سعر البنزين الجديدة بعد أرتفاعة عالمياً
سعر البنزين الجديدة بعد أرتفاعة عالمياً

بعد ارتفاع أسعار النفط عالمياً كم سيكون سعر البنزين مباع للمواطن بدون ضريبة؟ سعر البنزين بدون ضرائب شهر ديسمبر 2020 والعام القادم ، عبر السطور التالية سوف نتعرف علي التفاصيل.

كشف الخبير النفطي، عامر الشوبكي ، صباح اليوم الي أن الحكومة ترفع أسعار المشتقات النفطية في الأردن لشهر كانون ثاني من العام القادم، بعد زيادتها أسعارها علي المستوي العالمي.

وأضاف الخبير النفطي، عامر الشوبكي خلال استضافته في برنامج نبض البلد، مساء أمس الثلاثاء ، أنه من المتوقع أن تكون النسبة التي سترفعها الحكومة الأردنية على بنزين 90 – 95 هي قرشين و3 قروش على السولار.

وأشار الخبير النفطي، عامر الشوبكي إلى أن نسبة الضريبة على المشتقات النفطية في الأردن مرتفعة جدا، مؤكدا أنه إذا أزالت الحكومة الضرائب على تنكة البنزين في الأردن سيكون سعر التنكة قرابة 6 دنانير فقط. ومن ضمنها الكلف من عمولة المورد و الشحن البحري و رسم ميناء وتخزين وطوابع وفاقد وتبخر ونقل بري وعمولة المحطة وعمولة الموزع.

وتحدث الخبير النفطي، عامر الشوبكي الي إن سعر برميل النفط لن يرتفع عالميا عن 55 دولار في الـ 6 أشهر الأولى من العام القادم.

واضاف الخبير النفطي، عامر الشوبكي الي أن الحكومة الأردنية لم تستفد من انخفاض أسعار المشتقات النفطية وتقوم بتخزين كميات كبيرة، الا بنسبة لم تتجاوز 5 %، معللا السبب أن الحكومة لا تشتري النفط، وإنما من يشتري النفط في الأردن هو الشركات الخاصة الثلاث.

وقال الخبير النفطي، عامر الشوبكي إنه يوجد في الأردن شركات خاصة لتخزين المشتقات النفطية، موضخا أن هذه المخازن كلفت ملايين الدنانير.

وكشف الخبير النفطي، عامر الشوبكي الي أن الحكومة الأردنية تقوم بفرض جزء من التسعيرة المباعة لجميع المواطنين بدل توفير مخزون استراتيجي، متساءلا ما علاقة المواطن بفرض ضريبة عليه وهي “بدل توفير مخزون استراتيجي”.