التخطي إلى المحتوى
وزير المالية السعودى يطلق قرارات جديدة تهم المواطنين والوافدين ... منها تعديلات بنظام التأمينات
محمد الجدعان

أعلن اليوم محمد بن عبدالله الجدعان وزير مالية المملكة العربية السعودية عدد من القرارات التى تصب فى مصلحة المواطن وكل من يستفيد من نظام التأمينات وقد أقر على تعديلات جديدة بلائحة التسجيل بنظام التأمينات .

تعديلات على لائحة نظام التأمينات بقرار من وزير المالية السعودى

من خلال السياقات المتعددة فقد عمد وزير المالية محمد الجدعان، مساء أمس اليوم على عددًا من التعديلات حول فقرات لائحة التسجيل والاشتراكات بنظام التأمينات الاجتماعية .

ولقد أقر الوزير تعديلات جدية فى لائحة نظام التأمينات واقر تعديل على الفقرة (1/ب)، وتوجب على تحرير البيانات الضرورية والهامة عن العمال، والحاق صورة المستند الرسمي الذى يعبر عن تاريخ الميلاد أو صورة بطاقة الهوية الوطنية أو صورة جواز السفر للعامل المغترب الوافد ، وتقديمها أثناء مدة وموعد أقصاه اليوم الأخير من شهر التحاق كل عامل لدى المنشأة .

وفى سياق متتابع فقد قرر محمد بن عبدالله الجدعان من تعديل الفقرة الثانية والتى تحتوى على الوجوب من جانب صاحب عمل بإشعار المؤسسة بانضمام أي عامل جديد، وذلك على أقصى تقدير لا يتخطى آخر يوم من شهر انضمامه بالعمل، وكذلك الاعلان عن كل عامل انتهت علاقته بالعمل، على أن يتم ذلك فور تركه للعمل وبحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من شهر تركه العمل، كما يجوز للمؤسسة استبعاد العامل في الحالات التي يثبت لديها بموجب المستندات انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل.

ولقد اشتمل التعديل بالفقرة الثالثة بما يشير على أن للعامل الحق في أن يبلغ المكتب الخاص على انضمامه بالعمل والمطالبة على قيده ، وذلك حال عدم اهتمام صاحب العمل عن ذلك، على أن يتم التبليغ فور انتهاء المهلة المعلن عنها بالسماح بالتسجيل لصاحب العمل لتسجيل عماله، وبحد أقصى لا تتخطى اليوم الأخير من الشهر التالي لشهر انتهاء تلك لبفترة المحددة ، وعلى المكتب الخاص في هذه الحالة بوجوب صاحب العمل على الحاق العامل وقيده متى توفرت بحقه شروط القيد .

كما احتوى القرار على تعديل الفقرة 5 على أن يعتبر تاريخ دخول العامل الاجنبى من غير حاملى الجنسية السعودية المستقدم ليرد الحرمين ، أو تاريخ نقل خدماته الى صاحب العمل الجديد، هو تاريخ التحاقه بالعمل ويعتبر مقيداً اعتبارًا من تاريخ ورود بياناته للمنشأة ، كما يعتبر تاريخ الخروج النهائي للعامل من غير مواطنى المملكة من السعودية أو انتقال خدمته لصاحب عمل آخر أو وفاته، هو تاريخ انفصاله عن العمل، ويُعتبر مبعداً اعتبارًا من تاريخ ورود بياناته الى المنشأة و الشركة .

ومن خلال الاستمرار فى العرض و الافصاح عن التعديلات فقد أضيفت الفقرة السادسة من المادة التاسعة التى توجب على صاحب العمل بالتبليغ الى المؤسسة بأي تعديلات أو تغيرات تطرأ على البيانات المقدمة عن العاملين خاصته ، على أن يتم الابلاغ فور حدوث ذلك التعديل ، وبحد أقصى لا يتخطى اليوم الأخير من الشهر الذي حدث فيه التعديل .

وبارستمرا لما توضح من جانب الوزير الجدعان لقد حدث تعديلان في الفقرتين الفرعيتين "ج" و"د" من المادة الثانية على أنه لابد على صاحب العمل على الايضاح والايفاد بالبيانات الضرورية عن العاملين لديه في موعد لا يتعدى اليوم الأخير من شهر يناير من كل عام ، وفي حال لم يقم بذلك، فإن للمؤسسة الحق فى احتساب الاشتراكات حسب آخر أجر اشتراك مسجل لديها، من غير الاخلال والاضرار بحقها في توقيع العقوبات النظامية المنصوص خاصتها .

وذكر تعديل الفقرة 3 أن الاشتراكات تُحصل عن شهري الدخول في الخدمة والخروج منها، على أساس عدد أيام الخدمة.