التخطي إلى المحتوى
قرارات جديدة لكل من يمتلك سيارة أو رخصة قيادة في سلطنة عمان
رخصة القيادة في سلطنة عمان

رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان أحدي القرارات الجديدة لكل من يمتلك سيارة أو رخصة قيادة حيثُ أعلنت صباح اليوم عن إطلاق سياسة التحول الرقمي الجديدة لجميع وكافة الخدمات التي تُقدم ورقيًا أو من خلال الإجراءات التقليدية، ومن بينها ايضاً التخلف عن تجديد رخصة القيادة .

لذلك شرطة سلطنة عُمان سلطت الضوء ايضاً علي من يتخلف عن التجديد لفترة زمنية مُعينة يتم توقيع غرامة وعقوبة مالية عليه، وقد تصل غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان إلى خمسون في المائة ، وذلك في حال تعدت مدة مُعينة وفق القوانين الجديدة.

ما هي رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان

نسلط الضوء اليوم علي رسوم تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان وفقاً لمجموعة من العناصر علي النحو التالي :-

  • يقتصر حمل صور “الخلفية البيضاء” على الحصول على نموذج تعليمات القيادة أو استرداد الرخصة الأجنبية.
  • التخلي عن إرفاق الصور الشخصية في المعاملة أثناء طلب تجديد الرخصة أو استبدال المفقودة.
  • يتم تحديد فترة صلاحية رخص القيادة على النحو التالي رخصة قيادة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد للمركبات الخفيفة ورخصة قيادة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد للمركبات والمعدات الثقيلة.
  • رخصة قيادة الدراجة الهوائية لمدة 10 إلى 10 سنوات وهي قابلة للتجديد، بينما في جميع الأحوال تكون صلاحية رخصة القيادة للأجانب لمدة عامين فقط.

رسوم رخصة القيادة في سلطنة عمان

  • اصدار رخصة قيادة خفيفة 20 ريال عماني.
  • اصدار رخصة قيادة ثقيلة 10 ريال عماني.
  • اصدار رخصة قيادة ادوات 10 ريال عماني.
  • اصدار رخصة قيادة دراجة بخارية 15 ريال عماني.
  • اصدار رخصة قيادة دائمة 40 ريال عماني.
  • رسوم تعديل البيانات الشخصية لحامل رخصة القيادة 1 ريال عماني.

وفقاً لما جاء من وزارة الداخلية في سلطنة عمان بخصوص قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور وحددت مبلغ 100 ريال عماني كرسم لإصدار رخصة قيادة خفيفة خاصة دائمة ورسوم إصدار رخصة قيادة مؤقتة. رخصة القيادة رخصة القيادة 10 ريالات.

وجاء ذلك وفقاً لنص القرار رقم 32/2021 على أن صلاحية رخصة السيارة سوف تكون سارية المفعول لمدة سنة واحدة من تاريخ التسجيل أو التجديد، ويسمح بها لمدة سنتين لجميع السيارات الحكومية وسيارات الدبلوماسيين والقنصليين ومن بينها الهيئات والمنظمات المؤتمنة في السلطنة ما لم يتقرر تفتيشها كل عام وفق أحكام المادة (39) من هذه القائمة.

ما هي صلاحية رخصة قيادة السيارة

تحتوي كل سيارة ودراجة على لوحتين، باستثناء المقطورة التي تحتوي على لوحة ترخيص مؤكدة في الخلف.

