التخطي إلى المحتوى
ضريبة القيمة المضافة في السعودية تبدأ حيز التنفيذ بدءاً من أول نوفمبر ... تعديلات جديدة وقرارات هامة
وزير المالية السعودي

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مطبقة على شراء السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية. سيتم تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة للسماح للأفراد ذوي الإعاقة ، الذين يعتبرون معالين ، باستحقاقاتهم الخاصة. سيتضمن التعديل أيضًا إعفاءً للمشتريات التي يقوم بها الأشخاص ذوو الإعاقة من خارج المملكة العربية السعودية.

عرَض مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، قبوله على تحديث أحكام المادة (عشرين) من السجل التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، والخاصة بتحديد تاريخ الإستيراد واستحقاق الضريبة في حالات معينة.

وتضمّن التحديث الذي جرى على القائمة تحويل تاريخ الإستيراد واستحقاق ضريبة القيمة المضافة على جميع توريدات المنتجات أو الخدمات التي تتم من العقارات المتعاقدة مع الجهات الأصلية، على حسب عقود مبرمة مع هذه الجهات طبقًا لنظام المنافسات والمشتريات الرسمية، على أن يكون التاريخ الذي تستحق فيه الضريبة هو تاريخ إنتاج كلف الدفع المخصص بالمطالبة المرتبطة بالتوريدات الخاضعة للضريبة، على حسب ممارسات نظام المنافسات أو تاريخ تلقي بدل الإستيراد أو جزء منه، أيهما سالف، ولذا لضمان تسلُّم المنشأة للضريبة المستحقة عن الإستيراد قبل الإعتماد عنها وسدادها للهيئة في إطار إقراراتها الدورية.

التوسع والنمو من أجل بناء السعودية

وشدد رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وزير المادية محمد الجدعان، أن ذاك الأمر التنظيمي يأتي في ظل انتباه الحكومة بتوفير وإتاحة الزيادة من الفرص في مواجهة القطاع المخصص للتمدد والتزايد والتشغيل، إضافة إلى ذلك تيسير ظروف بيئية الممارسات وإزالة المعوقات، مع حماية وحفظ بيئة مستقرة تُحفز التقدم الاستثماري على المديين الوسطي والطويل، وتوفير ملاءة مادية أجود للقطاع.

وواصل: "إن المرسوم يؤكد استمرار الحكومة في العمل على تدعيم دور القطاع المختص، ليغدو المحرك الرئيس للنمو الاستثماري، إضافة إلى ذلك مؤازرة العقارات الصغيرة والمتوسطة عبر مجموعة من المبادرات والبرامج التي تسُهم في إعزاز مشاركة القطاع المختص في التنمية الاستثمارية في المملكة".

ضريبة القيمة المضافة ابتداءً من الأول من نوفمبر

وأفادت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه سينطلق العمل بذاك التطوير ابتداءً من 1 تشرين الثاني الآتي من العام الحالي، مشددة علىً أن هذا يجيء في محيط حرصها على ضمان التزام هذه المنشآت بالأحكام ذات العلاقة بنظام ضريبة القيمة المضافة، بجانب ضمان استمرارية نشاط المكلفين المتعاقدين مع الجهات الرسمية.

كما ذكرت الهيئة أنها ستنطلق بإقامة الكثير من ورش العمل التوعوية بذلك التحديث ابتداءً من يوم الاحد الآتي عشرة تشرين الأول مع الجهات الرسمية وقطاع الممارسات واتحاد القاعات السعودية، ولذا في طريق إبانة جميع التفصيلات المرتبطة بالتصحيح والمقاصد المرجوّة منه.

ودعت الإدارة جميع المكلفين المهتمين والجهات الرسمية إلى الاستفادة من ورش العمل التي سوف تقوم بها الهيئة "افتراضيًا" للتوعية بذلك التطوير، والتي سوف يكون الإشعار العلني عنها من خلال موقعها الإلكتروني zatca.gov.sa وحسابها المعترف به رسميا على Twitter zatca@_sa، كما دعت الإدارة جميع الراغبين في الاستحواذ على زيادة من البيانات بخصوص تلك التطوير، إلى الإتصال برفقتها عبر الرقم المشترَك لمركز الاتصال (19993)، الذي يدعم مدار 24 ساعة خلال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني info@zatca.gov.sa أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على Twitter (@Zatca_Care)، أو بواسطة حوار التوافق السريعة عن طريق موقع الإدارة (zatca.gov.sa).

الإقرار الضريبي شرط أساسي

يُذكر أن المنشآت المتعاقدة مع الجهات الرسمية كانت تقوم بالإقرار عن الضريبة المستحقة عن النداءات المرفوعة للجهات الأصلية في إطار التصديق الضريبي للفترة الضريبية التي تم فيها الإستيراد بالفعلً أو إنتاج مطالبة للجهة الأصلية أو التي تم فيها تلقي مقابل الإستيراد إجماليًا أو جزئيًا أيها سابق، بينما أنه بمقتضى التحديث الذي أعربت عنه المنفعة اليوم سيُعد الإستيراد الذي تم مع ناحية رسمية بحسب عقود مبرمه طبقاً لنظام المنافسات والمشتريات الأصلية واقعًا ويحدث الموافقة عن الضريبة المستحقة بموجبه في إطار التصديق الضريبي للفترة الضريبية التي يشطب طوالها إنتاج قضى الدفع للمنشأة أو التي ينهي فيها تلقي بنظير الإستيراد مجملًا أو جزئيًا أيهما سالف، ووفقًا للمبلغ الذي صدر به كلف الدفع بما يكفل تلقي المورد المتعاقد مع الجهات الأصلية الضريبة المستحقة على إستيراده قبل التصديق عنها وسدادها للهيئة.

إقرأ أيضاً :