التخطي إلى المحتوى
الجوازات السعودية تطلق تفاصيل هامة عن صلاحية تأشيرة الخروج والعودة بدءً من تاريخ السفر
الجوازات السعودية

أكدت الجوازات السعودية صباح اليوم الأحد الي أن أن صلاحية تأشيرات الخروج والعودة، 3 أشهر من تاريخ السفر .

وفي سياق متصل فيأتي ذلك في حال إذا كانت محددة بالأشهر من قبل الجوازات السعودية.

وفي ذلك الصدد فيأتي ذذلك بعد استفسار أحد المستفيدين علي منصة التغريدات القصيرة تويتر حيثُ كتب : «تأشيرة ذهاب وعودة مكتوب فيها المدة ٤٠ هل يعنى ذلك من إصدار التأشيرة أم من تاريخ الخروج؟».

ورد الحساب المعترف به رسميا للجوازات من خلال حسابها على موقع «Twitter»: «بصدد فترة تأشيرات الذهاب للخارج والرجوع: إذا معينة بالأشهر (ستين ، تسعين، 120 يوما)، صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإنتاج وتحسب فترة التأشيرة من تاريخ السفر».

وألحق فى سياق تصريحه أيضاً : «أما إذا محدده بالأيام أو رجوع قبل، فتحسب من تاريخ الإنتاج».

ألف ريال عقوبة مالية عدم الخروج من طوال صلاحية تأشيرة الذهاب للخارج الختامي

وذكرت المديرية العامة للجوازات أن عدم الخروج من طوال مدة صلاحية تأشيرة الذهاب للخارج الختامي يفتقر عقوبة مالية نقدية على الساكن قدرها ألف ريال.

واستطردت الجوازات المملكة العربية السعودية من خلال حسابها المعترف به رسميا على موقع «Twitter» للتدوينات القصيرة أنه في حال عدم الخروج من طوال مرحلة صلاحية التأشيرة ٦٠ يومًا تفرض عقوبة مالية ١٠٠٠ ريال سعودى لتقدر على من محو التأشيرة.

وتابعت الجوازات أنه يشترط جريان صلاحية هوية مقيم ليقدر على الفرد من تشطيب فعل إزاحة التأشيرة.

فترة صلاحية الإقامة ومحددات وقواعد تجديدها

وقد كانت الجوازات ذكرت أن صلاحية بطاقة هوية قاطن 5 أعوام من تاريخ الإنتاج، مشيرة على أن الإجراءات العقابية المقررة على عدم تجديدها في المواقيت المحددة هي: أول مرة توجب عقوبة مالية قدرها خمسمائة ريال، وفي المرة الثانية ألف ريال، وإذا تكرر المسألة للمرة الثالثة كانت الجزاء الإقصاء عن المملكة.

ومن محددات وقواعد تحديث الإقامة، دفع ضرائب تجديدها ومخالفة الإرجاء ودفع الأعمال الغير شرعية المرورية المدونة على العامل، وتسجيل صورة ختم إصبع وصورة للعامل وأفراد عائلته الذين تعدى عمرهم 15 سنة حال وجودهم بصحبته.

وايضا صلاحية جواز سفر العامل وقت التحديث، ووجود العامل في نطاق أراضي السعودية، وألا يكون العامل مسجلًا بالنظام «متغيب عن الشغل»، بحسبًا للجوازات السعودية.