أسعار البنزين في السعودية
أسعار البنزين في السعودية

يترقب المواطنون والمقيمون في السعودية، بدقة شديد، مرسوم مؤسسة أرامكو، بخصوص أسعار البترول الحديثة (البنزين، الديزل، وغيرها) عن شهر تموز، والمترقب إعلانها يوم السبت القادم.

وفي حين توقع البعض ازدياد أسعار البنزين لشهر تموز؛ جراء الارتفاعات المتواصلة لأسعار العقود الآجلة للنفط، وخصوصا في أعقاب إنقضاء جلسات التفاهم تجمع الدول النفطية «أوبك بلس» دون التمكن من الوصول إلى اتفاق بما يختص ازدياد الإصدار اعتبارًا من الشهر القادم، يتمنى آخرون في أن تبقي أرامكو أسعار البنزين لشهر تموز لدى أسعار شهر حزيران الفائت.

وزادت أسعار البترول في طليعة معاملات يوم الاربعاء في حضور مبالغة المخاوف فيما يتعلق انسياب الإمدادات إلى المتاجر.

وزاد قيمة خام في غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بقدر 6ر0% حتى الآن تراجعه البارحة بمعدل 4ر2%، في حضور ازدياد سعر الدولار في مواجهة الأوراق النقدية الأساسية الأخرى الأمر الذي أفضى إلى انكماش جاذبية عقود الكمية الوفيرة من الخامات.

وتعكف «أرامكو» قائمًّا، على إعادة نظر التكاليف المعمول بها، بالأخذ في الإعتبار الاختلافات التي يشهدها سوق البترول الدولي، تأثرًا بتداعيات متحور كوفيد 19 الهندي على الاستثمار الدولي، ميزةًا عن فشل التمكن من الوصول إلى اتفاق في مؤتمرات أوبك بلس.

ومن المخطط له، أن تنشر «أرامكو» في العاشرة من عشية يوم السبت القادم، أسعار البنزين القريبة العهد، التي سوف يتم تنفيذها بدءا من فجر يوم الاحد 11 تموز 2021، بينما انشغل العديد من المواطنين السعوديين على منصات التواصل الالكترونية، بما سوف تجيء به «أرامكو» من مراسيم بخصوص التكاليف المرتقبة.

وقد كانت أرامكو أفصحت الشهر الفائت أسعار المحروقات المعمول بها جاريًّا كالتالي:

قيمة بنزين 91: 2.18 ريال لكل لتر

قيمة بنزين 95: 2.33 ريال لكل لتر

قيمة الديزل 0.52 ريال لكل لتر

ثمن الكيروسين 0.سبعين ريال

غاز المحروقات المسال 0.75 ريال لكل لتر.

وقد كانت مؤسسة «أرامكو المملكة العربية المملكة السعودية»، أصدرت قرار منذ شباط 2020 إعادة نظر أسعار البترول شهريًّا مقابلًا من أن يكون 1/4 سنوي؛ من أجل قلل تأثر المستخدم بالتذبذبات التي تتم في أسعار بيع المنتجات بالخارج من المملكة لأسواق العالم.