أسعار البنزين و المحروقات
أسعار البنزين و المحروقات

أعلنت شركة أرامكو السعودية أثمان و أسعار الوقود و المحروقات التى سيتم تطبيقها من اليوم التالى و تتمثل بالتالى .

 

ينتظر المواطنون والمقيمون في السعودية إشعار علني مؤسسة أرامكو أسعار البنزين لشهر يونيو - حزيران والمقرر إعلانها غدا يوم الخميس، التي سوف يتم الشغل بها بدءا من صبيحة، يوم الجمعة القادم.

ويصل ثمن بنزين 91 حاضرًا 2.08 ريال، وثمن بنزين 95 يصل 2.23 ريال، فيما يصل ثمن الديزل، 0.52 ريال، الكيروسين 0.سبعين ريال، و0.75 لغاز الوقود المسال، وفق ما أعلنت عنه مؤسسة أرامكو لأسعار البنزين لشهر مايو - أيار 2021.

مراجعة دورية لأسعار البنزين و الوقود  بالسعودية

وتقوم مؤسسة أرامكو فى المملكة العربية السعودية بمراجعة دورية شهرية للأثمان، ويحدث تحديث أسعار البنزين (بضائع الطاقة) وفقًا لتدابير حوكمة تحديث أسعار سلع الطاقة والمياه. والأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتعديل صعودًا وهبوطًا، تبعًا للتغيرات في أسعار بيع المنتجات بالخارج من المملكة إلى المتاجر الدولية.

ويحدث تحديث أسعار البنزين في اليوم الـ10 شهرياً ميلادي، ثم يكون التطبيق غداة اليوم الحادي عشر، على ضوء تدابير حوكمة تحديث أسعار الطاقة والمياه.. وتمنح مؤسسة أرامكو بالمملكة العربية السعودية أشكال البترول لتلبية الاحتياجات اليومية المتجددة للمحركات؛ حيث يتوافر وقود البنزين بكلا نوعيه 91 و95. ويجيء ذاك لتلبية احتياجات العربات العاملة بالبنزين، مثلما يتوافر وقود الديزل للشاحنات والمركبات الأخرى.

أسعار البنزين و تأثرها النفط وخام برنت

و تتأثر أسعار و تكاليف البنزين على خلفية أسعار البترول الدولية بحسب العرض والطلب والمخزون؛ حيث زادت أسعار البترول اليوم يوم الاربعاء، بفضل دلائل على دعوة صلب على البترول في الاقتصادات الغربية.

و إرتفعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا أو ما يعادل 0.4% إلى 72.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:أربعين بحسب ميقات غرينتش، بعدما لامست سبق 72.83 دولار أمريكى ، وهو أعلى معدّل منذ عشرين أيار 2019. وارتفع برنت 1% البارحة يوم الثلاثاء.

و تصاعدت العقود الآجلة لخام في غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا أو ما يعادل 0.4% إلى سبعين.36 دولار أمريكياً  للبرميل، وقد كانت قد سجلت سبعين.62 دولار، وهو أعلى درجة ومعيار منذ 17 تشرين الأول 2018. وصعدت أسعار الخام البارحة يوم الثلاثاء 1.2%.

ارتفاع أسعار النفط على مدار أسبوعين

وأمس يومنا السالف الثلاثاء، توقعت هيئة بيانات الطاقة الأمريكية أن يصل تطور استهلاك البترول ذاك العام في أميركا، أضخم مستهلك في الكوكب للنفط، 1.49 مليون برميل كل يوم، ارتفاعا من تكهن سالف لدى 1.39 مليون برميل متكرر كل يومًّا.

وصعدت أسعار البترول طيلة الأسبوعين السابقين وازداد برنت 37% منذ مطلع العام بفضل قيود الإمدادات التي فرضتها أوبك وحلفاؤها وإنتعاش المطلب جزئيًّا من انهدام سببته آفة كوفيد 19.

و عززت مجموعة المنتجين أوبك+ أسعار و التكاليف المرصودة للبترول بالتمسك بقيود على الإمدادات حتى خاتمة  شهر تموز، ويتكهن محللون أن توجد أسعار البترول مرتفعة، مع تراجعات مؤقتة، جراء مبالغة في المطلب الدولي.