الصندوق السعودي للاستثمار العام وقع مع شركة لونجي لتكنولوجيا الطاقة الخضراء اتفاقية وهي الهدف الأساسي منها توطين منتجات وخدمات الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية.

وفي سياق أقتصادي متصل فعلي حسب تغريدة الصندوق السعودي للاستثمار على منصة التغريدات القصيرة “تويتر” ، فإن الاتفاقية تتماشى بشكل رسمي مع استراتيجية الصندوق في تمكين القطاعات الواعدة علي المستوي المحلي ، بما في ذلك المرافق الخدمية والطاقة المتجددة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وفي ذلك الصدد الأقتصادي فقد استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 9.5٪ في Skyborn Renewables ، المتخصصة علي المستوي العالمي في تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج طاقة الرياح البحرية ، جنبًا إلى جنب مع Global Infrastructure Partners ، أحد أهم مديري الأصول في العالم في قطاع البنية التحتية.

وفي غضون ذلك فان ذلك المشروع الكبير سوف يساهم في تعزيز جهود صندوق الاستثمارات العامة في خطوة هامة من أجل المشاركة في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة ، من ناحية الاستثمار في منصة لإنتاج طاقة الرياح البحرية في عدة مناطق حول العالم.

علي الجانب الأخر فيمتلك صندوق الاستثمارات العامة العديد من الاستثمارات الإستراتيجية في القطاعات منخفضة الكربون مثل السيارات الكهربائية ومشاريع الطاقة الشمسية.

والهدف من ذلك المشروع الكبير والضخم هو تطوير 70٪ من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 ، ويشمل ذلك استثمارات عديدة في قطاع الطاقة المتجددة ، مثل مشروع أكوا باور ومشروع سدير. الطاقة الشمسية ، ومشروع الطاقة الشمسية في الشعيبة ، وقطاع المركبات الكهربائية من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية E1 Series ، Lucid Motors ، و Sir.

في سبتمبر 2021 ، كشف الصندوق عن نيتة إطلاق مبادرة جديدة وهي مبادرة سوق طوعية لتجارة ائتمان الكربون من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول السعودية ، والتي نتج عنها تنظيم أول وأكبر مزاد من نوعه في العالم لتداول 1.4 مليون طن. من رصيد الكربون في أكتوبر 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *