التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية السعودية ... 6 مهن جديدة فى المرحلة الثانية من برنامج الفحص المهني
الموارد البشرية السعودية

أصدرت اليوم وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية على البدء فى المرحلة الثانية من إختبارات برنامج الفحص المهنى و التى سوف تبدأ بـ 6  مهن جديدة و إليكم التفاصيل الحالية  .

من خلال الاعتمادات المستمرة لوزارة التنمية البشرية الاجتماعية فى النهوض و التطوير بكفاءات العمالة فى الأرض السعودية و التى أفادت على التالى .

برنامج الفحص المهنى ... بداية المرحلة الثانية ب 6 مهن جديدة

فى ضوء المجريات التى تتم من خلال برنامج الفحص المهني،فى دولة السعودية و التى أقر على بدء المرحلة الثانية من خطة الإلزام الاجبارى فى اختبار فحص العمالة المتواجدة في أكثر من ألف مهنة حرفية خاصة ، وذلك الى المنشآت الكبيرة التي يعمل بها من خمسئة إلى 2999 عامل يها .

و من خلال المتابعات المستمرة التى يقوم بها برنامج الفحص المهنى التابع الى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتوضيح على إضافة عدد 6 مهن جديدة للتأكد من امتلاك العاملين لديها الكفاءة المطلوبة و المهارات الضرورية حيث يبدأ العمل عليها بالتوافق مع بداية المرحلة الثانية، و سوق تكون في التخصصات التالية: ( تخصص التكييف، تخصص اللحام، تخصص نجارة المباني، تخصص ميكانيكا السيارات، تخصص كهرباء السيارات، تخصص الدهان).

و فى الاطار الحالى فقد صرح المهندس سعد العقيل، القائم بوظيفة مدير برنامج الفحص المهني السعودى إنهم يعملون فى الاستمرار فى تنفيذ خطة برنامج الفحص المهني من ناحية المهن و الحرف المستهدفة والمنشآت فى إطار الأهداف التى تصبو على الارتقاء بجودة و كفاءة الأيدي العاملةيلاد الحرمين و أنهم مؤهلين للحصول على الفرصة التى يتمناها غيرهم والاستفادة من العمالة فى متنوع المهن عن طريق تنظيمها وتوجيهها وإرشادها، منوهاً الذكر إلى أن إجمالي عدد المهن التي تم إطلاقها حتى الآن وصلت مئتى و خمسة مهنة حرفية تخصصية من أصل ألف و تسع و تسعون حرفة تخصصية، تندرج تحت ثلاث و عشرون تخصصا.

و من خلال ما جاء من مدير البرنامج، فإن خطة الإلزام و الشرط الضرورى سوف تكون بشكل دورى لدى جميع المنشآت العاملة في المملكة السعودية ، إذ أنه تم التنفيذ للمرحلة الأولى في طليعة شهر يوليو الماضي للمنشآت العملاقة التي يعمل بها 3000 عامل وأكثر، واليوم مع بداية شهر سبتمبر تنفذ المرحلة الثانية من الاختبارات لعمالة التي تتعلق بإلزام المنشآت الكبيرة، بالتوافق زمنياً مع إلزام ستة تخصصات جديدة، في حين أنه من المقرر أن تكون المرحلة الأخيرة من خطط البرنامج في إلزام المنشآت مع مطلع شهر يناير من العام الجديد 2022.

و من الجدير بالذكر و الحديث عنه حيث تمت الاشارة إلى أن برنامج الفحص المهنى السعودى يعمل في مسارين، فالمسار الأول منها يهدفى إلى فحص العمالة المهنية في دولهم قبل دخولهم للمملكة بالتنسيق مع مراكز فحص دولية معتمدة ، بينما المسار الثاني هو فحص العمالة المهنية التى تتواجد داخل أرض المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة رسمياً.