" 10350 ريال " رسوم تجديد الإقامة الخاصة بالعمالة الوافدة لفترة خمس سنوات بالسعودية
" 10350 ريال " رسوم تجديد الإقامة الخاصة بالعمالة الوافدة لفترة خمس سنوات بالسعودية

أعلنت الجهات المختصة بشؤون العمالة الوافدة داخل ؟ارض الملكة العربية السعودية من الإعلان الرسمى عن الرسوم المطلوبة فى اصدار و تجديد الاقامة .

من خلال التساؤلات الأخيرة المتعددة من جانب أصحاب العمل و العمالة الوافدة حول الرسوم فقد قررت الجوازات السعودية بإصدار القرارات الجديدة و المعدلة بخصوص العمالة الوافدة خلال الفترة الماضية المنتهية .

و يرجع هذا كله  بسبب إقتراب دخول سنة جديدة  و التى تعددت و تكاثرت فيها تساؤلات المقيمين حول رسوم تجديد الإقامات فى بلاد الحرمين ، فيشعر أي مقيم  وافد بالحيرة و القلقبخصوص المر المتعلق فى  زيادة الرسوم، فهذه الرسوم من الأمور الأساسية و الأمر المضلع لهم في المملكة ، التي عن طريقها  يتمكن المقيمين من البقاء و المكوث داخل الاراضى السعودية  بشكل منتظم، و التى من خلالها يمكن دفع المبالغ المالية الخاصة بالإقامة أو الاستعلام عنها عن طريق الموقع الخاص بوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية .

رسوم تجديد الإقامة لمدة خمس سنوات بالسعودية

وزارة العمل و الموارد البشرية ز التنمية الاجتماعية تُعد  أنها الوزارة المسئولة الأولى بهذا الشان بخصوص تجديد الإقامات الخاصة بالوافدين و المغتربين ، فهي التي تشرف على جميع شؤون العمال، و على ذلك فقد وصلت هذه الوزارة في تعاملاتها مع  إجمالى المتواجدين داخل أرض  المملكة إلى الطريقة الالكترونية ، واستغنت  و ابتعدت عن التعاملات الورقية أو من خلال المقار للجوازات إلا فى حدود ضيقة .

 كما تسعى وزارة الداخلية  ببلاد الحرمين  وراء تقديم كافة الخدمات الالكترونية المتعددة  عن طريق  موقعها الالكتروني الرسمى ، والهدف من ذلك هو توفير الوقت و توفير الجهد على  كافى العمال الوافدين و كافة المواطنيين، و هذه الخدمات متاحة فقط في العديد من القطاعات، مثل قطاع  الأحوال المدنية، و قطاع الجوازات، و قطاع المرور.

و فى سياق الخبر الهام لكافة أفراد الوطن و المقيمون من خارج السعودية حيث قامت الحكومة السعودية بإصدار نظاماً جديداً بخصوص الشان حول  تجديد الإقامات، لكنه يستهدف فقط الأثرياء من رجال الأعمال وأصحاب الشركات من أصحاب الجنسيات المتعددة ،  و يقوم هذا النظام بمنح إقامة مفتوحة لجميع حامليها ، وذلك بعد تسديد رسومها المقدرة ب ثمانمائة  ألف ريال  سعودى لمرة واحدة فقط ، وصلاحيتها تبلغ فترة  عام واحد، و هي إقامة قابلة للتجديد و التمديد  بعد تسديد رسوم سنوية مقدرة بمائة  ألف ريال سعودى .
أما بالنسبة فى الرسوم المالية المطلوبة فى  تجديد الإقامات لبعض العاملين في المملكة السعودية قد تصل إلى 10 آلاف  ريال سعودي لفترة عام كامل كما  بالإضافة إلى الرسوم الأخرى .

و تم التنويه أيضاً على انه  يوجد بعض المهن التي ازدادت قيمة الرسوم السنوية الخاصة بها  حتىبلغت أربعة عشر الف  ريال سعودي تقريباً  و فيما يخص الشركات و المؤسسات  التي يوجد بها عدد عمالة مغتربة أكثر من العمال السعوديين، تقوم بدفع رسوم مقابل مالي أربع آلاف و ثمانمائة  ريال سعودي كل سنة، بالإضافة إلى رسوم رخصة العمل المقدرة بمئة ) ريال، و رسوم الإقامة بستكمائة و خمسين  ريال سعودى ، لترتقى التكلفة الإجمالية الخاصة قى تجديد الإقامة بمبلغ خمسة ألاف و خمسمائة و خمسين  ريال سعودى ، وبحلول العام الجديد  تضاعفت هذه القيمة المالية  و بلغت نحوعشرة ألاف و ثلاثمائة و خمسين  ريال للعام الواحد .