الطيران السعودي
الطيران السعودي

فتح الطيران السعودي 1 يناير وقائمة الفئات الأستثنائية للسفر الي السعودية مع بدء الرحلات الدولية عبر الخطوط الجوية السعودية خصوصاً وأن الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 الماضي تم فتح جزئي للرحلات الدولية لبعض الفئات من وإلي السعودية.

قال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أنه صدرت الموافقات المختصة بقيود الخروج من وعودة المدنيين إلى المملكة، مشيراً إلى أن الرفع التام للقيود على الخروج من المدنيين للمملكة والرجوع إليها، والسماح بفتح المداخل لعبور جميع وسائط النقل عبر المداخل البرية والبحرية والجوية، سوف يكون حتى الآن تاريخ 1 كانون الثاني 2021، على حسب الأفعال المتبعة قبل آفة كوفيد 19.

ولفت حتّى ذلك المرسوم يجيء إنشاء على ما رفعته الجهات المخصصة بما يختص أنباء الاجتماع مع كارثة فيروس كوفيد 19 المستجد (Covid 19) في المملكة، واستمرار تزايد مقادير انتشار المصيبة في مجموعة من الدول، التي يجابه بعضها حالاً موجة ثانية من المصيبة، وفي واصل احتمال إنعدام وجود لقاح آمن ومُجدي للوقاية من ذلك الداء بما يلزم لتغطية الجميع، قبل خاتمة عام 2020م، وحرصًا على سلامة المدنيين وسلامتهم، وألا يواجهوا خلال وجودهم في خارج المملكة صعوبات في الاستحواذ على الاستظهار الصحية الواقعة، جراء ما تعانيه الأنظمة الصحية في عدد كبير من الدول من ضغوط بسبب الآفة.

ولفت إلى ضرورة أن يكون ترقية تعليق المسيرات العالمية من المملكة وإليها وفتح البوابات بأسلوب متدرج، بما يسمح الإمكانية لتقييم الحال أثناء الأشهر المقبلة، إلى حين زوال المجازفات الخطيرة الصحية المتعلقة بالجائحة، وظهور أمصال موقف لفيروس كوفيد 19.

وفسر أنه سوف يتم النشر والترويج عن التوقيت المحدد لإعزاز التعليق والسماح المشار إليهما في البند (1) من ذاك العبارة (أولًا)، قبل ثلاثين يومًا من تاريخ 1 كانون الثاني 2021م، ولوزارة الصحة إذا تطلب الموضوع حينذاك؛ أن ترفع بطلب وحط اشتراطات صحية وقائية على المتنقلين والناقلين، خلال السفر، وفي صالات مهابط الطائرات والموانئ والمحطات.

قائمة الفئات الأستثنائية للسفر الي السعودية مع فتح الطيران السعودي وبدء الرحلات الدولية عبر الخطوط السعودية

ولفت المسؤول حتّى استثناءً الأمر الذي ورد سابقا، فإنه سوف يتم السماح لبعض الأنماط من المدنيين بالسفر إلى خارج المملكة والرجوع إليها على حسب ضوابط واشتراطات محددة، خيال:
أ - الموظفون الحكوميون - المدنيون والعسكريون - المخولون بمهام حكومية.
ب - العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات المملكة العربية المملكة السعودية بالخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.
ج - العاملون على وظائف مستدامة، في عقارات عامة أو خاصة أو لا تهدف للربح، خارج المملكة، ومن يملكون صفات وظيفية في مؤسسات أو شركات تجارية خارج المملكة.
د - البيزنيس من الذين تحتاج أوضاع أعمالهم السفر لإيقاف أشغالهم التجارية والصناعية، ومدراء بيع المنتجات بالخارج والتسويق والمبيعات، الذين يفتقر عملهم زيارة عملائهم.
هـ - السقماء الذين يستلزم مداواتهم سفرهم إلى خارج المملكة، إنشاء على تقارير طبية، وخصوصا مرضى المرض الخبيث والمرضى المحتاجون إلى زراعة المستخدمين.
و - الطلاب والطالبات المبتعثون والطلبة الدارسون على حسابهم المختص والمتدربون في برامج الزمالة الطبية، الذين تفتقر دراستهم أو تدريبهم السفر إلى الدول التي يدرسون أو يتدربون فيها ومرافقوهم.
ز - من يملكون حالات آدمية، خاصة الحالتين الآتيتين:
1 ) لم شمل العائلة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين خارج المملكة.
2 ) مصرع القرين أو القرينة أو واحد من الوالدين أو واحد من الأبناء خارج المملكة.
ح - المقيمون خارج المملكة ومرافقوهم، الذين يملكون ما يثبت موارد رزقهم خارج المملكة.
ط - المشاركون في المناسبات الرياضية الحكومية الإقليمية والدولية، ويشتمل على ذاك اللاعبين وأعضاء الطواقم الفنية والإدارية.

العاملون في الخارج
ومن الاستثناءات كذلك، أنه سوف يتم السماح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأيضاً السماح بدخول غير أبناء السعودية من حاصلي تأشيرات؛ مغادرة وعودة، أو عمل، أو مورد رزق أو زيارة، بحيث يكون دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وغير المواطنين السعوديين إلى المملكة على حسبًا للضوابط والتدابير الصحية الوقائية التي تضعها اللجنة المقصودة بانتهاج ممارسات حظر تفشي فيروس Covid 19 في المملكة، وأن تشتمل على الضوابط عدم السماح لأي فرد بدخول أراضي المملكة، سوى حتى الآن تقديم ما يثبت خلوه من الخبطة بفيروس Covid 19 المستجد، تشييد على فحص عصري من ناحية موثوقة خارج المملكة، لم يتجاوز تاريخ إجرائه زيادة عن يومان، لحظة وصوله إلى المنفذ.

وبيّن المسؤول أنه سوف يتم ترقية التعليق جزئيًا؛ عن مسيرات الطيران العالمية من المملكة وإليها، وفتح البوابات البرية والبحرية والجوية، بما يجيز للفئات المستثناة من مواطنين وآخرين الدخول إلى المملكة والخروج منها.

ونوه إلى أنه يبدأ الشغل بتطبيق ما أشير إليه من استثناءات؛ الساعة السادسة من فجر الثلاثاء 15 أيلول 2020 ميلادية.