التخطي إلى المحتوى
مدينة صناعية كبرى بالعاصمة المقدسة بمساحة 45 مليون م2
مدينة صناعية كبرى بالعاصمة المقدسة  بمساحة 45 مليون م2

بالنظر الى الاصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها القيادة الرشيدة بالمملكة بالاعلان عن التالى .

تقع على الطريق الدائري الخامس و مفترق الطرق لـمدينة مكة المكرمة العاصمة المقدسة - مدينة الطائف - مدينة جدة .

بدأت الإدارة المملكة العربية للسعودية بالمدن الصناعية و مناطق التكنولوجية "مدن"، ممارسات تسلُّم المدينة الصناعية الثانية بمكة المكرمة المناسبة بحي "العكيشية" على منطقة 45,395,440 مترا مربعا.

وتحدث مدير هيئة التسويق والاتصال المؤسسي الناطق الرسمي قصي العبد الكريم، إن المنطقة الصناعية الثانية بمدينة مكة المكرمة "العكيشية" تعد إضافة حديثة لاستراتيجية "مدن" باتجاه ترسيخ التصنيع والإسهام في صعود المحتوى الإقليمي، وتحقيق الجهود الموكلة لـ"مدن" في برنامج تحديث التصنيع الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب".

مثلما استكمل أن المنطقة الصناعية الحديثة أتت لموائمة المطلب المتزايد على الاقتصاد الصناعي بمنطقة مكة المكرمة، إذ تعمل "مدن" على إعداد الظروف البيئية المُثلى لجلب وتوطين المشروعات الاستثمارية ذات التكلفة المضافة إلى مدنها الصناعية، مع توفير وإتاحة الفرص لتنمية تلك المشروعات الاستثمارية وتحقيق أضخم مردود جوهري محتمل لشركائها، نقلاً عن وكالة الأخبار المملكة العربية السعودية "واس".

موقع مباشر

وبين أن المنطقة الصناعية تمتاز بموقعها المباشر على الطريق الدائري الخامس ومفترق طرق مدينة مكة المكرمة - مدينة الطائف - مدينة جدة، و قربها من مدينة المركبات وحد الحرم المكي على مسافة عشرة كم، و عشرين كم إلى وسط المنطقة ، في حين تبلغ المسافة بينها وبين محطة قطار الحرمين إلى 25 كم فحسب، و88 كم إلى مهبط طائرات الملك عبد العزيز العالمي بجدة، و70 كم إلى ميناء جدة الإسلامي.

إلى ذاك، قال أنه بانتهاء أفعال تسلُّم البلدة الصناعية الثانية بمدينة مكة المكرمة تكون "مدن" قد أضافت مدينتين صناعيتين جديدتين إلى منظومتها الصناعية، وهذا حتى الآن إطلاق البلدة الصناعية بالطائف أثناء العام المنصرم 2020 على منطقة إجمالية أحد عشر مليون متر مربع، التي تم الافتتاح في تحديث الجولة الأولى منها على منطقة 1.2 مليون متر مربع.

وأبان أنه في سنة 1985 تم تشكيل البلدة الصناعية الأولى بمكة المكرمة على منطقة 730 ألف متر مربع وهي محدثة كلياً وتحوي معها أربع و سبعون عقداً صناعياً وخدمياً بين منتج وجاري وتحت البناء والتأسيس تشتمل على العدد الكبير من الصناعات المختلفة أهمها: البضائع الغذائية، المشروبات، المنتجات الصيدلانية، تصنيع مواد الإنشاء والخزف والزجاج، المنسوجات، موادة الاثاث ، المعدات الكهربائية، الكيماويات ومنتجاتها، الخشب ومنتجاته والفلين، سلع المطاط والبلاستيك، تصنيع الحواسيب والسلع الإلكترونية والبصرية، تصنيع الآلات والمعدات، بضائع المواد المعدنية، وتصنيع الكيماويات ومنتجاتها.

قريبة من محطة قطار الحرمين

كما أشار على أن المنطقة الصناعية الأولى بمكة المكرمة تتميز بقربها من محطة قطار الحرمين على مسافة إثنى عشر كم، و أربع و ثمانون كم إلى ميناء جدة الإسلامي، بينما تبلغ المسافة بينها وبين مهبط طائرات الملك عبد العزيز العالمي إلى مائة كيلومتر .

ولفت العبد الكريم على أن "مدن" وبالتكامل مع الجهات الرسمية والرسمية والقطاعين العام والخاص تعمل على تشكيل مجمتع صناعي متكامل يلبي مطالب الإنماء الدائمة الأساسية لتنويع الاستثمار الوطني في إطار رؤية المملكة 2030، وهذا عن طريق توفير البضائع والخدمات التي من حالها تسهيل الأفعال وتخفيض الأتعاب المادية على المستثمرين لبدء أنشطتهم الإنتاجية طوال أقصر دورة زمنية متوفرة.

يقال أن المدن الصناعية الموالية لـ "مدن" تحوي معها أكثر من 4 آلاف مصنع بين منتج وقائم وتحت البناء و التهيئة والتأسيس، منها زيادة عن 780 مصنعاً جاهزاً لمؤازرة رواد ورائدات الإجراءات والمنشآت الضئيلة والمتوسطة، في حين ازداد مجمل العقود إلى 6,587 عقداً صناعياً واستثمارياً ازدياداً من 6300 عقد بنهاية العام 2019، وتشرف "مدن" على المجمعات والمدن الصناعية التي يطورها القطاع المختص في المملكةالسعودية .