التخطي إلى المحتوى
10 آلاف ريال بداية من عام 1443 هـ  لسداد رسوم تجديد الإقامة السعودية و من المتحمل سدادها
10 آلاف ريال بداية من عام 1443 هـ  لسداد رسوم تجديد الإقامة السعودية و من المتحمل سدادها

تم الاعلان فى هذا التقرير الاخبار عن الرسوم المالية المقررة فى سداد رسوم تجديد الاقامة السعودية و التى قد تبينت من خلال التالى .

من خلال المور الحياتية و الخطوات المتخذة فى ترتيب و توفيق أوضاع الوافدين داخل الاراضى السعودية حيث تعد خطوة تجديد الإقامة السعودية من الخطوات التى لا غنى عنها والهامة جداً داخل بقاع السعودية .

و على هذا الضوء فإن جميع الاشخاص الغير سعوديين المغتربين يفكرون دائماً في هذا الشأن ، لأنه لابد من تجديد الإقامة التى قد انتهت فترة سريانها حتى لا يتعرضوا للعقوبات المشددة و التى قد تصل إلى حد الإقصاء خارج المملكة و التي قامت السلطات السعودية بفرضها ضد المتهاونين في خطوة التجديد .

لذا كثيراً ما يتساءل الافراد الغير المواطنزن الوافدون الى المملكة لكسب العيش و طلب الرزق عن من هو المسئول فى سداد رسوم تجديد الإقامة السعودية، هل هو الفرد المغترب أم صاحب العمل الذى يعمل لديه الوافد ، وفي هذا التقرير سوف نوضح الإجابة عن هذه التساؤلات الت تدور ببال الكثيرون بل الألاف .

من يقوم بسداد رسوم تجديد الإقامة السعودية

تتولى كافة المؤسسات و الشركات التى تتواجد داخل بقاع أرض المملكة العربية السعودية مسئولية تجديد كل الإقامات الخاصة بالعاملين المغتربين الذين هم على قوتهم لديهم، كما أفادة هيئة مديرية إدارة الجوازات أن رسوم تجديد الإقامة للعامل الواحد في الشركة تبلغ حوالي ستمائة و خمسون ريالا سعوديا عن العام (1442) هجريا .

و فى سياق متواصل حيث ذكر مسؤول في إدارة الجوازات أن المؤسسة و الشركة التي لا يتجاوز عدد العمال بها ال خمسة عمال فقط يتم إعفائها مباشرة من تسديد أية رسوم مالية ، ومؤخراً أصبحت العديد من الشركات السعودية تفرض رسوم تجديد الإقامات ضد العاملين المشتغلين لديها، بمعنى أن هناك مؤسسات تقوم بتحميل رسوم التجديد على الوافدين عندها وشركات أخرى لا تقم ذلك الأمر .

الرسوم الخاصة بتجديد الإقامات السعودية

تتباين الرسوم و القيمة المالية المفروضة على الإقامات التى انتهت صلاحيتها من سنة إلى أخرى، وقيمة هذه الرسوم في عام (1442) تتضح من خلال التالي:

أولاً - كل وافد مغترب يعمل في مهنة الهندسة، أو مهنة المحاسبة، أو أي مهنة أخرى داخل مؤسسة معينة، يقوم بسداد قيمه تقدر بحوالي ثمانمائة ريال سعودي كل شهر، وذلك يعادل تسعة ألاف و ستمائة ريال كل سنة، و هناك توقعات حول ازدياد هذا المبلغ إلى عشرة آلاف مع بداية العام الجديد (1443).

ثانياً - و فيما يخص رسوم تجديد تأشيرة ذهاب وعودة للفرد الأجنبى الوافد في السعودية، تكون بقيمة ثلاثة آلاف ريال سعودي.

3- و تم الاعلان عن قيمة الرسوم التى يتم سدادها من العمالة المنزلية الخاصة برسوم تجديد إقامتها التى انتهت سريانها أيضاً، مثل الخدم في المنازل، و مهنة السائقين، و مهنة المزارعين، و رسوم التجديد لهم تقدر بحوالى ستمائة و خمسون ريال سعودي.