التخطي إلى المحتوى
سعودة وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة 25 % إيتداءًا من اليوم
مهن جديدة ليست للوافدين و تم توطينها

فى سياق التوطين المستمر من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، حيث قررت البدء صباح اليوم من تنفيذ قرار سعودة مهن الاتصالات و تقنية المعلومات بنسبة تبلغ نحو 25% في المنشآت التي لديها خمسة عاملين فأكثر.

وفي سياق متصل فوفقا لقناة العربية يأتي تنفيذ هذا القرار اليوم بعد انقضاء الفترة التي سمحتها الوزارة للمنشآت اتوفبق أوضاعها والتي استمرت تسعة أشهر منذ صدور القرار في الثامن عشر صفر السالف .

و على هذا السياق حيث نشرتالوزارة السعودية في وقت سابق أن خطة مهن الاتصالات وتقنية المعلومات، تشتمل على عدة وظائف تباينت فى :

1- مهن هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات .

2- مهن تطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل .

3- مهن الدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات.

و على هذا النحو حيث ترنو الموارد البشرية بقرار سعودة وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات توفير تسعة آلاف فرصة عمل للسعودين المواطن من خلال مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، منوّهة على أن هذا القرار يوفر نحو 60 % من الفرص الوظيفية في الشركات الكبيرة بالمملكة .

ونوَّهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أنه طبقًا لقرار توطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات فإن الأجور تبدأ من سبعة آلاف ريال سعودى للوظائف التخصصية، و خمسة آلاف ريال سعودى للوظائف الفنية.


وفى السياق الاخير من المقال حيث يعد هذا القرار ضمن عدد من قرارات السعودة للوظائف و المهن التي عكفت عليها الموارد البشرية ، و تواصلاً لاتفاقية خطة توطين وظائف الاتصالات و تقنية المعلومات التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ، و بالتعاون كذلك مع صندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية ممثلًا باللجنة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات .

والتي تصبو على تمكين السعوديين من حملة و خريجي الاتصالات وتقنية المعلومات من أبناء المملكة للحيلولة فى الحصول على فرص عمل مناسبة و توفير جو عمل مكافئ و محفزة لهم في القطاع الخاص ، و العمل فى تعزيز عملهم خلال الوظائف الهامة للإسهام في تطوير القطاع الخاص السعودى .