توقيع اتفاقية لتدريب وتوظيف 1400 سعودي في قطاع البناء والتشييد
توقيع اتفاقية لتدريب وتوظيف 1400 سعودي في قطاع البناء والتشييد

وزارة الصناعة والثروة المعدنية وكليات التميّز والتي تعد إحدى أذرع المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني في الرياض وقعت صباح اليوم عقد مشروع الخدمات الأقتصادية وَ الاستشارية والتدريبية من اجل مبادرة توظيف مسؤول سعودي في المحاجر والكسارات العاملة في السوق السعودي والتي يديرها القطاع الخاص.

وتحدث محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الطبيب أحمد الفهيد، عقب شعائر التوقيع، إن قطاع التنقيب في المملكة يعتبر من أكثر الركائز الاقتصادية المستهدفة في مشاهدة المملكة 2030.

وشرح أن ذلك القطاع شهد طوال السنين السابقة نمواً كبيراً في وجود العون والمراعاة من ملك السعودية وولي عهده الأمين.

وشدد لزوم ذاك المشروع وانعكاسه على توطين الوظائف في واحد من أبرز قطاعات التشييد والتشييد في المملكة والتي تتمثل في المحاجر والكسارات.

وألحق أن المشروع يصبو إلى قيام كليات التميّز بطرح الخدمات الإستشارية للوزارة لمساندة مُبادرة تكليف وتمرين مواطنين مواطنين سعوديين للعمل كمسؤولين في المحاجر والكسارات في أنحاء المملكة، وازدياد الرقابة على الاعمال التي تزاول في تلك القطاعات، وهذا على يد تعديل دراسة قياس الفجوة بين الحال القائم والمنشود، ودراسة أسمى الأفعال الدولية، ومُمكنات توفيق البرنامج.

ونوه حتّى ذلك المشروع سوف يأخذ دورا في إنشاء منهج وآليات تثمين مُتخصصة لتشييد الكفاءات في ذلك الميدان، والاشراف على تمرين 1,أربعمائة مُتدرب في ميدان الجهد في المحاجر والكسارات، ومواصلة مُخرجات البرنامج وتحقق أهدافه.

وبين المحافظ الفهيد أن المشروع سيشتمل دراسة الشأن الجاري لبيئة المجهود وممكنات توفيق التوظيف، والتنسيق مع القطاعات الرسمية والخاصة في ميدان تدعيم مُشاركتهم في مؤازرة البرنامج، بالفضلا على ذلك إنشاء المؤهلات والوصف الوظيفي والأدلة الأساسية لتأدية التمرين والتقدير، وتوفير الأنظمة الإلكترونية الضرورية للإشراف على التمرين، وايضا مُتابعة التوظيف في الجهات المختصة.

وقد كانت وزارة التصنيع والثروة المعدنية وكليات التميّز أبرمت تم عقده المشروع في مركز الوزارة بالرياض وقعه نائب الوزير خالد المديفر، بينما وقعه من ناحية كليات التميّز رئيس مجلس المصلحة محافظ المنشأة التجارية العامة للتعليم التقني والمهني الطبيب أحمد الفهيد، وبحضور المدير التنفيذي لكليات التميّز المهندس أيمن آل عبدالله، ومجموعة من متولي مسؤلية الجانبين.

يقال أن مؤسسة كليات التميّز التي أنشئت في السنة 2013م تعد المؤسسة الرسمية السبّاقة في تقديم التمرين التطبيقي للمهارات التكنولوجية والمهنية في المملكة بالشراكة مع أجدر منظمات التمرين العالمية لتلبية مطالب مكان البيع والشراء المحلية، وتوفير أحسن الأفعال الدولية والتمرين التطبيقي في الميدان التقني والمهني.