أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الاربعاء الموافق 18/11/2020 فى أمر مهم الى كل المواطنين بالمملكة . ...

 قامت الشركة السعودية للكهرباء  توقيعها اتفاقية مع الحكومة ممثلة بوزارة المالية لمعالجة الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة السعودية للكهرباء.

و بالتغطية المستمرة جاء ذلك بعد تلقى الشركة السعودية للكهرباء برقية وزير الطاقة رئيس اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء (اللجنة الوزارية) برقم (01-2057-1442)، عن صدور أمر ملكي بالموافقة على إلغاء الرسم الحكومي المقر على الشركة بالأمر الملكي الصادر  برقم (14006) وتاريخ 23/ 3/ 1439هـ وذلك اعتباراً من تاريخ 1 يناير 2021.

وأشارت الشركة السعودية للكهرباء إلى اعتماد تنظيم إيراداتها وفق نموذج الحد الأدنى للتكاليف التشغيلية لتحديد الإيراد المطلوب للعام المالي (2020)، على أن يضمن هذا الإيراد تغطية التكاليف التشغيلية والتمويلية كافة وفق التقرير .

بالإضافة إلى اعتماد تنظيم إيرادات الشركة السعودية للكهرباء وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة ابتداءً من العام المالي 2021، ومعالجة صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة السعودية للكهرباء.

وذكرت الشركة السعودية للكهرباء في بيان لها إنها قامت اليوم بتوقيع اتفاقية مع الحكومة ممثلة بوزارة المالية بالمملكة العربية السعودية ، لتحويل صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة السعودية للكهرباء والبالغة 167.92 مليار ريال إلى أداة مالية ثانوية، غير مضمونة، بأجل غير محدد، قابلة للاسترداد، وبهامش ربح سنوي (4.5%)، يُستحق دفعه في حال تقرر توزيع أرباح نقدية على الأسهم العادية.

وتابعت الشركة السعودية للكهرباء أنه سيقوم فريق عمل مشكل من (وزارة الطاقة، ووزارة المالية، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج) بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بدراسة مبررات الشركة لعدم قبول المبالغ المختلف عليها بين الشركة السعودية للكهرباء ووزارة المالية  بالمملكة بخصوص فروقات فنية في كميات وأسعار الوقود وتكلفة مناولته والطاقة الكهربائية والبالغ إجماليها 10.3 مليار ريال سعودى والتي تعترض الشركة السعودية للكهرباءعلى قبولها و إثباتها في دفاترها المحاسبية.