مراجعة وتخفيض جميع الرسوم والمقابل المالي
مراجعة وتخفيض جميع الرسوم والمقابل المالي

مراجعة وتخفيض كامل علي جميع الرسوم والمقابل المالي ، من عن كاهل العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية ، بعد مراجعة كبيرة علي إستحقاق المقابل المالي في عام 2021 الجديد ، حيث ان المملكة تسن تعديل كامل علي جميع الرسوم المفروضة علي العمال الاجانب ، تشمل العمالة الوافدة الاجنبية في جميع القطاعات باالسعودية ، بامر من الملك سلمان وقرارات جديدة نسردها لكم عبر هذا الخبر.

مراجعة وتخفيض جميع الرسوم والمقابل المالي على العمالة الوافدة ، في التفاصيل تجد الحقيقة كاملة في موقع صحيفة النصر الاخباري ، حيث قد كشف وزير التجارة والاستثمار، الدكتور ماجد القصبي، عن وجود دراسة كاملة تشمل مراجعة وتخفيض جميع الرسوم ، بما فيها المقابل المالي على العمالة الوافدة الاجنبية .

وفي هذا المسار فقد نشرت غرفة الرياض عبر حسابها الرسمي على "تويتر" تصريحات وزير التجارة والاستثمار خلال لقاء برجال الأعمال في مجلس التجار، والتي قال فيها "يوجد مراجعات دائمة ومن ضمنها موضوع المقابل المالي، وهناك دراسة كاملة تشمل مراجعة جميع الرسوم"، وفقاً لما نقلته صحيفة "مال".

هذا وقد كانت المملكة قد بدأت في تطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة اعتباراً من بداية العام 2018 ضمن برنامج التوازن المالي المعلن في 2016 وذلك بواقع 300 إلى 400 ريال سعودي شهرياً، حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية ، وقد ارتفعت خلال العام قبل الماضي لتصبح بواقع 500 إلى 600 ريال سعودي شهرياً، حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية.

فيما سوف تكون ما بين 700 إلى 800 ريال سعودي خلال العام 2020 ، وايضا في الشهر الماضي أقرت الجهات المختصة إعفاء عمالة المنشآت الحاصلة على ترخيص صناعي من المقابل المالي للعمالة الوافدة لمدة خمس  سنوات، على أن تتحمل الحكومة السعودية قيمة هذا المقابل.

هذا وقد سبق لوزارة المالية توقع أن تحقق الإيرادات من المقابل المالي على الوافدين سواء العمالة أو المرافقين نحو 56.4 مليار ريال سعودي في العام الجاري (2019) مقابل 28 مليار ريال سعودي توقعتها للعام 2018، إلا أن إعلان الميزانية الأخير لم يحدد الإيرادات الفعلية المقدرة للعام 2019 أو توقعات إيراداتها للعام 2020.