الحكومة السعودية تفرد رسوم جديدة اليوم الموفق 30-10-2020 وتبداء تشكيل لجنة الإشراف على سكن العمال من قبل معالي السيد ماجد بن عبدالله الحقر وزير الشؤون البلدية والقروية بالإنابة ، وتضم اللجنة 8 جهات حكومية.

وتحدد اللجنة عمل كل هذه اللجان تحت حماية اللجان الرئيسية التي تشكلها الإمارات الإقليمية ، وتتألف كل لجنة من (مراقبين من نفس الحكومة البلدية ، ومفتشين من مكتب العمل ، وممثلين متفرغين من وزارة الصحة ، وأمن من الشرطة. Group) ، ويترأس اللجنة مسؤولون من الحكومة البلدية يتولون متابعة عمل اللجنة.

تحدد هذه الآلية مهمة اللجنة الفرعية لتقييد مراكز إيواء جميع العمال الوافدين في البلدية وتنفيذ متطلبات الإرشادات الصادرة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)اعتبارًا من عام 2020 ، ستقوم وزارة الصحة بتعبئة نموذج التقييم وتطبيق اللوائح الخاصة بالحالة الصحية للعاملين في الإسكان في المناطق الحضرية الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية ، وتقديم جميع الملاحظات إلى المسؤول عن اللجنة التابعة.

وتنص الآلية أيضًا على أن يتواصل المسؤول عن اللجنة البلدية ذات المستوى الأدنى مع المسؤول عن الإسكان وصاحب العمل ، والتعامل مع الآراء وتقليل تراكم العمالة وفقًا لأحكام المبادئ التوجيهية ، وإبلاغهم بأنهم سيعاقبون يعد عدم الامتثال أمرًا منتظمًا ، ويتم منحهم الحد الأقصى (24-48) ساعة للتعامل مع التعليقات. وبعد انقضاء المهلة الزمنية ، ستقوم اللجنة الفرعية بإجراء زيارات متابعة للأماكن التي تمت زيارتها للتأكد من تعامل مسؤوليها مع التعليقات و اتبع المتطلبات.

وفقًا لهذه الآلية ، إذا لم يستجب صاحب العمل أو مسؤول الإسكان أو لم يكن حاضرًا ، ولا يمكنه معالجة ورقة الغش ، فإن مفتشي البلدية ومكتب العمل سيفرضون الحد الأقصى للغرامة على الغرامة ويقدمون جميع أوراق الغش والبيانات اللازمة إلى الفريق منسق اللجنة ومنثم يتم إرساله إلى اللجنة الرئيسية للإمارة ، وتتخذ اللجنة الرئيسية للإمارة في المنطقة الإجراءات وفق الإجراءات المذكورة في شجرة القرارات الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأكدت اللجنة أنه في حالة تأكيد الإصابة أو الاشتباه بإصابة ، فسيتم إصدار بلاغ على الفور ، لأن جميع العمال كانوا على علم بمحتوى الأمر النبيل رفيع المستوى لعلاج أي مصاب من المقيمين أو المخالفين للنظامين السكنيين هذا العمل مجاني وتتحمل الدولة التكلفة ، وإذا رأى رئيس اللجنة الفرعية ضرورة إجلاء العمال فورًا لأي سبب من الأسباب ، فاتصل بمنسق اللجنة وقدم شرحًا للجنة الرئيسية للإمارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.