وزارة التعليم السعودى تطلق جدول حصص الاسبوع الثانى عشر و أمر ملكى عاجل
وزارة التعليم السعودى تطلق جدول حصص الاسبوع الثانى عشر و أمر ملكى عاجل

بالامر الملكى الصادر من القيادة العليا للمملكة العربية السعودية  الملك سلمان بن عبدالعزيز فإن وزارة التعليم السعودى تنشر خبر هام لكل أولياء الامور و الطلبة و المدارس من المواطنين و الوافدين .

 

أصدرت  وزارة التعليم في المملكة السعودية، بالكشف عن جدول مواعيد الحصص اليومية للأسبوع الـ2 عشر للمراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية.

إذ صدرت حالياً وزارة التعليم السعودي بالكشف عن جدول مواعيد الحصص اليومية لدروس عموم المراحل «الابتدائية والمتوسطة والثانوية» من الأسبوع الـ2 عشر للفصل الدراسي الـ2، من خلال قنوات عين على تردد «عربسات» 12437، في live من التاسعة فجرًا، ويُآب خلال اليوم، أو بواسطة وصلة القناة على YouTube.

وأنشأت وزارة التعليم فى المملكة العربية السعودية  منبر «مدرستي» للتعليم عن بُعد؛ مشتملة سائر الدلائل الاسترشادية للاستخدام من قبل التلاميذ والتلميذات وأولياء أمورهم، والمعلمين والمعلمات، ورؤساء المدارس والمشرفين التربويين.

بالإضافة إلي قيام وزارة التعليم السعودي بتأسيس ٢٣ قناة تعليمية «عين الفضائية» لبث الدروس على حسب جدول مواعيد دراسي، من ضمنها ثلاث قنوات للتربية المختصة، وأرشفتها في «youtube» للرجوع لها بأي توقيت؛ إذ يمكن للطالب الذي لا يتوفر عنده جهاز فطن أو وظيفة خدمية إنترنت تلقي دروسه بواسطة قنوات عين على التردد (عربسات: 12437/ عمودي 27500).
 
وتابعت وزارة التعليم السعودي بالنشر والترويج أنه يستفيد من منبر مدرستي زيادة عن ستة ملايين طالب وطالبة في أكثر من  ٢٥٠ 1000 فصل افتراضي متكرر كل يوم، بالإضافة إلي ٥٢٥ 1000 معلّم ومعلّمة، وأولياء الأشياء، وزعماء المدارس، والمشرفين التربويين؛ إذ يتفاعلون في سفرية تعليمية متنوعة المجريات، والمهمات، والأدوار.

إضافة إلى ذلك أنه على الرغم من كل تلك الأعداد الضخمة ضِمن منبر واحدة، لكن وزارة التعليم تتكامل مسؤولياتها في تلك الوظيفة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجية البيانات والإدارة المملكة العربية المملكة السعودية للمعلومات والذكاء الصناعي؛ لضمان سير عملية التدريس والتعليم عن بُعد؛ ولذا عن طريق إدخار خدمات الشبكة العنكبوتية، وتيسير عملية الدخول للمستفيدين، مثلما عقدت اتفاقية شراكة مع مايكروسوفت؛ لتقديم الخدمات والامتيازات النوعية على نحو بدون مقابل للمستفيدين مثلOFFICE365، ويشتمل «البريد الإلكتروني/ مستودعًا سحابيًا (TEAMS)».

إذ تبدء سفرية الطالب في منبر مدرستي التعليمية بالمملكة العربية السعودية  بالدخول للمنصة، والاستماع للنشيد الوطني، وإجراء التدريبات البدنية الخفيفة، ثم استعراض جدول المواعيد الدراسي، والدخول للفصل الافتراضي مع المعلّم، والتفاعل بصحبته بواسطة تحضيره، وطوال عملية التفسير، وإعداد التكاليف والاختبارات، بالإضافة بجوار النفع من المحتوى الرقمي لإثراء معارفه ومهاراته عبر سلسلة من المقاطع المرئية والأسئلة المتغايرة.

