التخطي إلى المحتوى
تعميم من وزارة التعليم السعودي بشأن المكافآت والإعانات للطلبة.. ومصادر «صحيفة النصر» تكشف التفاصيل
وزارة التعليم السعودي

كشفت مصادر «صحيفة النصر» عن صدور تعميم من وزارة التعليم السعودي بشأن المكافآت والإعانات الطلابية، للعام الدراسي 1443 هـ، في نظام نور.

وفي سياق متصل فقد وضحت مصادر « صحيفة النصر »، إن وزارة التعليم السعودي أكدت ضرورة تفعيل المكافآت والإعانات للعام الدراسي 1442 هـ، في نظام «نور»، وفق الخطوات الإرشادية المرفقة والانتهاء من عملية احتساب المسيرات لشهر محرم 1443هـ من تاريخ استحقاق 21/10/1443 هـ، في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 22/3/1443 هـ.

وفي ذلك الصدد فقد أكدت مصادر « صحيفة النصر »، ضرورة التأكد من إدراج جميع الطلاب المستحقين للمكافآت والإعانات بالمسير مع التأكيد على إضافة جميع طلاب الصف الأول (ابتدائي، متوسط، ثانوي) لمدارس ومعاهد التربية الخاصة والقرى النائية وطلاب الصف الأول (ابتدائي، متوسط) لمدارس تحفيظ القرآن وطلاب الصف الأول (متوسط ثانوي) بدل اغتراب.

وشددت وزارة التعليم السعودي -بحسب مصادر « صحيفة النصر »- على أنه لا يعتمد طلب المكافأة للطالب/ة الا بعد إضافة الحساب البنكي ( IBAN) :، مشيرة إلى أنه لا يرفع للفئات (أبناء المعلم /ة المتوفي والإعاقات الجسمية والصحية) في نظام نور حاليا، على أن يتم رفع بيانات (أبناء معلم/ة متوفية) ورقية على البريد الإلكتروني لإدارة خدمات الطلاب «studlservice@jedu.gov.sa»، ورفع بيانات (طلاب الإعاقات الجسمية والصحية) لإدارة التربية الخاصة.

وحول طلاب برنامج يسير (الذكاء الحدي) - دمج جزئي فقط، قالت مصادر « صحيفة النصر »، إنه يتم اختيار المكافأة لهم من نوع المكافأة - طلاب الدمج بالتعليم العام، على أن يطبع مسير المكافآت ويعتمد من مدير أو مديرة المدرسة بعد مطابقة أعداد الطلاب في المسير مع القيد من نظام نور، ويسلم مناولة لإدارة خدمات الطلاب مع ضرورة الالتزام بفترات زمنية محددتها، حيث إن عملية إغلاق وفتح الشهر تؤثر على إجراءات الاحتساب.

وحول الخطوات الإرشادية لتفعيل المكافآت والإعانات في نظام نور، قالت مصادر « صحيفة النصر »، إن وزارة التعليم السعودي حددت 6 خطوات، وهي: أولا: من حساب قائدة المدرسة يتم توليد اسم مستخدم ومنح صلاحية لمسؤول أو مسؤولة المكافآت والإعانات بالمدرسة في نظام نور (شؤون الموظفين - مسؤول مكافآت في المدرسة - تحديد هوية المسؤول . حفظ).

وأوضحت مصادر « صحيفة النصر »، أن الخطوة الثانية تتمثل في إدخال الحسابات البنكية للطلاب المستحقين للمكافآت والإعانات على نظام نور من حساب مسؤول أو مسؤولة المكافآت من القائمة اليمني في الصفحة الرئيسية - (المكافآت والإعانات) وفق الآتي:

1- (تجهيز فردي (الحساب البنكي) إدخال هوية الطالب/ة - من بيانات الطالب - إضافة حساب بنكي، ويكتب الأيبان دون
كتابة (SA)، وترفق وثيقة مصدقة للحساب البنكي بصيغة (pdf) ثم حفظ.

2- أو تجهيز جماعي (الحسابات البنكية بشكل جماعي) كتابة الأيبان لجميع الطلاب دون كتابة (SA) وترفق وثائق الحسابات
البنكية مصدقة لجميع الطلاب في ملف واحد بصيغة (pdf) ثم حفظ.


3- لا بد أن يكون الحساب البنكي باسم الطالب أو الطالبة.

4- مراجعة وتدقيق الحسابات البنكية المدرجة في نظام نور والتي تم إضافتها من نظام المكافآت الوزاري
السابق.

وحول الخطوة الثالثة، قالت مصادر « صحيفة النصر »، إنها تتمثل في: من حساب مديرة المدرسة أو مسؤولة/مسؤولة المكافآت يتم احتساب (اعتماد) المكافآت الشهرية للطلبة المستحقين للمكافآت والإعانات بالمدرسة من القائمة اليمني في الصفحة الرئيسية - (المكافآت والإعانات ) تجهيز المكافآت بشكل جماعي، كالآتي: (تحديد نوع المكافاة وسلم المكافأة/ الإعانة، وتسجيل أية ملاحظات، على أن يكون تاريخ الاستحقاق 21/1/1443 هـ، ويرفق القيد من نظام نور (كشف الأسماء) بأعداد الطلاب المستحقين للمكافأة/ الإعانة بالمدرسة.

الخطوة الرابعة -بحسب مصادر « صحيفة النصر » تتمثل في احتساب (اعتماد) بيانات الطلبة المستحقين لإعانة القرى النائية في نظام نور للقرى التالية فقط.

الخطوة الخامسة تمثلت في التأكد من عدم إدراج الطلاب / الطالبات المنقولين أو المنقطعين ضمن بيانات المدرسة، على أن يتم سادسًا رفع طلب إعانة بدل اغتراب للطلبة المستحقين بإحدى الطريقتين:

1- من حساب ولي أمر الطالب/ة (طلبات التعويض والإعانات) إدخال هوية الطالب/ة - تحديد نوع الإعانة – المرفقات.
2- من حساب قائدة المدرسة، من القائمة اليمني في الصفحة الرئيسية - (المكافآت والإعانات )، طلب مكافأة وإعانة -إضافة مكافأة/إعانة - إدخال هوية الطالب/ة - تحديد نوع الإعانة – المرفقات.