التخطي إلى المحتوى
رسمياً جواز السفر الرقمى « إياتا » الرقمي يدخل الخدمة ببلاد الشرق الأوسط خلال عدة أسابيع
جواز السفر الرقمى

تم الاعلان عن القرار الرسمى باتاحة العمل بجواز السفر الرقمى الخاص شركة إياتا ببلاد الشرق الاوسط بهذا الموعد .

أفصح الاتحاد العالمي للنقل الجوي يوم الخميس أنّ بيانه الرقمي المخصص بشهادات الامصال و اللقاح والاختبار المتعلقة بفيروس Covid 19، سوف يتم توثِيقه بشكل رسميً من قبل عدّة مؤسسات طيران في شمال أفريقيا والخليج طوال أسابيع.

وتتبارى البلاد والمدن على مستوى العالم لاعتماد شهادات رقمية فيما يتعلق الأمصال بهدف تيسير فترة فتح أبواب السفر في مواجهة السياح، على الرغم من استمرار تفشي آفة Covid 19 التي أصابت قطاع الطيران بالشلل لأكثر من عام.

ولم ينهي الاعتراف بنظام إنتاج شهادات لقاح موحّد على نطاق العالم في أعقاب، ولكن «جواز سفر» تحالف النقل الجوي «إياتا» اكتسب شهيرة بين مؤسسات الطيران الخليجية العملاقة.

وتحدث المدير العام للاتحاد يلي والش في مواجهة عبر النت يوم الخميس «تلقّينا ردود تصرف غير سلبية جدا بخصوص إشعار السفر».

وأكمل «سينطلق الشغل به في الأسابيع القليلة القادمة مع مجموعة من مؤسسات الطيران بداخل منطقة شمال أفريقيا والخليج»، بلا أن يحدّد تلك المؤسسات.

وقد كانت مؤسسات الطيران الخليجية الكبرى «طيران دولة الإمارات العربية المتحدة» و«الاتحاد للطيران» من ضمن أوائل المؤسسات التي بدأت امتحان التطبيق في كانون الثاني، تلتها العدد الكبير من مؤسسات الطيران العالمية بما في ذاك الخطوط الجوية السنغافورية.

وجواز «إياتا» هو متمثل في تنفيذ تليفوني سيمكّن المتنقلين من تأسيس «جواز سفر رقمي» للتأكد من امتحان ما قبل السفر أو التطعيم، ومشاركة شهادات الامتحان والتطعيم مع السلطات وشركات الطيران.

وفي الشهر الفائت، صادق زعماء الدول المشاركة الـ27 في التحالف الأوروبي على شهادة صحية تسمح إرجاع فتح الأطراف الحدودية سيجري توثِيقها بدايةً من 1 تموز. وأتت تلك الخطوة قبل قيام دولة الجمهورية الفرنسية وإسبانيا واليونان ودول أخرى بتخفيف قيود السفر.

ويوم الثلاثاء خفّفت الولايات المتحدة الامريكية من تحذيراتها من السفر إلى عشرات البلاد والمدن، بما في هذا اليابان ، وتُعتبر أوروبا والولايات المتحدة الامريكية من الوجهات المفضلة لسكان شمال أفريقيا والخليج أثناء فصل الصيف الحار.