مورغان ستانلي MSCI Morgan Stanley
مورغان ستانلي MSCI Morgan Stanley

كشفت بورصة قطر صباح اليوم ان إدراج ثلاث شركات قطرية جديدة في مؤشر "مورغان ستانلي" للأسواق الناشئة (MSCI) مورغان ستانلي MSCI Morgan Stanley بالإضافة إلى وجود أثنين وعشرون شركة قطرية مدرجة في وقت سابق على هذا المؤشر يعد دليلا قوي علي الثقة الكبيرة التي وضعتهاالمؤسسات الاستثمارية العالمية في الشركات القطرية المدرجة.

وفي سياق متصل فان تلك الثقة الكبيرة والغالية ساهمت في كافة الجهود الرامية في الأقتصاد القطري وادت الي تنويه قاعدة المساهمين وتحسين سيولة الأسهم القطرية ، خصوصا في ظل الإجراءات والمبادرات التي اتخذتها البورصة القطرية من اجل أرتفاع الجاذبية علي المستوي الاستثماري في سوق الأوراق المالية القطري ، ولو أعطينا مثال علي ذلك فأن علاقات المستثمرين وصانع السوق القطري في الوقت الحالي وتزويد السيولة.

وكشفت البورصة القطرية لجميع المستثمرين وذوي الاختصاص والمهتمين في مجال الأستثمار داخل قطر إلى أن نتيجة المراجعة النصف سنوية التي أجرتها مورغان ستانلي MSCI Morgan Stanley علي جميع الشركات القطرية المدرجة ضمن مؤشرها لكافة الأسواق الناشئة والتي سبق أن كشف عنها بتاريخ 12 مايو الجاري سوف تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 29 مايو الحالي.

وكشفت مورغان ستانلي MSCI Morgan Stanley عبر موقعها الرسمي إن إعادة تصنيف الشركات لدى المؤشرات العالمية ودخولها وخروجها تلك المؤشرات تعتبر من العوامل التي تؤثر بصورة فعالة علي إقبال المستثمرين الدوليين ومديري المحافظ الاستثمارية علي عمليات تداول جميع الأسهم لدي تلك الشركات.

وفي الوقت الحالي تحظي تلك الشركات عند دخولها المؤشرات أو رفع تصنيفها لديها علي إقبال شديد للغاية من ناحية المستثمرين.

وفي العادة الأمر الذي تشهد الشركات الخارجة ، وجميع الداخلة نتيجة عملية المراجعة الدورية نشاطاً كبيراً للغاية علي جميع الأسهم .

من ناحية أخري فقد اشارت مورغان ستانلي MSCI Morgan Stanley إلى ان دخول وخروج الشركات في البورصة القطرية وإعادة تصنيفها لدى المؤشرات الدولية تخضع في الوقت الحالي إلي عدة معايير من أهمها نسب التداول الحر المسموح بها لجميع العمليات الأستثمارية والأوراق المالية بالنسبة لأجانب، وحجم التداول على أسهم الشركات وحجم رأس مال الشركة القابل للاستثمار والسيولة على أسهمها ومعدلات دورانها على أسس شهرية وسنوية.

كذلك علي الجانب الأخر فأن عمليات المراجعة التي تجريها في الوقت الحالي جميع الجهات المصدرة لتلك المؤشرات تتم بشكل نصف سنوية الأمر الذي ينجم عنها عادةً إبقاء الشركة على وضعها أو إعادة تصنيفها أو خروج بعض الشركات ودخول شركات حديثة .

وفي الوقت الحالي تشمل الشركات القطرية المدرجة في مؤشر مورغان ستانلي MSCI Morgan Stanley بنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان وصناعات قطر وشركة الكهرباء والماء القطرية والبنك التجاري وشركة مسيعيد للبتروكيماويات وشركة وقود وبنك قطر الدولي الإسلامي وشركة أعمال وشركة قطر للتأمين وشركة بلدنا وشركة بروة وأوريدو والخليج الدولية للخدمات وشركة GWC مجموعة الرعاية الطبية والميرة ومزايا قطر وبنك قطر الأول والشركة القطرية للصناعات التحويلية وشركة قطر الوطنية لصناعة الإسمنت والشركة المتحدة للتنمية وفودافون قطر وشركة قطر للألومنيوم.

وتعتبر تلك الشركات موزعة على عدة قطاعات هي قطاع الخدمات المالية والصناعات والخدمات والمواد الصناعية والطاقة وغيرها من القطاعات.