عملاقاً سيادياً جديداً
عملاقاً سيادياً جديداً

قالت السعودية صباح اليوم الي أن الكيان الذي سيخلقه دمج التقاعد والتأمينات سيمتلك أصولاً تزيد عن مائتين وخمسون مليار دولار حيثُ أعطت المملكة العربية السعودية لمحة أولى عن السعي وراء دمج اثنين من الصناديق هما التقاعد والتأمينات، مع خطة لمنافسة أكبر المستثمرين في العالم.

وسوف يمتلك الكيان المدموج الجديد أصولاً تزيد عن 250 مليار دولار، استناداً للرئيس التنفيذي لمنشأة تجارية حصانة للاستثمار، ذراع مصلحة الاقتصاد للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة، سعد الفضلي، الذي صرح في مؤتمر إن "التأمينات" ستندمج مع الشركة العامة للتقاعد في خطوة من وضْعها أن تقلل الأثمان وتعين على صعود أرباح الاقتصاد، استناداً لما ذكرته "بلومبرغ".

وصرح في أول تعليقات عامة لتحديد كمية الكيان السيادي الجديد: "سيعزز الاندماج منزلة الحاوية، ويدعم التأدية، ويحط الشركة العامة للتأمينات الاجتماعية كواحدة من أضخم عشرة مستثمرين في تدابير الاعتزال في الكوكب".

ووضح أن الاندماج سيعطي جدوى عارمة لناحية المعاونة على هيئة الروابط والتكليفات والمساومة، لهذا فهو يعين في الكثير من الجوانب التي من حالها تنقيح المكاسب.

وتتخذ السعودية خطوات لدمج وإرجاع بناء وتركيب متباين الكيانات، إذ ترجو إلى تدعيم الجدارة كجزء من مخطط لتنويع الاستثمار بعيداً عن البترول. مثلما أنها تبني حاوية ممتلكاتها السيادي لصعود انتشاره وتأثيره، إذ وضعت السُّلطة تدبير لتنمية أصوله إلى ما يزيد عن تريليون دولار بحلول عام 2025.

محفظة مختلفة
سيؤدي اندماج الشركة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) وصندوق الاعتزال (PPA)، الذي تم الإشعار العلني عنه الأسبوع الفائت، إلى إستحداث حاوية لا لديه حصصاً هائلة في المؤسسات المملكة العربية المملكة السعودية ليس إلا، لكن لديه ايضاًًً محفظة دولية تشتمل على أسهماً بثمن 204 ملايين دولار في أسترازينيكا، و171 1,000,000 دولار في HSBC Holdings Plc.

مثلما تشتمل على المناشئ المحلية مال مجمعة بتكلفة 8.7 مليار دولار في البنك الأهلي المصري السعودي، وحصة 4.3 مليار دولار في مصرف الراجحي، استناداً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". وتشتمل على المحافظ كذلكً المنشآت والسندات.

حالاً يحتسب أضخم حاوية عام لمعاشات الاعتزال في الكوكب، حاوية استثمار معاشات الاعتزال الحكومي الياباني بأصول تصل 1.7 تريليون دولار، استناداً لمزود المعلومات Global SWF. بينما يعتبر عاشر أضخم وعاء، حاوية الاعتزال المشترك لولاية نيويورك بأصول سعرها 255 مليار دولار.