على مالك السيارة الذي يرغب في إلغاء رخصة قيادة سيارته نهائياً تقديم طلب إلى الإدارة كاشفاً فيه أسباب الإلغاء، وفي حال الموافقة على المالك استلام لوحتَي التسجيل، ويمكن للإدارة إعفاء مالك السيارة. من استلام لوحتَي الترخيص في حالة عدم احتواء التسجيل على تسجيل خلو المركبة من المخالفات المرورية خلال العام السابق لتاريخ تقديم الطلب، وغير مطلوب من جهات قضائية أو رسمية

في حالة الإبطال، سوف يظل مالك السيارة أو الشخص المسؤول عنها مسؤولاً عن جميع التبعات القانونية ، وبالإضافة إلى ذلك، مع التحقق من الشروط المذكورة في البند (1) من هذه المادة، قد تتلقى ورش إصلاح المركبات لوحة تسجيل تجارية لمركبة نقل السيارات (شاحنة السحب)، بشرط أن يقتصر استخدامها على نقل السيارات لعمل الورشة.

يتم إصدار لوحات ترخيص تصدير السيارات وفقًا لما يلي إذا كانت المركبة المراد تصديرها مرخصة ولها لوحتان، يشترط ما يلي يجب أن تكون المركبة مسجلة باسم مقدم الطلب ولوحة ترخيص المركبة ورخصة قيادتها. ، وتقديم ما يثبت عائد التأمين للتصدير.

إذا كانت المركبة المراد تصديرها غير مرخصة، يشترط ما يلي

  • إحضار المستند الذي يثبت ملكية المركبة وفقاً للمادة (4) من هذه اللائحة.
  • تقديم ما يثبت إعادة التأمين للتصدير.

رسوم غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في سلطنة عمان

في دولة سلطنة عمان تتنوع فئات رخصة القيادة في الدولة ، ما بين رخصة خفيفة ورخصة ثقيلة، إلى جانب توافر الرخصة المؤقتة للمواطنين والوافدين ورخصة المعدات والدراجات، وكل فئة من تلك الفئات لها رسوم لا بد من سدادها أولًا لتجديد الرخصة، وهي علي النحو التالي :-

  • رخصة المعدات: 10 ريال عماني.
  • رخصة الدراجات: 10 ريال عماني.
  • الرخصة الخفيفة: 20 ريال عماني.
  • الرخصة الثقيلة: 10 ريال عماني.
  • الرخصة المؤقتة: 10 ريال عماني.
  • رخصة مدى الحياة: 100 ريال عماني.

ووفق لوزارة الداخلية العمانية ، يتم حساب غرامة تأخير سداد قيمة الرسوم على حسب نوع الرخصة، ولكن بوجه عام في حال التأخير لمدة ستة أشهر فقط، فتحسب الغرامة عشرون في المائة من رسوم التسجيل السنوية، بينما في حال وصل التأخير إلى عام، فإن غرامة التأخير تصل إلى أربعون في المائة، وعند مرور عام على التأخير، تُقدر الغرامة حينها بـ خمسون في المائة .

مدة رخصة القيادة في سلطنة عمان

ومع وجود العديد من الفئات لرخصة القيادة في سلطنة عمان، فإن فترة الصلاحية أيضًا تختلف من نوع إلى آخر، حيث أن الرخصة الخفيفة تصل مدتها إلى عشر سنوات، وكذلك فيمكن تجديدها بعد ذلك، بينما الرخصة الثقيلة ورخصة المُعدات تُقدر مدتها بفترة تصل إلى خمس سنوات.

أما رخصة القيادة الخاصة بجميع العمالة الوافدة في سلطنة عمان أو المقيمين أو الوافدين في السلطنة ، فتصل مدتها إلى عامين فقط، وفق ما آل إليه القانون العُماني ولوائح المرور الجديدة في العام الحالي ، وتصل مدة رخصة قيادة الدراجات إلى عشر سنوات، وبعدها يمكن تجديدها.

وكذلك على من يرغب في تجديد الرخصة ضرورة تسجيل الدخول إلى موقع شرطة عُمان، على أن يتم سداد قيمة الرسوم عن طريقة الدفع الإلكتروني.

وحُينها يُمنح جميع المواطنين والوافدين فرصة من اجل طباعة الرخصة من خلال مراكز الخدمات المنتشرة في جميع المدن العُمانية، وذلك بعد إتمام فحص النظر، واتباع جميع شروط التجديد.