بتكوين
بتكوين

قيمة عملة «بتكوين» الافتراضية تجاوزت خلال التعاملات اليومية عتبة الثلاثون ألف دولار، اليوم السبت الموافق 2 يناير 2021  ، للمرة الأولى في تاريخها.

وفي سياق متصل فحسب بيانات وكالة بلومبرج، بلغت قيمة عملة البتكوين 31502.77 دولار، عند الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش.

وفي ذلك الصدد فقد كانت قيمة هذه العملة الافتراضية قد تخطت عتبة 20 ألف دولار للمرة الأولى في 16 ديسمبر، وشارفت الـ30 ألفًا في الأيام الأخيرة.

ورأى المحلل المستقل المقيم في ألمانيا تيمو أمدن مدير «أمدن ريسرش»، أن «الرغبة في المخاطرة» بشراء هذه العملة المشفرة «لا تزال ثابتة»، ورجَّح: «في ضوء دينامية الأسعار، تسجيل مزيد من المستويات غير المسبوقة».

وبدأت هذه الطفرة نهاية أكتوبر بإطلاق شركة المدفوعات الإلكترونية العملاقة «بايبال» خدمة شراء وبيع ودفع بالعملات المشفرة.

وقال تيمو إندن إن «العديد من المستثمرين في القطاع الخاص لا يملكون الجرأة بعدُ على الاقتراب، ويفضِّلون المراقبة».

رغم ذلك، كان محللو مصرف «جي بي مورجان» الأمريكي رأوا في الآونة الأخيرة أن «استخدام بتكوين من قبل المستثمرين التقليديين بدأ لتوه»، وقارنوا هذه العملة الرقمية التي تتسم باللا مركزية، بالذهب.

ويرى كثير من المؤمنين بقيمة بهذه العملة، أنها تستمد أهميتها من كونها تفتقر إلى مركز يقرر بشأنها؛ فهي انبثقت من شبكة أطلقها أشخاص مجهولون عام 2008 وظلت غير تابعة لأي مؤسسة مالية.

ففي 2017، قاربت قيمتها ألف دولار، ثم شهدت ارتفاعًا على مدى أشهر تالية قبل تحقيقها طفرة بين منتصف نوفمبر ومنتصف ديسمبر من العام نفسه، تجسدت في تضاعف القيمة 4 مرات.

وفي 18 ديسمبر 2017 ارتفعت قيمتها إلى 20 ألف دولار، في حدث أعقبه تراجع الأسعار طوال عام 2018 واستقراره في النهاية عند ثلاثة آلاف دولار.