التخطي إلى المحتوى
البنك المركزي السعودي «ساما» يقدم 7 نصائح من أجل أستخدام البطاقة الائتمانية بشكل آمن
البنك المركزي السعودي «ساما»

البنك المركزي السعودي «ساما»، حث صباح اليوم الخميس جميع عملاء البنوك في المملكة العربية السعودية من اجل أتباع العديد من النصائح الهامة في خطوة أقتصادية جديدة من أجل استخدام الآمن لجميع البطاقات الائتمانية.

ولفت البنك المركزي السعودي «ساما»، من خلال موقعه على الإنترنت الأساسي والموثق والرسمي، على أن المصارف السعودية تحاول مستديمًا إلى اتخاذ الأعمال الضرورية لتأمين اهتمامات ومعلومات عملائها المادية والشخصية، إضافة إلى ذلك اتباع أنظمة رقابية ذات جدارة عالية لحمايتهم من نشاطات الاحتيال، وهذا استناداً لما تضمنه قوائم وإرشادات «ساما» المرتبطة بها.

وأزاد البنك المركزي السعودي «ساما» ، إلى أنه بصرف النظر عن هذا يتوجب على حاملي البطاقات الائتمانية عدم التهاون في استعمال البطاقة لأجل الشراء بأسلوب عشوائي، واتباع الخطوات الأساسية لعدم تعرض معلومات البطاقة الائتمانية للسرقة، وهذا على يد اتباع التوجيهات والتعليمات الآتية:

- سيطرة على رقم سري يصعب تخمينه، ويحبذ تجنب اختيار أرقام منتظر وقوعها كسنة الميلاد أو استعمال أرقام متكررة أو كتابة الرقم الدفين على البطاقة الائتمانية، وهذا لتأمين استعمال البطاقة من قبل أفراد مجهولين في نشاطات غير نظامية.

- الإمضاء على الوجه الخلفي للبطاقة، إذ يصون ذاك الفعل البطاقة في حال ضياعها. فبعض نقط البيع تطلب من العملاء التصديق على بلغ الدفع في أعقاب إكمال المعاملة كنوع من الحماية للعملاء؛ إذ يقوم البائع بالمقارنة بين الإمضاء على الوصل والتصديق المتواجد وراء البطاقة، وفي حال عدم تطابقهما سوف يقوم بإبلاغ الجهات الخاصة بهذا.

- عدم مشاركة بيانات البطاقة الائتمانية، وعدم الإفصاح عن الرقم المخبأ للبطاقة لأي فرد أسفل أي موقف أو إعطاء المعلومات المخصصة للبطاقة عبر جهاز المحمول لأي ناحية، كما يقدم نصيحة عقب تخدام البطاقة للشراء من المواقع الإلكترونية غير المعروفة، وعدم إرسال معلومات البطاقة عبر البريد الإلكتروني أو تطبيقات الحوار عبر الجوال أسفل أي ظرف.

- تأمين معلومات البطاقة الائتمانية لدى استعمالها عبر النت من خلال تطبيقات الموبايل أو الكمبيوتر عن طريق إنهاء تشغيل خاصية التكميل التلقائي في المستعرض، والتحقق من تثبيت برنامج تأمين مؤثر على الأجهزة المستخدمة، مع عدم استعمال شبكات الاتصال اللاسلكية في المقار العامة خلال التسوق.

- تنشيط خدمة الإشعارات العاجلة بواسطة البنك المصدر منه البطاقة الائتمانية؛ إذ يستلم العميل فور إجراء أي معاملة بيانًا لحظيًا على الهاتف الجوال المدون عند البنك، وتشتمل وقت إكمال العملية والمبلغ الذي تم اقتطاعه من حساب البطاقة والرصيد الباق في حساب البطاقة

وأزاد البنك المركزي السعودي «ساما»، أن تلك الوظيفة الخدمية أمكنه العملاء من استكمال العمليات التي تجري على البطاقة واتخاذ الفعل الموائم لدى تلقي أي تصريح لاستعمال البطاقة بلا دراية حاملها.

- تنشيط مساندة الحماية المزدوجة لإتمام إجراءات التسوق عبر الشبكة العنكبوتية أو صرف كشوف الحساب إلكترونياً، ولذا عن طريق إرسال رمز سري مؤقت على الجوال المتعلق بحساب البطاقة، ويتوقف إكمال المعاملة على إدخال الرقم السري المستلم في الحقل المختص له على فعالة الدفع الإلكتروني.

- إعادة نظر كشف الحساب على نحو دوري وتدقيق النشاطات المنفذة إستطاع حامل البطاقة من علم ما إذا كانت هنالك أية إجراءات مشبوهة إكتملت باستعمال البطاقة، وهكذا يستمر لحظياً مع البنك وطلب إنهاء البطاقة لحماية الرصيد واتخاذ الأعمال الضرورية للمحافظة على مسحقاته.