العقود الآجلة للنفط تهوي مع انحسار التوترات الأميركية الإيرانية
العقود الآجلة للنفط تهوي مع انحسار التوترات الأميركية الإيرانية

مع وجود أزمات كبيرة في منطقة شرق المتوسط في الوقت الحالي أنخفضت العقود الآجلة للنفط بحوالي أكثر من أربعة بالمئة بعد تلك التقلبات الحادة في الوقت الحالي .

وفي سياق أقتصادي متصل فقد أنخفضت العقود الآجلة للنفط في المعاملات الصباحية اليوم الخميس الي زيادة كبيرة لم تشهدها من قبل اربعة أشهر ، وذلك بسب الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع امس علي قوات الجيش الإمريكي في العراق.

وفي ذلك الصدد فأن العقود الآجلة للنفط تراجعت مرة اخري بعد تهدئة الأوضاع وإزالة التوترات بين الجانب الأمريكي والجانب الإيراني.

علي الجانب الأخر فقد هبطت أسعار النفط الخام العالمي بعد أن أصبح بشكل واضح علي الساحة الدولية والسياسية أن الهجوم الصاروخي من الجانب الإيراني لم يلحق ضرر بأي منشآت نفطية أو سبب ضرر أو أذى بأي من الجنود الأميركيين.

النفط الخام يهوي مع انحسار التوترات الأميركية الإيرانية

كذلك فأن أسعار النفط علي المستوي العالمي عاودت الأستقرار مرة اخري بعد تهدئة الأوضع مع وجود زيادة كبيرة مفاجئة من المخزون الأمريكي والتي أعلنت أنة الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس الأربعاء.

من جانبة فقد قام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأخذ خطوة الي الخلف بعد تصريحات غاضبة في الإيام الماضية ضد طهران مع محاولة تلك الدولتين تهدئة الأوضاع مرة اخري ، ونزع فتيل الأزمة المتعلقة بتخلص الولايات المتحدة الأمريكية من القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

العقود الآجلة للنفط تصل الي ذروتها منذُ تهدئة الأوضاع الإمريكية الإيرانية

 

من ناحيتة فقد كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمة ألقاء أمس من قلب البيت الأبيض ان الجيش الأمريكي في الحقيقة هو جيش عظيم ونحنُ نمتلك جيش كبير يمتلك معددات كبيرة وثقيلة ، ولكننا لا نحب أن نستخدمها ضد اي دولة.

من جانبة فقد طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امام وسائل الأعلام الدولية والمحلية تراجع إيران عن الفكر الذي تسير فية وتقليل أستخدامها من الأسلحة النووية.

علي الجانب الأخر فقبل كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس ، كانت أسعار الفط الخام متراجعة بالفعل عن ذرى الليلة السابقة ، وذلك بعد تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الإيراني عبر منصة التواصل الإجتماعي تويتر ، والتي لمحت إلى هدوء مؤقت في الوقت الحالي .

أسعار النفط الخام العالمي في أستقرار سياسي واقتصادي مؤقت

علي الجانب الأقتصادي فقد أنخفضت العقود الآجلة ايضاً لخام برنت علي نحو يصل إلي 2.83 دولار بما يعادل 4.2 في المئة لكي يصل سعر التسوية عند 65.44 دولار لسعر البرميل الواحد ، في أقل مستوى إغلاق لها منذ السادس عشر من شهر ديسمبر الماضي 2019 .

وفي المعاملات الصباحية ، فقد سجل العقد ذروته منذ منتصف شهر سبتمبر حتي وصل الي 71.75 دولار.

بينما فقد سجل خام النفط القياسي العالمي في زيادة كبير منذ سجل 56.15 دولار لسعر البرميل الواحد في شهر أكتوبر الماضي ؛ وكانت ذروته في جلسة التعاملات الأمي ترتفع عند ثمانية وعشرون  في المئة فوق ذلك المستوى.

وهبط خام النفط الأميركي غرب تكساس الوسيط لكي يصل الي 3.09 دولار أو 4.9 في المئة لكي يغلق عند 59.61 دولار لسعر البرميل الواحد ، في أفل إقفال له منذ الثاني عشر من شهر ديسمبر الماضي .

وقد كانت علي الجانب الأقتصادي الأخر أعلى سعر في الجلسة وصل الي 65.65 دولار وهو الأعلى منذ أواخر شهر أبريل العام الماضي 2019.

تجدر الإشاراة الأقتصادية الي أن إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية قد كشفت إن مخزونات النفط الخام الأمريكي قد أرتفعت بنحو يصل الي 1.2 مليون برميل الأسبوع السابق .