وزارة العمل تصدر بيان هام يخص  50 مهنة و 16 مليون مغترب ووافد ومقيم وتفاجئ الجميع 
وزارة العمل تصدر بيان هام يخص  50 مهنة و 16 مليون مغترب ووافد ومقيم وتفاجئ الجميع 

وزارة العمل تصدر بيان هام يخص  50 مهنة و 16 مليون مغترب ووافد ومقيم وتفاجئ الجميع تعرف على التفاصيل ....

فى ظل الظروف التى يمر بها العالم والمملكة العربية السعودية حيص صرحت وزارة العمل، و أفرحت وزارة العمل السعودية ملايين الوافدين وأبنائهم من المقيمين في المملكة والعاملين في مختلف التخصصات والمجالات، حيث عملت جاهدة منذ فترة وإلى الآن على تطوير أنظمة العمل وتحديثها بما يخدم مصالح العمالة الوافدة ويحقق الراحة لهم.

وفى نفس السياق ,حيث صرح مصدر رسمي لصحيفة "النصر"  في وزارة العمل السعودية، عن توجه في وزارة العمل عن نية المملكة خلال الفترة المقبلة لإرضاء الوافدين من خلال إصدار قرارات تتعلق بالدخل الشهري والرواتب، وهذا ما أكده وكيل وزارة العمل، بالقول بأن وزارة العمل على إستعداد لرفع رواتب العاملين في أكثر من 50 مهنة وقطاع وتجديد حد أدنى للأجور لن يقل عن 5 آلاف ريال وهذا ما أكده.

وفى هذا الصدد ,وصرح المصدر أنه في حال اعتماد هذا القرار فمن المرجح تطبيقه عقب الانتهاء من المرحلة الأخيرة من برنامج حماية الأجور، الذي بدأ مرحلته الثانية قبل عدة أشهر على الشركات ذات الـ1000 عامل وأكثر، واستمر تطبيقها على المنشآت الأقل عدداً وفقا لجدول زمني ينتهي بتطبيقه كاملاً على جميع المنشات.

ومن ناحية أخري ,فيما قامت وزارة العمل سابقا، بالحديث كثيرا عن هذا الموضوع، ووعدت بتقليص نظام الكفيل الذي هو عبئا على العمالة، وله سلبيات كثيرة، ما قد يضطر الوزارة لوقفه بشكل جزئي وتدريجيا عن عشرات المهن وهذا ما سيتبب برفع رواتب ودخل الوافدين لما يوفره على الوافدين من مصاريف ليس لها داعي.

واخير,يلزم برنامج حماية الأجور جميع الشركات بتحويل رواتب موظفيها غير السعوديين العاملين بالقطاع الخاص عبر حساباتهم المصرفية، وأضاف المصدر بأن هذا التوجه يهدف إلى ترغيب الاجانب في الانخراط في فرص العمل والوظائف.