شركة الكهرباء تنوه حول أجهزة تستهلك كهرباء رغم فصلها و تغالى فى الفاتورة
شركة الكهرباء تنوه حول أجهزة تستهلك كهرباء رغم فصلها و تغالى فى الفاتورة

مسئول هام وبارز فى شركة الكهرباء أشار إلى عدة تنبيهات إلى المستهلكين من العمال المقيمين و المواطنين فى البلاد من التالى .

 

حرض مسؤل الجدال بصدد عتاد تستهلك كهرباء على الرغم من فصلها ومن ثم تقوم بترقية سعر كشف حساب الكهرباء الشهرية دون دراية المدني.

إذ أعلن المسؤول الذي يعمل بالمؤسسة القابضة للكهرباء الموالية لـ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنَّ ثمة عددًا عارمًا من الأجهزة المنزلية تظل في استهلاك الكهرباء حتى لدى فصلها.


 
ونوه حتّى ترك الأجهزة الكهربائية تعمل دائما حتى في طوال الغفو، على الرغم من عدم الحاجة إليها، يكون سببا في ارتفاع سعر كشف حساب الكهرباء.

وفسر أنَّ الأجهزة العاملة بـ«الريموت كنترول» أو وحدة تحكم تشغيل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عن بُعد، مثل: التليفزيون والتكييف والريسيفر، جميعها لوازم لا تنطفئ إجماليًا، أي تواصل في استهلاك الكهرباء، وهذا وقتما ينهيّ إطفاؤها باستعمال «الريموت كنترول».

معدات تستهلك كهرباء على الرغم من فصلها

ونوّه بأنه متى ما ازداد عدد الأجهزة الكهربائية العاملة بـ«الريموت كنترول» كانت معدل الكهرباء المستهلكة لا يستهان بها وهو الذي يدري بحالة الجهاز بوضع التحضير (standby).

 
وهنالك مجموعة من النصائح التي يلزم أن يليها المستخدم لادخار طاقة الكهرباء:

1 – قطع التيار الكهربائي قبل الذهاب إلى الغفو أو عدم الاحتياج إليه من التليفزيون أو أي شاحن كهربائي أو عتاد إلكترونية أخرى فهي تستهلك الطاقة حتى وهي مقفلة.

2 – الاعتماد على الإنارة الطبيعية بوقت النهار وتخفيض استعمال اللمبات بمقدار الإمكان وهذا على يد ترك نوافذ الغرفة مفتوحة وسيساعد ذاك على تخفيض استهلاك الكهرباء.

– استخدم كشافات الإضاءة الموفرة مقابلًا من كشافات الإضاءة العادية فهي تمنح إضاءة أمتن وتستهلك طاقة كهربائية أدنى مضاهاة مع كشافات الإضاءة العادية لمنح نفس صرامة الإنارة.

3 – عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الحاسوب والتليفزيون والتكييف وجهاز التدفئة الكهربائي لفترات طويلة دون الاحتياج إليها فإذا كنت تود استعمال جهاز التدفئة الكهربائي للاستحمام، تَستطيع تركه حتى يبلغ إلى درجة السخونة الموقف وعدم الانتظار حتى يبلغ إلى درجة الغليان.

4 – إخماد اللمبات التي لا تحتاجها بالبيت حتى وإذا كان لدقائق قليلة فذلك سوف يساعد على الاعتدال في استهلاك الكهرباء، فلو كنت في واحدة من القاعات وتنقلت من حجرة إلى أخرى، فأغلق إنارة الحجرة التي تركتها حتى ولو لدقائق طفيفة.

5 – إذا كنت تفتقر لاستعمال الحاسوب لبرهة ضخمة فمن الأمثل استعمال اللاب توب بمقابلًا من جهاز الديسك توب، إذ إنه يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الحاسب الآلي المكتبي.

6 – أثناء فصل الشتاء تجنب استعمال السخان الكهربائية لفترات طويلة إذ إنها تستهلك طاقة ضخمة جدًا، ومن الممكن الاعتماد على اختيارات أخرى مثل استعمال السجاد المبطن أو الستائر الكثة.

 
7 – سيطرة على لوازم التكييف لدى درجة سخونة ليست أقل من 24 درجة مئوية؛ ولذا لعدم استهلاك طاقة الكهرباء بشكل ملحوظ.

8 – فيما يتعلق للثلاجة يلزم عدم ترك الباب مفتوحًا لمقدار طويلة والتأكّد من أن الثلاجة تعمل على نحو سليم والعمل على إذابة الثلج بين الحين والآخر.