقة بذاك من شاغلي الوظائف التعليمية (زعيم- وكيل- مرشد طلابي- سبّاق نشاط - وظائف إدارية)، والوظائف الأخرى التي يمكن شغلها بكوادر وطنية.

وقد كان وزير الموارد الآدمية والإنماء الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، قد أطلق أمر تنظيمي إيواء المهن في المطاعم والمقاهي والهايبر ماركت والمولات، موضحاً أن الوزارة ستطلق عما قريبً أمر تنظيمي إيواء مهن المحاماة ومهن التعليم.

وعلل، طوال لقائه أعضاء اللجنة الوطنية للمقاولين واللجنة الوطنية للمهن الاستشارية، اكتمال دراسة تنقيح وحط موظفي الأمن والسلامة المهنية العاملين على عقود المؤسسات في الوزارات والجهات شبه الرسمية، إضافة إلى ذلك المتعاقدين مع القطاع المختص "وضعنا حداً أسفل لأجورهم".

وفسر أن نشاطات وبرامج التوطين في سنة 2019-2020 أحرزت نتائج ذات مواصفات متميزة، حيث التحق بسوق الشغل أكثر من  420 ألف مواطن ومواطنة، ملفتا النظر إلى أن عدد المواطنين السعوديين والسعوديات الداخلين لسوق الشغل في شهر كانون الثاني السالف تخطى 28 ألف شاب صغير في مقتبل العمر وشابة، على يد توزيعات مقصد ومراكز التوظيف "طاقات" وبرامج مساندة التوظيف والتوطيد.

ونوه إلى سعي الوزارة عن طريق مرسوم المجهود المتجاوب إلى توطيد طلبة الجامعات وإدماجهم في سوق المجهود أثناء أوقات الفراغ والإجازات.