التخطي إلى المحتوى
هل سيتحول سوق الأسهم السعودية الي خسائر كبيرة وموجة من الهبوط 
الأسهم السعودية

أقفل مؤشر الأسهم السعودية الأساسية اليوم متدنياً بمعدل 0.42% ليفقد 47.89 نقطة، يقفل لدى معدّل 11344.94 نقطة، بمعاملات ازدادت سعرها على 5.4 مليار ريال.

مكررات ربحية سوق الأسهم السعودية ... هل تتحول الي الهبوط في القريب العاجل ؟

وفي سياق متصل فقد توقع المدير التنفيذي لتقنيات مكيال المادية، هشام أبو جامع، في مؤتمر مع "العربية" تقهقر متكرر ربحية السوق من 25 مرة إلى 22 مرة على الدومين الطويل، لكنه نوه إلى معدلات السيولة الهائلة في القطاع البنكي السعودي، والتي تعزز من فرص تدفقات حديثة في السوق.

ونصح أبو جامع من مضاربات متعجلة ستربك السوق في المستقبل، مكرراً التأكيد على النفع من تأدية المؤسسات الكبرى، والتأدية الاستثماري الشديد بشكل خاص في مجموعة من القطاعات الجاذبة ، ووصل عدد الأسهم التي يتم تداولها زيادة عن 143 مليون سهم تقاسمتها زيادة عن 269 ألف عملية تجارية سجلت فيها أسهم 55 مؤسسة ارتفاعاً في ثمنها، بينما أقفلت أسهم 134 مؤسسة على تقهقر.

وقد كانت أسهم مؤسسات المتحدة للتأمين، وتكوين، ووقت اللياقة، وزجاج، والتنمية طوكيو م الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم مؤسسات تحالف الخليج الأهلية، والصقر للتأمين، وأبو معطي، وسيسكو، والحكير فكانت الأكثر هبوطا في التداولات، إذ تراوحت نسب الصعود والهبوط ما بين 3.33% و6.62%.

في حين كانت أسهم مؤسسات سابتكو، ودار الزوايا، والتنمية ، وكيان السعودية، وأرامكو السعودية هي الأكثر نشاطا بالكمية، مثلما كانت أسهم سابك، والراجحي، وأبو معطي، وسابتكو، وأرامكو السعودية هي الأكثر نشاطا في الثمن.

مثلما أوصد مؤشر الأسهم السعودية الموازية ( تزايد ) اليوم متدنياً 2.32 نقطة ليقفل لدى معدّل 24916.19 نقطة، وبتداولات وصلت 42 مليون ريال سعودى ، و بلغ عدد الأسهم التي يتم تداولها 485 ألف سهم تقاسمتها 1539 عملية تجارية.