التخطي إلى المحتوى
وزير التعليم السعودى يصدق على تعديل شروط حضور الطلبه بالمدارس ... وتعليق الدراسة في هذه الحالة 
وزير التعليم السعودى يصدق على تعديل شروط حضور الطلبه بالمدارس ... وتعليق الدراسة في هذه الحالة 

أعلنت وزارة التعليم فى بلاد المملكة العربية السعودية من خلال الوزير الدكتور حمد ال الشيخ على الشروط المطلوب توافرها فى الحضور للطلاب بالمدارس و ما هى الآلية لتعليق الدراسة .

أعلن الوزير الدكتور حمد ال اتلشيخ على الشروط المطلوبهض لحضور الطلاب و دخول الى مقار الفصول و مبانى المدرسة و الطريق و الحالة المؤدية الى تعليق الدراسة .

حالة تعليق الدراسية و شروط حضور الطلبة للمدارس السعودية

من خلال الاهتمام بصحة جميع التلاميذ و التلميذات بالسعودية و كذلك فى الحفظ على صحة المعلمين ومنسوبي التعليم ، فقد اتخذت وزارة التعليم السعودي العديد من الشروط الهامة من أجل عودة الطلاب للدراسة بالحضور بمقار المدارس خلال العام الدراسي الجديد 1443هـ الجديد .

و من خلال الذكر للأمر الهام فقد أوضحت وزارة التعليم السعودى علىوجوب حصول الطلاب من سن الـ12 سنة على التحصين بجرعتان كاملتان من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الكى يتم الاتاحة من الحضور المدرسي.

أخذ اللقاح شرط أساسى فى العودة الحضورية

و من خلال القراراتى المتخذه من جانب أكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، فى ضوء العودة الدراسية حضوريا في نسق التعليم الجامعي و نسق التدريب التقني و المرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية، على اشتراط الحصول على التاطعيم جرعتي اللقاح المضاد لكورونا، في حين سوف يتم الدراسة بالاتصال المرئى عن بعد للمرحلة الابتدائية عن طريق منصة مدرستي.

لا توجد استثناءات في لقاح كورونا

و فى سياق المشهد فقد شدد حمد ا الشيخ على عدم تواجد استثناء مدارس التعليم الأهلي و مدارس التعليم الأجنبي من حضور طلبة المرحلة الابتدائية و طلبة رياض الأطفال، حيث لا نستطيع من التمييز بين التعليم الحكومي و التعليم الأهلي.

وأشار الوزير السعودى حمد ال الشيخ للتعليم إلى أن الطلاب الذين لم يتلقوا جرعتان من لقاح كورونا لن يسمح لهم من الدخول الى المنشأة التعليمية سواء كانت مدرسة أو بناية تعليم، وذلك فى ضوء العمل للحفاظ على سلامة الجميع وأسرهم، موضحاً سعادة الوزير على أن الكادر التدريسي سوف يعنل على رفع الدروس اليومية للطلاب عن طريق منصة مدرستي للعمل فى اكماتل رحلة الطلاب التعليمية لمن لم يستطع من الحضور داخل المرسة ، وكذلك إتاحة البدائل التعليمية المناسبة في منصة مدرستى ، لافتا إلى أنه تم رفع نسبة إسناد تدريس البنين داخل مرحلة الطفولة المبكرة للمعلمات إلى نحو نسبة بلغت الى 40%.

البروتوكولات الوقائية و الاجراءات الاحترازية

و فى أمر هام آخر حيث قد أصدر وزير التعليم السعودى د.حمد بن محمد آل الشيخ تعميماً الى كافة الجامعات السعودية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني و الى جميع إدارات التعليم و كافة قطاعات الوزارة المتنوعة بخصو البروتوكولات الوقائية و التدابير الاحترازية المتعلقة بعودة التعليم حضورياً، و المبلغ بها من جانب “وقاية”، وذلك للعمل بها ، و الاستمرار الدورى فى متابعة تنفيذها من جميع قطاعات التعليم والتدريب المختلفة الحكومية والأهلية فى كافة انحاء الملمكة .

و قد جائت البروتوكولات الاحترازية وفق القادم من نقاط

أولاً: لابد من وجوب حصول جميع الطلاب والطالبات ممن أعمارهم (12) عاماً فأعلى ، في جميع المراحل التعليمية نت التحصين بجرعتا من أى لقاح من لقاحات للإمكانية فى الحضور للمنشآت التعليمية و الدخول اليها .

ثانياً: لابد من وجوب الالتزام بأن طلاب التعليم الجامعي و طلاب التدريب الغير محصنون يجرعتان من اللقاح لن يسمح لهم بالدخول من بداية الامر ، وسيتم إيقاف تسجيلهم ويعتبرون متغيبين حتى استكمال الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح .

ثالثاً: لابد من وجوب اشتراط طلبة التعليم العام لمن أتمو عامهم (12) سنة ميلادية، من التحصل على جرعتين من لقاح كورونا للحضور للمنشآت التعليمية، أما ممن لم يتمكنوا من الحصول على التحصين بجرعتين من اللقاح سيتم اعتباره متغيبا حتى استكمال التحصين بجرعتين من لقاح كورونا لإمكانية الدخول للمقار .

رابعاً : من البروتوكولات المنصوص عليها تطبيق قواعد السلوك والمواظبة المعدلة لكافة الطلبة و الطالباتللمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية المعتمدة من وزارة التعليم السعودى بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية على طلبة التعليم العام الحكومي و التعليم الأهلي، و تنفيذ لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، والتي تمت بالموافقة السامية عليها بالقرار رقم (7/ب/45888) وتاريخ 1423/11/23هـ لطلبة التعليم الجامعي الحكومي و التعليم الجامعي الأهلي ، واللائحة الأساسية للتدريب والتقويم بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السعودية الصادرة بقرار مجلس إدارة المؤسسة برقم (111) بتاريخ تزامن مع 1441/8/15هـ للمتدربين في الكليات والمعاهد الحكومية والأهلية.

خامساً: لابد من وجوب التحقق و التيقنعلى أن المسؤولية تشاركية من الكل من المنسوبين فى التعليم والتي تشمل رؤساء الجامعات و محافظى و مديري التعليم أولاً ومن ثم من يليهم في المسؤولية من الوكلاء و أيضا المساعدين والعمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والتدريب والمعلمين والموظفين حسب التراتبية التنظيمية والإدارية كل فيما اختصاصة .

10 أيام راحة للطلبة المصابه بفيروس كورونا

و فى سياق متصل فقد كشف هادي غروي، مساعد مدير الإشراف التربوي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ، على أنه سوف يتم منح الطالب الذى قد اصيب و انتقلت اليه عدوى كورونا 10 أيام راحة حتي يكون سليم و معافى ويستطيع العودة لمقعد الدراسة و يمارس حياته التعليمية وإذا كان متغيبًا من المدرسة لن يكون متغيبًا عن حضور التعليم من خلال منصة مدرستي التابعة لوزارة التعليم السعودى .

إقرأ أيضاً :