صندوق السيولة  بالبحرين
صندوق السيولة بالبحرين

أعلن اليوم صندوق السيولة لدى المملكة البحرينية على اعتمادة فى إستقبال الطلبات المقدمة إليه بخصوص تمويل القطاع الخاص فى سياق التقرير التالى .

 

أفصح صندوق السيولة في البحرين عن بداية استقبال طلبات دفع النفقات لشركات ومؤسسات القطاع المخصص بداية من غداً يوم الخميس.

و أفاد  صندوق السيولة، اليوم يوم الاربعاء، إن ذاك بالشراكة مع البنوك الوطنية المشاركة وهي بنك البحرين الوطني، وبنك البحرين والكويت، وبنك البحرين الإسلامي وبنك البحرين للتنمية، استناداً لوكالة مستجدات البحرين "بنا".

وتجيء الخطوة إنفاذاً لتعليمات الملك ثناء بن عيسى آل خليفة، بافتتاح الحزمة النقدية والاقتصادية لمجابهة انعكاسات الانتشار الدولي لفيروس Covid 19 حفاظاً على نشاطات الإنماء الدائمة، وقرار مجلس الوزراء باسترداد فتح باب الطلبات لصندوق السيولة مع إيلاء الاهتمام على الشركات الضئيلة والمتوسطة.

وسوف يتم استقبال طلبات المؤسسات الضخمة، التي يصل دخلها السنوي 3 ملايين دينار وأكثر، بدايةًا من  مستهل تموز حتى  طليعة آب 2021 عن طريق الموقع الإلكتروني nbbonline.com.

ومن الممكن لتلك المؤسسات الاستحواذ على دفع نفقات حاوية السيولة إشتراط أن تحوز لائحةًا تجاريًا نشطًا، وأن تمارس أنشطتها التجاريّة في مملكة البحرين لفترة 4 سنين متتابعة، وأن تستمتع بملاءة ماليّة غير سلبيّة.

مثلما تشتمل على المحددات والقواعد، أن لديها المؤسسات كشوف ماليّة مدققة لسنتين ماليتين سابقتين تشتمل عامي 2018 و2019، وفهارس نقدية داخلية للسنة المادية 2020، وفهارس مادية مرحلية لجزء من عام 2021، وهامش انتصر موجب للعام 2019، وأن تكون المنشأة التجارية تعمل في إطار القطاعات المتضررة وفق أمر تنظيمي وزير الجهد والإنماء الاجتماعيّة رقم 47 لعام 2021.

في حين يبدأ التقديم للشركات المتوسطة والصغيرة، التي يصل دخلها السنوي أدنى من 3 ملايين دينار، ابتداءا من بداية تموز 2021 وحتى ثلاثين أيلول القادم، بواسطة الموقع الإلكتروني bdb-bh.com.

ويشترط لتلك الشركات لحصولها على دفع النفقات من حاوية السيولة أن لديها فهرسًا تجاريًا نشطًا، وأن تمارس أنشطتها التجارية في مملكة البحرين لبرهة سنة واحدة على أقل ما فيها، ولديها كشوف مادية للثلاث سنين الفائتة حتّى تكون الكشوف المادية مدققة للسنة الماليّة  2019 أو الكشوف النقدية على حسب أعوام إعتياد أداء النشاط إذا قل عمر النشاط التجاري عن 3 أعوام.

مثلما تحتوي المحددات والقواعد،  تقصي هامش انتصر جيد ومحفز لعام واحدة على أقل ما فيها أثناء مرحلة الثلاث أعوام المنصرمّة أو وفق أعوام إعتياد أداء النشاط التجاري إذا قل عمر النشاط عن 3 أعوام، وألا تكون قد تقدمت المؤسسة بطلب لاسترداد التنظيم أو التصفية وفق دستور الإفلاس، وأن تكون المؤسسة تعمل في إطار القطاعات المتضررة وفق أمر تنظيمي وزير الشغل والإنماء الاجتماعيّة رقم 47 لعام 2021.

وسيتيح حاوية السيولة للمؤسسات التي في وقت سابق لها النفع في الأعوام المنصرمّة من التيسيرات الماليّة، بطرح طلبات لتمديد فترة دفع دفع النفقات أو ازدياد سعر التيسيرات النقدية، وستخضع هذه الطلبات واستحقاقها للدعم لتقدير المصارف.

وتبلغ مبالغ مؤازرة الوعاء إلى ثلاثمائة ألف ديناراً للشركات الضئيلة والمتوسطة، وحتى 1,000,000 ديناراً للمؤسسات العارمة.

ومن المخطط له، أن ينهي تحديد تكلفة التيسيرات الماليّة تشييدً على دراسة المطلب والتقدير الائتماني للشركة أو الشركة في أعقاب التحقق من استيفائها لمعايير الاستحقاق، درايةًا بأنه ليس بالضرورة أن عنده المتطور لطلب دفع النفقات حسابًا بنكيًا في واحد من البنوك الوطنية المشاركة في الحاوية (بنك البحرين الوطني، وبنك البحرين والكويت، وبنك البحرين الإسلامي، وبنك البحرين للتنمية) ليقدر على من الاستحواذ على التيسيرات الائتمانية.