العملات الرقمية المشفرة
العملات الرقمية المشفرة

بعد أن أسسا الشقيقان بورصة لتداول العملات المشفرة و الرقمية قاما بالتالى .

اختفى أخوين شقيقين  من بلاد جنوب إفريقيا مع ما قدر بنحو 3.6 مليار دولار من "بيتكوين"، مملوكة لمستثمرين على منبر تبادل الورقة النقدية المشفرة المختصة بهما.

وقالت مؤسسة محاماة في كيب تاون كلفها المستثمرون المتضررون، إنهم لا يمكنهم تحديد مقر الشقيقين، بحسب ما ذكرته "بلومبرغ". وقد أبلغت المؤسسة عن المسألة إلى "هوكس"، وهي وحدة النخبة في أجهزة الأمن الوطنية. مثلما طُصميم كذلكً من بورصات الأوراق النقدية المشفرة على مستوى العالم الإشعار العلني عن أي مسعى لتغيير الأوراق النقدية المشفرة.

ومما يضيف إلى تعقيد أي مسعى استرداد هو أن جمعية سلوك القطاع المالي جنوب إفريقيا، لا تستطيع فعل تقصي رسمي في الحادث لأن الورقة النقدية المشفرة لا تعد من الناحية الشرعية منتجًا ماليًا في الجمهورية.

وإذا لم يستطيع أي واحد من استرداد الثروات، فسوف يتم اعتبارها أضخم ضياع في عملية تحايل طالت قطاع الأوراق النقدية المشفرة في الزمان الماضي، تغطي على فقدان ما يقرب من مائتين مليون دولار أمريكى اختفت حالَما مات مؤسس بورصة QuadrigaCX الكندية خلال سفره في الهند. وقد يحث الحادث أنشطة المنظمين لفرض الإطار في مكان البيع والشراء وسط مبالغة حالات الغش.

ذلك يذكرنا ايضاً بافتتاح السلطات التركية في نيسان السابق، ممارسات لإصدار مذكرة عالمية لتوقيف وتسليم مؤسس منبر لتبادل الأوراق النقدية الرقمية، إذ قال مسؤولون أن مؤسس منبر Thodex فاروق فاتح أوزير، هرب إلى العاصمة الألبانية تيرانا وبحوزته مِقدار أفادت قنوات وصحف ومواقع إن قدره مليارا دولار من مبالغ مالية المستثمرين، على حسب ما نقلته "فرانس برس".

وظهرت أولى إشارات التحايل في منبر التبادل الجنوب إفريقية في نيسان، إذ كانت ورقة نقدية بيتكوين قد بلغت إلى معدّل قياسي لدى 64000 ألف دولار. وقد أبلغ الشقيق الأضخم أمير كاجي، المدير التنفيذي للنشاطات في أفريكربت، الزبائن بأن المنشأة التجارية كانت معتدى عليه اختراق. وطلب من ضمنهم عدم إبلاغ المحامين والسلطات بالحادثة، لأن هذا سيبطئ عملية استرداد الثروات المفقودة!

بدأ قليل من المستثمرين المتشككين عبر مكتب المحاماة Hanekom Attorneys ومجموعة معزولة أعمال تصفية مقابل أفريكربت.

وصرح محامو Hanekom: "أبدينا شكوكاً مباشرة لأن الإشعار العلني دعا المستثمرين إلى عدم اتخاذ ممارسات شرعية.. وقد ولقد موظفو Africarypt الإتيان إلى المنصات الخلفية قبل سبعة أيام من الاختراق المزعوم".

مثلما توصل تحري المؤسسة على أن الممتلكات المجمعة لمؤسسة أفريكربت قد تم تحويلها من حساباتها جنوب إفريقيا ومحافظ الزبائن، وذهبت الأوراق النقدية المشفرة بواسطة حسابات مجمعة ومختلطة أو إلى مجموعات ضخمة أخرى من بيتكوين لجعلها غير قابلة للرصد.

و بشأن كاجي جميع المهاتفات الواردة إليه إلى منفعة البريد الصوتي.

وقد كان أمير و أخوه رئيس البالغ من السن عشرين عاماً، أسسا منبر أفريكربت في سنة 2019، وقد وفرت أرباح عديدة للمستثمرين.