وبوقت أسبق، وقفت على قدميها وزارة التعليم في المملكة السعودية، بالكشف عن مهمات الرقابة التربوي ومكاتب التعليم حتي آخر السنة الدراسي.
 
إذ وقفت على قدميها وزارة التعليم السعودي، بالإشعار العلني اليوم يوم الجمعة، عن مهمات إدارات وأقسام المراقبة التربوي، ومكاتب التعليم لبقية الموسم الدراسي 1442هـ.

مهمات الرقابة التربوي ومكاتب التعليم

وتابعت وزارة التعليم بالإشارة عن طريق موقع التخابر الإجتماعي المشهور Twitter حتّى مهمات الرقابة التربوي ومكاتب التعليم، ستكون على النحو التالي:

1ـ إنهاء كل المبادرات اللاصفية والبرامج التدريبية والمقابلات والفعاليات تحريًا للمصلحة التعليمية.

2ـ إهتمام المحتوى في مختلف المواد الدراسية بما يلائم الحصص الباقية ويضمن تحري الخبرات المهارية الضرورية، ويقلل من الفاقد التعليمي مع إطلاع أولياء الموضوعات فوقها؛ لضمان مشاركتهم المُجدية في مساندة تعليم التلاميذ.

3ـ مراقبة درجات التصرف والمواظبة للتلاميذ في منظومة (نور).

4ـ الإشعار العلني عن جدول مواعيد ومواعيد الامتحانات، وإتاحتها على منبر (مدرستي) قبل مرحلة الامتحانات في وقت كاف.

5ـ حصر التلاميذ ذوي الأحوال الذين يفتقر أداؤهم الامتحانات حضوريا، والاستعداد لاتخاذ كل الممارسات والتدابير الاحترازية الوقائية المطلوبة.
 
6ـ مواصلة المشرفين التربويين للمدرسين في تجويد نماذج الأسئلة بحسب الضوابط المحددة لهذا.

7ـ تأدية تدابير المعالجة والدعم للتلاميذ في الفترة التي تتقدم على الامتحانات الختامية.

8ـ تطبيق تدابير إعادة نظر المواد ومواصلة تصحيح التلاميذ في مختلَف المواد بكل المراحل الدراسية وسعي خلف الدرجات في نسق (نور)، وإنهاء ممارسات الترم الثاني في الآونة المحددة.
 
وبوقت سالف، وقفت على قدميها وزارة التعليم في السعودية، بالكشف عن آلية إكمال الموسم الدراسي لكل المراحل الدراسية بالمملكة.
 
إذ وقفت على قدميها وزارة التعليم فى بلاد  المملكة العربية السعودية ، بالإشعار العلني اليوم يوم الجمعة، عن آلية تشطيب الموسم الدراسي 1442 هـ، لكل المراحل التعليمية بالمملكة.

إذ نهضت وزارة التعليم  المملكة العربية السعودية  بالنشر والترويج أن مطلع امتحان الترم الثاني للمرحلة الابتدائية سيكون يوم 13 نيسان 2021م، وللمرحلتين المتوسطة والثانوية يوم 18 نيسان 2024م.

وتابعت وزارة التعليم  المملكة العربية السعودية  بالنشر والترويج إن مستهل عطلة الترم الثاني لرياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ستكون يوم 22 نيسان 2021م، وفي المرحلتين المتوسطة والثانوية يوم 29 نيسان 2021م.

وتابعت وزارة التعليم  المملكة العربية السعودية  بالإشعار العلني أن طليعة امتحانات الدور الـ2 لعموم المراحل الدراسية ستكون يوم 2 أيار 2021م، وبداية عطلة آخر السنة في مختلَف المراحل يوم 6 أيار 2021م.
 
