الطيران السعودي
الطيران السعودي

إعادة العمرة مرة أخري الي السعودية حلم الجميع ، وفرحة كبيرة بين الكثير من المواطنين في المملكة بأمر ملكي حيثُ كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بفي المملكة العربية السعودية، بأنه بناء على ما رفعته الجهات المختصة بخصوص مستجدات المواجهة مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في السعودية ، واستمرار ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول.

فقد صدرت الموافقة على التالي:

أولًا:

1 ) يكون الرفع التام للقيود على الخروج من المدنيين للمملكة والرجوع إليها، والسماح بفتح المداخل لعبور جميع طرق النقل عبر المداخل البرية والبحرية والجوية، حتى الآن تاريخ 1 كانون الثاني 2021م، بحسب الأعمال المتبعة قبل آفة Covid 19.

2 ) ينهي النشر والترويج عن الموعد المحدد لرفع التعليق والسماح المشار إليهما في العبارة (1) من ذاك العبارة (أولًا)، قبل ثلاثين يومًا من تاريخ 1 كانون الثاني 2021م، ولوزارة الصحة إذا تطلب المسألة حينذاك؛ أن ترفع بطلب وحط اشتراطات صحية وقائية على أفراد الرحلة والناقلين، طوال السفر، وفي صالات مهابط الطائرات والموانئ والمحطات.

ثانيًا:

استثناءً مما ورد في البند (أولًا)، يتم ما يلي:

1 ) السماح لبعض الأنماط من المدنيين بالسفر إلى خارج المملكة والرجوع إليها بحسب ضوابط واشتراطات محددة، خيال:

أ - الموظفون الحكوميون - المدنيون والعسكريون - المخولون بمهام حكومية.

ب - العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات المملكة العربية المملكة السعودية بالخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.

ج - العاملون على وظائف مستدامة، في عقارات عامة أو خاصة أو غير تجارية، خارج المملكة، ومن عندهم صفات وظيفية في مؤسسات أو شركات تجارية خارج المملكة.

د - أصحاب المؤسسات التجارية الذين تحتاج أوضاع أعمالهم السفر لإيقاف أشغالهم التجارية والصناعية، ومدراء بيع المنتجات بالخارج والتسويق والمبيعات، الذين يفتقر عملهم زيارة عملائهم.

هـ - السقماء الذين يستلزم مداواتهم سفرهم إلى خارج المملكة، تشييد على تقارير طبية، ولاسيما مرضى الورم الخبيث والمرضى المحتاجون إلى زراعة المستخدمين.

و - الطلاب والطالبات المبتعثون والطلبة الدارسون على حسابهم المخصص والمتدربون في برامج الزمالة الطبية، الذين تحتاج دراستهم أو تدريبهم السفر إلى الدول التي يدرسون أو يتدربون فيها ومرافقوهم.

ز - من عندهم حالات بشرية، وبشكل خاص الحالتان الآتيتان:

1 ) لم شمل العائلة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين خارج المملكة.

2 ) موت القرين أو القرينة أو واحد من الوالدين أو واحد من الأبناء خارج المملكة.

ح - المقيمون خارج المملكة ومرافقوهم، الذين عندهم ما يثبت موارد رزقهم خارج المملكة.

ط - المشاركون في المناسبات الرياضية الأصلية الإقليمية والدولية، ويشتمل على ذاك اللاعبين وأعضاء الطواقم الفنية والإدارية.

- السماح بدخول المملكة والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأيضا السماح بدخول غير أبناء السعودية من حاصلي تأشيرات؛ رحيل وعودة، أو عمل، أو معيشة أو زيارة، بحيث يكون دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وغير المواطنين السعوديين إلى المملكة على حسبًا للضوابط والتدابير الصحية الوقائية التي تضعها اللجنة المقصودة بتنفيذ أعمال حظر تفشي فيروس Covid 19 في المملكة، وأن تشتمل على الضوابط عدم السماح لأي واحد بدخول أراضي المملكة، سوى في أعقاب تقديم ما يثبت خلوه من الكدمة بفيروس كوفيد 19 المستجد، إنشاء على فحص حوار من ناحية موثوقة خارج المملكة، لم يجتاز تاريخ إجرائه زيادة عن يومان، لحظة وصوله إلى المنفذ.

-ينهي ترقية التعليق جزئيًا؛ عن مسيرات الطيران العالمية من المملكة وإليها، وفتح البوابات البرية والبحرية والجوية، بما يسمح للفئات المستثناة من مواطنين وآخرين الدخول إلى المملكة والخروج منها.

 لا يخل ما ورد في تلك الاستثناءات بأي اشتراطات أو ضوابط معتمدة تتصل بالدول التي تم تعليق السفر إليها أو القدوم منها، لأسباب أخرى غير التقليل من تفشي فيروس Covid 19 المستجد.

- لا يسري ما ورد في تلك الاستثناءات على الدول التي تم اتخاذ قرار اللجنة المقصودة اتخاذ أعمال وقائية بتعليق السفر إليها أو القدوم منها، نتيجة لـ تفشي فيروس كوفيد 19 المستجد فيها، ولذا لكبح انتشار الفيروس في المملكة.
- يبدأ الجهد بتأدية ما أشير إليه من استثناءات؛ الساعة السادسة من غداة الثلاثاء 27 محرم 1442 هجرية المتزامن مع 15 أيلول 2020 ميلادية.

ثالثًا:
تصدر الجهات المقصودة، كل في حين يخصها، معلومات توضيحية لممارسات تأدية الاستثناءات المنوه عنها مشتملة على الضوابط والمحددات والقواعد ذات الرابطة.

رابعًا:
سوف يتم النشر والترويج عن مخطط إرجاع السماح بتطبيق شعيرة العمرة متدرجًا، تشييد على ما يتقرر لاحقًا في ذلك الأمر بأسلوب منفصل، بالأخذ في الإعتبار الأخبار المرتبطة بالجائحة.