التخطي إلى المحتوى
البنك المركزي السعودي يكشف الاختلاف بين التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للسيارات أو المركبات
البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي «ساما» كشف صباح اليوم عن أهم وأبرز الاختلافات بين كلٍّ من وثيقة التأمين الشامل ووثيقة التأمين الإلزامي علي جميع أنواع السيارات او المركبات، موضحًا مميزات كلا واحد منهم.

وفي سياق متصل فقد بين وأظهر البنك المركزي السعودي «ساما» ، من خلال المنصة الإلكترونية الرسمية ، علي أنه يجب عند القيام بشراء السيارة القيام من أجل الحصول الرسمي علي تأمين مناسب، حيث يعد تأمين السيارات إلزاميًا بموجب أنظمة المرور في السعودية ، مشيرًا إلى اختلاف أنواع التأمين التي تنقسم بين التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للمركبات.

وثيقة التأمين الإلزامي لجميع المركبات أو السيارات في السعودية

ووضح البنك المركزي السعودي أن التأمين الإلزامي (في مواجهة الغير) هي متمثل في وثيقة تأمين إجباري وفق الأنظمة المرورية في المملكة ومجموعة من دول العالم.

ونوه البنك إلى أنه في ذلك النمط من التأمين يقوم مالك العربة بحماية سيارته مقابل التلفيات التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم بمقدار مائة بالمئة نتيجة لوقوع حادث ناجم عن عربة المالك المؤمن عليها -لا قدر الله-.

وتشمل هذه وثيقة شهادة كفالة الغرم وأي ملحق تكميلي (إن وجد) على ألا يتضاد أو يخالف القرارات الواردة في الوثيقة.

وألحق البنك المركزي أنه يرتكز المبتغى من ذاك التأمين على تأمين المسئولية المادية للمؤمن له في مواجهة التلفيات التي يلحقها بالغير بمقتضى وثيقة التأمين سواء كانت ناشئة عن استخدام المركبة أو توقفها ضِمن المملكة.

وتابع أنه من هنا تكون مؤسسة التأمين ملزمة بتعويض الغير نقداً في حواجز القرارات والمحددات والقواعد الواردة في الوثيقة عن المبالغ عامتها التي يقتضي على المؤمن له أو قائد السيارة بدفعها مواجهة:

- الأضرار التي تلحق بالغير ضِمن المركبة وخارجها.

- الأضرار المادية خارج المركبة.

ما هي وثيقة التأمين الشامل

وشرح البنك المركزي السعودي «ساما» أن وثيقة التأمين الشامل هي متمثل في برنامج تأميني يغطي الضياع أو الضرر الملحق بالعربة المؤمن فوقها بما فيها الإضافات (الإكسسوارات) الحاضرة داخلها نتيجة لأي ارتطام طارئ أو انقلاب نتيجة لـ عطل ميكانيكي أو جراء الأعطال الناتجة عن الاستعمال لمقدار طويلة دون تصليح.

وبيّن «ساما» أن وثيقة التأمين الإلزامب تشتمل على أيضا الأضرار غير الناتجة من حادث السيارة، وهذا وفق القرارات والمحددات والقواعد المشار إليها في الوثيقة.

ولفت المركزي السعودي على أن التأمين الشامل للمركبات يرتكز غايته على تغطية التلفيات التي تلحق بالعربة المؤمنة وممتلكات الغير نتيجة سقوط حادث. وعادةً ما تحتوي التغطية التأمينية لها ما يلي:

- تغطية تأمينية للمركبة المؤمن أعلاها

- المسؤولية إزاء الغير (الطرف الـ3)

- تغطية المصروفات العلاجية الطارئة

- تغطية الحوادث الطبيعية ومن المعتاد أن يكون غير مطلوب من ذاك العواصف الرملية

- مصائب الإستيلاء والحريق

- تغطية تكليفات النقل إلى الورشة

- وقد تشتمل على وثيقة التأمين عدد محدود من بدائل إضافية مثل صيانة المركبة في ورشة الوكيل، إدخار عربة بديلة، توسعة الحدود التضاريس الأرضية.

مزايا كلًا من التأمين الشامل والإلزامي للسيارات في السعودية

وحدد بنك «ساما» ميزات كلٍّ من توفير الحماية القسري والتأمين الشامل؛ ليحدد أكثر أهمية التغيرات بين الوثيقتين، إذ تتمثل أهم ميزات التأمين الإجباري في الآتي:

- هو تأمين إلزامي على جميع السيارات السعودية

- ‏عادةً ما تكون تلك الوثيقة أرخص من وثيقة التأمين الشامل

- غالبًا ثمن وثيقة التأمين لا يخضع لسعر العربة لكنه قد يعول على نمط السيارة

وواصل البنك المركزي السعودي أن وثيقة التأمين الشامل تتمثل أهم مميزاتها في مجموعة من الإمتيازات من أكثرها أهمية:

- تأمين اختياري على السيارات

- يعتمد ثمن الحماية بأسلوب أساسي على فئة العربة وقيمتها

- يضمن مزايا أكثر من التأمين الإلزامي

- يمكن توسعة نطاق تغطية وثيقة التأمين الشامل لتشتمل على تلفيات العربة المؤمن أعلاها للحوادث التي تقع خارج المملكة مقابل تكلفة إضافية.

- يمنح تغطيات تكميلية اختيارية تعطي عدداً من الإمتيازات التي لا تتاح في برامج التأمين المشابهة.