التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية السعودية تقرر نسب التوطين بالمملكة في المهن والقطاعات المختلفة
الموارد البشرية و التوطين

فى المملكة العربية السعودية قد اعلنت وزارة الموارد البشرية و اللتنمية الاجتماعية على النسب الخاصة بتواجد العمالة الوافدة بالمنشآت و كذلك النسبة الأكبر للعمالة السعودية التى تصل الى ٧٠ %  فى بعضها و أخرى بشكل كلى .

نسب السعودة للعمالة بالمهن فى السعودية

فى هذا المقال الاخبارى و التقر ير الصادر من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية التى أفصحت فيه عن نسب التوطين بالمملكة السعودية في المهن والقطاعات المختلفة سواء القطاع احكومى أو القطاع الخاص .

و بينت وزارة الموارد البشرية السعودية أن نسبة التوطين وصلت إلى ما هو مرغوب فيه بحوالى 100% في المجمعات التجارية المغلقة " المولات "، و مهن توجيه المركبات، و مهن خدمة العملاء عن بعد، و مهن منافذ تأجير السيارات، بينما ستصل إلى التنسبة المرجوة 100% اعتبارًا من بداية 1443هـ و عام 1444هـ في قطاع السينما و قطاع مدارس تعليم قيادة السيارات و المركبات .

و أشارت الوزارة كذلك على أنه سوف تصل نسبة التوطين إلى نسبة 25% في المهن الفنية و المهن الهندسية، و تصل السعودة إلى 70% في الأنشطة العقارية و مهن التخليص الجمركي، بينما سوف تصل في المهن الاستشارات القانونية و المهن مكاتب المحاماة بنحو بلوغ 50% في المرحلة الأولى وإلى 70% في المرحلة الثانية، وذلك اعتبارًا من العام الحالى 1443هـ و العام القادم 1444هـ.

و من خلال الاشارة الواردة من وزارة الموارد البشرية السعودية الى التنويه على أنه بلغت نسبة التوطين 30% في المهن المحاسبية و مهن طب الأسنان و مهن المقاهي ذات المباني المستقلة، و20% في المطاعم ذات المباني المستقلة، و40 % في مهن المطاعم داخل المجمعات، و50% في مهن المقاهي داخل المجمعات، و60% في مهن التعليم الأهلي للبنين، و90% في مهن التعليم الأهلي للبنات.

و قد وصلت نسب السعودة 70% في منافذ البيع في 21 نشاطا، بينما وصلت نسب السعودة إلى 80% في التعليم الأهلي العالمي في مهن تعليمية محددة مثل معلمى اللغة العربية ومعلمى الدراسات الإسلامية ومعلمى الاجتماعيات و معلمى الهوية الوطنية و معلمى التربية البدنية ومعلمى الفنية.