التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل تصدر قرار إلزامى إلى العمالة الوافدة المقيمة على أرض السعودية و لابد من تنفيذه تجنباً للرحيل النهائى 
الفحص المهنى

أعلنت وزارة العمل على أعتماد قرار إلزامى لدى جميع العمالة الوافدة فى 235 مهنة وحرفة عمالية بالمملكة من الحصول على التالى .

أصدرت اليوم وزارة القوى العاملة المصرية من خلال القنصلية فى المملكة السعودية على التوضيح الكامل بضوابط مبادرة "الفحص المهني" في السعوديةو قد وصفتها بصفة "إلزامية".

فى سياق الخبر حيث أشار هيثم سعد الدين، الناطق الإعلامى الرسمي والمعتمد من قبل وزارة القوى العاملة لجمهورية مصر العربية ، على أن الوزير محمد سعفان، قد تلقى تقريراً بخصوص بدء تطبيق مبادرة الفحص المهني لكافة العاملين المصريين على أرض السعودية.

و على هذا النمط فقد بيّن المتحدث هيثم سعد الدين، في بيان صادرفى الساعات الأخيرة من اليوم على أن التقرير الذي قد وٌرد إلى الوزير من مكتب التمثيل العمالي بالعاصمة السعودية الرياض بما يؤكد على بدء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية في تنفيذ مبادرة الفحص المهنى على 263 مهنة مختلفة .

و فى سياق الحدث الهام لكافة العاملين حيث شدّد سعدالدين، أنه يجب بالإلزام على حصول كافة العمالة في تلك الحرف و الوظائف على الرخص المهنية عن طريق مراكز (الفحص المهني) داخل السعودية .

و قد تحث الملحق العمالى أحمد رجائي صاحب مسئولية رئيس مكتب التمثيل العمالي بالعاصمة السعودية مٌصرحاً على إن وزارة الموارد البشرية قد حددت خمس مراكز لعملية الاختبارات في المناطق التالية : 1- الرياض 2 - الدمام 3 - الاحساء 4- جازان 5 - رابغ و ذلك فى ضوء إصدار الرخصة لمدة خمس سنوات بعد النجاح و العبور من الاختبارات.

و فى سياق تفصيلى أكثر حيث شملت كينونة الاختبارات على الجانب النظري وأيضاً الجانب العملي حيث تبلغ الفترة المخصصة للإختبار نحو مدة 75 دقيقة .

حيث من المقرر العمل فى الابتداء على إصدار و إعطاء هذه التراخيص لكافى العمالة الوافدة حسب ما حٌدد من مواعيد للعمل على البدء الإلزاميفى الطريقة المثلى للحصول على الرخصة المهنية وذلك بالنسبة للشركات العملاقة التى تحتوى على ثلاثة آلاف "3000 عامل " فأكثر، و ذلك من تاريخ 1 يوليو 2021 المقبل.

أما بالنسبة لمؤسسات الكبيرة التى تبدأ قوتها العمالية منخمسائة عامل حتى 2999 عاملا ، ستبدأ الحصول و الاحتبارات الخاصة بالرخصة المهنية من 2 سبتمبر 2021 .

و فيما هو قادم بخصوص الشركات المتوسطة التى تكون قوتها العمالية من خمسون عاملا إلى 499 عاملاً ، وأيضا بالنسبة إلى الشركات الصغيرة من ستة عمال إلى 49 عاملاً من يوم 2 نوفمبر 2021 ، و أخيراً الشركات المحدودة التى تتكون من عامل واحدحتى خمسة عمال فقط تكون بداية الإختبرات المهنية فى يوم 3 يناير 2022.