التخطي إلى المحتوى
« وزارة الموارد البشرية » تصدر قرارها بالتوطين و سعودة الحرف و تشغيل السعوديين فقط وما ينتظر العمالة الوافدة 
سعودة الوظائف و الحرف

الوزير أحمد الراجحى للموارد البشرية و التنمية الاجتماعية لبلاد الحرمين أعلن بيان جديد بخصوص نسبة التوطين و سعودة الوظائف و تشغيل العمالة السعودية و الاستغناء عن العمالة الوافدة بها .

«وزارة الموارد البشرية» توضح طريقة احتساب التوطين و السعودة للمهن بعد 180 يوم فقط من التسجيل

أفادت وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية، إن احتساب المستوظفين المواطنين السعوديين في نسب التوطين يكمل عقب 180يوماً من تاريخ تسجيلهم بالمنشأة.

أتى ذاك ردا على إستفسار ورد للوزارة، أفاد فيه واحد من أصحاب العمل للمنشآت ، إن منشأتي كانت في المدى «الأخضر المتدني» وتحولت فجأة إلى المدى الأحمر، وعلى الرغم تعيين مجموعة من المستوظفين أبناء السعودية فيها، لا تزال متواصلة في المدى الأحمر.

يُذكر أن وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية ، صممت برنامج «نطاقات» لاحتساب مقدار التوطين وفرز المنشآت أتوماتيكًّا، ويشتمل على :

1- «النطاق البلاتيني» ويشتمل الكيانات ذات المواصفات المتميزة في التوطين .

2- «المدى الأخضر المرتفع» ويشتمل على الكيانات المتوسطة من خلال نسب التوطين في إطار الثلث الأعلى على حسب نسبة التوطين المطلوبة لهذا الفرز.

مثلما يشتمل على فرز الوزارة، «النطاق الأخضر المعتدل» ويشتمل على كيانات ذات موقع بالمكان المتوسط نسب التوطين عندها من خلال الثلث الوسطي المحدد لهذا المدى، و«النطاق الأخضر المتدني» .

ويشتمل على كيانات عندها مقدار وسطى نسب سعودة في إطار الثلث المتدني، من خلال الرؤية الى النسبة المحددة لهذا التصنيف، و«المدى الأصفر»، مثلما ايضاً يشتمل على كيانات لم تحقق نسب التوطين المطلوبة، و«المجال الأحمر» ويشتمل على الكيانات الأقل نسبة في إيواء الوظائف و الحرف .