البورصة السعودية في حالة انتعاش خلال تعاملات اليوم - تصوير : صحيفة النصر
البورصة السعودية في حالة انتعاش خلال تعاملات اليوم - تصوير : صحيفة النصر

سوق الأسهم السعودية في البورصة السعودية ، الجميع يعرف جيداً انة في فترة إنتعاش ، وأن ازدياد المؤشر العام من أوليات إدارة الدولة السعودية بأوامر وقرارات مال من الملك سلمان بهدف الوقوف بالبورصة السعودية بخاصةً حتى الآن تضرر ذاك القطاع الأقتصاد في الأوانة الأخيرة.

ومن في إطار أوليات السُّلطة بدايةً من الشغل علي طرح أستثمارات عالمية بهدف أنعاش مكان البيع والشراء الأقتصادي ، ومنها السعودية للكهرباء ، والتي تُرِجل اليوم يوم الخميس صكوك خضراء عالمية ، وهذا من اجل الوقوف بالأقتصاد السعودي بأمر ملكي من الملك سلمان ، وهذا من المحتمل أن يدخل فيها جميع المدنيين الغير أبناء السعودية من الأيدي العاملة الوافدة أو الوافدين أو المقيمين من جميع الجنسيات ، في خطوة بهدف أنعاش الأقتصاد السعودي.

وفي سياق أقتصاد ولقد ازداد المؤشر العام لــ سوق الأسهم المملكة العربية المملكة السعودية "تاسى"، وهذا في بداية معاملات جلسة اليوم يوم الخميس، في خاتمة جلسات هذا الأسبوع ، بقدر بلغت الي 0.56% رابحاً 44.89 نقطة لأجل أن يبلغ إلى معدّل 8124.63 نقطة.

وفى ذات السياق خسر أنحفض مؤشر السوق السوداء- تزايد بقدر قد وصلت صوب 5.59% علي تلفيات وصلت باتجاه 650.28 نقطة لأجل أن يبلغ إلى درجة ومعيار 10977.73 نقطة.

ووصلت معدل نشاطات التبادل بمقدار 165.2 1,000,000 سهم بتكلفة 4.2 مليار ريال.

وازداد باتجاه عشرين قطاعاً في سوق السعودية على قمتها قطاع المنتجات الرأسمالية بقدر قد وصلت صوب 2.82%، أعقبه قطاع توزيع السلع الكمالية بمقدار 2.أربعين%، تلاه قطاع الإعلام والترفيه بكمية 1.99%، ثم قطاع توفير الحماية بكمية 1.66%، ثم قطاع النقل بمعدل 1.35%، ثم قطاع الاستثمار ودفع النفقات بحجم 1.31%، ثم قطاع الخدمات الاستهلاكية بكمية 1.15%، ثم قطاع الاتصالات بمعدل 1.11%، ثم قطاع التطبيقات وخدمات التكنولوجية بمقدار 0.93%، ثم قطاع الأدوية بمقدار 0.91%، ثم قطاعي المواد اللازمة وإنتاج الأغذية بحجم 0.88%، فيما تراجع قطاع الطاقة وحيداً بكمية 0.22%.

وقفز 177 سهماً أثناء جلسة تداول اليوم على أوجها سهم "أمانة للتأمين" بمقدار 9.96%، ثم سهم "تبوك الزراعية" بمقدار 9.91%، ثم سهم "الفخارية" بكمية 7.50%، فيما تراجع 12 سهماً على ذروتها سهم "مكان جبلية عمر" بمقدار 0.87%، ثم سهم "الكثيري" بمقدار 0.75%، ثم سهم "بحر العرب" بحجم 0.53%، بينما تصدر سهم "الأسماك" قائمة الأكثر نشاطاً وفق القيمة وبلغ 157 مليون ريال ابن المملكة العربية المملكة السعودية.

وعلى صعيد اخر أفصحت المؤسسة السعودية للكهرباء، عن البداية في طرح صكوك خضراء دولية، على أن تحدد قيمة الطرح بحسب ظروف السوق، وتستهدف الشركة المستثمرين المؤسسين المؤهلين في الدول التي سوف ينهي فيها الطرح، ولذا وفقاً للأنظمة والقوائم المعمول بها في تلك الدول، ويتولي بنوك أبوظبي الأول واتش إس بي سي وجي بي مورغان وإم يو إف جي وستاندرد تشارترد مسئولية الإصدار.