أحمد الراجحى يعلن توطين عدد من المهن وتحريمها على الوافدين من اليوم
الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

فى هذا العدد الحالى من التغطية المستمرة لأعمال السعودة والمنهجية التى تسير عليها بكل ما هو موجود بالخطة التى تقوم على تشغيل الايدى العاملة الوطنية قبيل الأجنبية فى المقام الاول و القضاء على البطالة .

من خلال الانطلاقات المتتابعة والمستمرة وفى ضوء الاستمرارية بتنفيذ الخطط والممنهجات التى تم وضعها فى ترتيب متناسق وبما يتماشى مع المصلحة العامة للمملكة والمواطن ثم تأتى مصلحة المغترب المقيم والتى نتج عنه التالى .

الموارد البشرية تقرر توطين مهن التسويق والوظائف الإدارية المساندة

فى هذا اليوم أعلن سيادة معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لبلاد الحرمين المهندس أحمد بن سليمان الراجحي مرسوم ينص على سعودة حرف ووظائف مهنة التسويق بنسبة (30%) على المنشآت التي يعمل بها خمسة عمال فاعلى داخل حرف التسويق، وذلك فى ضوء الجهود المتواصلة من جانب الوزارة في اتاحة بيئة عمل مكافئة ومشجعة للمواطنين والمواطنات، وتوسيع رقعة مشاركتهم في سوق العمل السعودى .

ولقد تبين ذلك القرار على سعودة العمل في تلك المهن على مواطنى المملكة فقط في منشآت القطاع الخاص مع تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ5.500 ريال سعودى راتباً للعمالة الوطنية .

ومن الجدير بالذكر على أن هذا القرار سيطبق حين الوصول الى الثامن من مايو 2022م، وسيوفر أكثر من لإثنى عشر ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات السعوديات.

ومن جانب أخر فقد أعلنت الوزارة دليلًا إجرائيًا يشير على التفصيلات الخاصة بالقرار والآليات المطلوبة الى تطبيقه لضمان تقيد المنشآت، مؤكدة الموارد البشرية على تطبيق العقوبات ضد من يخالف من المنشآت كما أنه سوف تقدم الوزارة مجموعة من المشجعات والدعم المتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف مواطنى المملكة السعودية .