صورة من أرشيف صحيفة النصر لسبائك من الذهب
صورة من أرشيف صحيفة النصر لسبائك من الذهب

ترتبط أسعار الذهب اليوم أو في الفترة الحالية بكافة دول العالم بالسياسية الاقتصادية في كل دولة ، ولكن في تعاملات اليوم السبت زادات أسعار المعدن النفيس الي أعلي مستوي لها منذُ أربعة شهور حيثُ وصلت الي نحو 1550 دولارا للأوقية (الأونصة) علي المستوي العالمي أو في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفعت اسعار الذهب في كافة المعاملات الفورية اليوم السبت بنسبة تصل الي  1.2 في المائة الى 1546.68 دولار للأوقية في أواخر جلسة من جلاسات التداول بعدما سجل في الفترة السابقة نحو 1553.20 دولار.

وفي سياق اقتصادي متصل فتعتبر زيادة اسعار الذهب في الوقت الحالي الي أعلي مستوي لة ، وبالتحديد منذُ الخامس من شهر سبتمبر الماضي.

وزادت كافة العقود في الولايات المتحدة الأمريكية للمعدن النفيس بنسبة تصل الي 1.5 في المئة لكي تبلغ عند التسوية 1552.40 دولار.

أسعار الذهب اليوم تسجل أعلى مستوى في 4 أشهر

من جانبة فقد كشف بنجامين لو، المحلل الاقتصادي في جريدة فيليب فيوتشرز، " ان كافة الأخبار التي نشرت في الفترة الأخيرة خصوصاً أخبار إيران والولايات المتحدة الأمريكية وأخبار العراق بجوار بعض عمليات الشراء المدفوعة هي التي أدت الي أرتفاع أسعار الذهب علي المستوي العالمي.

وخلال اليومين السابقين كانت هناك أخبار كثيرة عن قيام حرب عالمية ثالثة بعد الضربة الأمريكية الأخيرة لدولة إيران الأمر الذي وتدهور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة هي التي تحكمت ف يزيادة سعر الدولار علي المستوي العالمي وسعر الذهب في كافة دول العالم.

علي الجانب الأخر فأن المعدن الأصفر يستفيد ، مثل غيره من الأصول الاستثمارية الآمنة، في الأوقات الصعبة من ناحية السياسية سواء من ناحية زيادة أسعار المعدن الأصفر أو هبوطة.

وعلى نحو الأسبوع الماضي ، ارتفع المعدن الأصفر إلي أكثر من 2.5 في المئة وهى أفضل مكاسبه لة علي مدار الأسبوع منذ أوائل أغسطس آب ومواصلا الأرتفاع مرة اخري الي الأسبوع الرابع لة على التوالي.

وتدعم المعدن الأصفر أيضا بانخفاض العملة الأمريكية إلي أقل مستوياته في أخر شهرين أمام العملة اليابانية الين الياباني ، الذي يعتبر ملاذا آمنا في الوقت الحالي ، مع تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

علي الناحية الأخري فقد أستقرت الفضة عند 18.02 دولار لسعر الأوقية، في حين أرتفع البلاديوم 1.3 في المئة إلى 1985.70 دولار للأوقية بعد أن سجل في الوقت السابق من الجلسة 1988.27 دولار غير بعيد عن أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 1998.43 دولار الذي سجله في ديسمبر.

وارتفع البلاتين بنسبة تصل الي  0.24 في المئة إلى 980.86 دولار لسعر الأوقية وسجل أكبر مكاسبه علي مدار الأسبوع منذُ شهر أكتوبر الماضي.