التخطي إلى المحتوى
وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن الترخيص الرسمي لـ 59 مصنع جديداً في السعودية خلال مايو باستثمارات 532 مليون ريال
وزارة الصناعة والثروة المعدنية

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية تسعة وخمسون ترخيصا صناعيا جديدا خلال مايو برأس مال يبلغ خمسائمة وأثنين وثلاثون مليون ريال في حين بلغت المصانع التي بدأت الإنتاج خلال المدة نفسها قرابة ثلاثة وثلاثون مصنعا.

وشدد توثيق صادر عن المركز القومي للبيانات الصناعية أن 97% من مجمل التراخيص الصناعية الصادرة كانت ذات استثمار وطني فيما شكلت المصانع الضئيلة ما يقارب 75% من التراخيص العصرية بينما تصدر نشاط صنع البضائع الغذائية التراخيص القريبة العهد الصادرة بمقدار 17% من مجمل التراخيص الصادرة أثناء أيار وقد كانت العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية الأكثر بروزاً بعدد (22) رخصة صناعية طوال الشهر وتلتها المساحة الشرقية بـ 12 رخصة.

وبخصوص عدد الوظائف التي أوجدها القطاع الصناعي طوال الشهر الفائت صرح المركز القومي للبيانات الصناعية عن إدخار 6753 إمكانية وظيفية بمعدل إيواء تبلغ إلى ستين% إذ وصل عدد وظائف المواطنين السعوديين أثناء ذلك الشهر 4320 حرفة.

ولفت التقرير على أن 33 مصنعا بدأت الإصدار أثناء مارس / أيار 2021 برأس ملكية يقدر بـ 1,229 مليار ريال بينما كان نشاط صنع سلع المطاط واللدائن الأكثر بروزاً في المصانع التي بدأت الإصدار بـ 6 مصانع في حين تصدرت مكة المكرمة بـ 15 مصنعا بدأ الإصدار طوال المرحلة ذاتها في حين شكلت المصانع الضئيلة التي بدأت الإصدار أثناء تلك الفترة 76% من الإجمالي وأيضا 97% من مجمل المصانع التي بدأت الإصدار كانت مصانع ذات استثمار وطني.

وبين توثيق المركز القومي للبيانات الصناعية أن عدد العقارات الصناعية الفهرس بنهاية أيار قد بلغ إلى 10,070 مصنعا ووصل كلي مقدار المشروعات الاستثمارية فيها ما يتخطى 1,134 تريليون ريال سعودى .

يقال أن وزارة التصنيع والثروة المعدنية تصدر عبر المركز القومي للبيانات الصناعية بأسلوب شهري أكثر أهمية الدلائل لحركة النشاط الصناعي في المملكة إضافة إلى ذلك الكشف عن معدل التحويل الذي يبصره القطاع في المشروعات الاستثمارية الصناعية العصرية، ومعدل الوظائف التي يجذبها القطاع.