حقول النفط أرشيف
حقول النفط أرشيف

أسعار النفط أرتفعت بفعل التوقعات بأن تطلق إدارة الرئيس الأميركي الجديد المنتخب بديل ترامب ، جو بايدن تحفيزا اقتصاديا كبيراً ، وذلك من أجل تخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا ، بما سوف يرفع الطلب على الوقود، فضلا عن إقرار سياسات ستفضي إلى شح المعروض من الخام.

وفي سياق أقتصادي متصل فأنة من المنتظر أن يعمد بايدن على الفور، إلى اتخاذ إجراءات لكبح جماح صناعة النفط الأميركية، تشمل خطة للعودة إلى اتفاقية باريس للمناخ، وإلغاء ترخيص خط أنابيب النفط كيستون إكس.إل، ووقف أعمال التنقيب في القطب الشمالي.

وفي ذلك الصدد فقد زاد خام برنت نحو ثمانية عشر سنتا، لكي يتحدد سعر التسوية عند 56.08 دولار للبرميل. وأغلق الخام الأميركي، غرب تكساس الوسيط عند 53.24 دولار للبرميل، مرتفعا 26 سنتا.

علي الجانب الأخر فقد كانت جانيت يلين المرشحة لمنصب وزيرة الخزانة الأمريكية حثت المشرعين، على "تحرك كبير" فيما يخص إنفاق الإغاثة من جائحة كورونا، وهو ما عزز أسعار النفط.

وكشف جون كيلدوف، الشريك لدى أجين كابيتال في نيويورك، إنه “ثمةآمال متجددة حيال التحفيز، المعنويات في الأسواق جيدة بوجه عام، ثمة شعور بإحراز تقدم وأن الطلب سوف يتحسن.".