وبوقت سالف، إعلاء وزير التعليم الطبيب شُكر بن محمد آل الشيخ –باسمه ونيابةً عن منسوبي ومنسوبات التعليم– الحمد والإقرار بالفضل للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين بمناسبة صدور الموضوع الكريم بط

رح اختبارات الترم الثاني للموسم الدراسي 1442هـ لتغدو في شهر رمضان المبارك لسائر المراحل الدراسية في التعليم العام، ومؤسسات التعليم الجامعي والتمرين التقني والمهني، والانتهاء منها قبل مستهل عطلة العيد الصغير المبارك.

ووضح وزير التعليم: «إن الموضوع الكريم لملك السعودية، تشييدً على ما عرضه وريث الحكم وولي العهد رئيس مجلس الأمور الاستثمارية والإنماء؛ يعبِّر عن انتباه حاد من الريادة الرشيدة –أيدها الله– بأبنائهم التلاميذ والتلميذات لمواصلة رحلتهم التعليمية عن بُعد في وجود وباء Covid 19»، مبيناً أن الموضوع الكريم سوف يكون له أثر غير سلبي على نتائج الطلاب والطالبات ومستوى أدائهم في الامتحانات بدون أن يكون هنالك مرحلة تبطل للدراسة طوال شهر رمضان، ثم الرجوع للاختبارات عقب عطلة العيد الصغير المبارك.

وشدد أن «الشأن الكريم يجيء امتدادًا للنهج الحكيم الذي تتبنَّاه سياقة المملكة من أن الإنسان أولًا، ومُقدَّمٌ في اهتماماتها وقراراتها، بما يحقق مصالحه، والمشاركة في إنماء وطنه، مثلما يعكس ما يحظى به التعليم من انتباه ومراعاة متواصلة كان لها صارم الأثر أثناء كارثة كوفيد 19 في استمرار عملية التدريس والتعليم عن بُعد، منبهاً حتّى منسوبي ومنسوبات التعليم عامتها، يثمنون للقيادة الرشيدة –حفظها الله– التوجيهات الحكيمة بطرح امتحانات نهاية السنة الدراسي، وما تحمله من مضامين وطنية وتربوية وإنسانية تعزز رحلة التوفيق الذي تحقق للتعليم عن بُعد في المملكة المملكة العربية المملكة السعودية، ومستوى الشراكة المجتمعية مع الأسر وأولياء الموضوعات ومؤسسات المجتمع؛ إذ تضافرت جميع النشاطات لتقديم عبرة مواطن سعودي متميز في التعليم عن بُعد.

وفسر الطبيب آل الشيخ على أن تقديم امتحانات الترم الثاني رُوعِي فيه عدم تضرر عملية التدريس والتعليم من إذ اكتمال المقرر التعليمي في مختلَف المراحل التعليمية؛ ولذا حتى الآن بحوث مستفيضة نهضت بها وزارة التعليم من واقع المعطيات الجارية، والتقارير الميدانية عن سير التعليم في حضور ورطة فيروس كوفيد 19؛ إذ شددت النتائج حتّى المراجعة في التنقيح الدراسي أثناء تلك الفترة الاستثنائية من التعليم؛ ستساهم في تحري الكثير من المكتسبات التعليمية والتربوية والنفسية والاجتماعية للتلاميذ والتلميذات وأولياء أمورهم، ويعطيهم إمكانية التحضير للاختبارات على نحو أسمى.

وتحدث وزير التعليم سائر التلاميذ والتلميذات إلى استثمار أوقاتهم الدراسية بينما توجد من الموسم الدراسي القائم، والاستعداد القادم قبل أوانه للامتحانات، وتحقيق النتائج الجيدة والمحفزة، مقدمًا حمده للمدرسين والمعلمات وأعضاء جمعية المدارسة والتعليم في الجامعات والمدربين في شركة التمرين التقني والمهني على مساعيهم الجاهدة المخلصة طوال الموسم الدراسي الجاري، متمنيًا الصحة والتوفيق والنجاح للجميع.