التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تضع 3 فئات مستثناة من شرط الجنسية السعودية للحصول على معاش الضمان الاجتماعي
أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

استثنت القائمة التنفيذية لنظام التكافل المجتمعي السعودي التي قبِل أعلاها أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثلاث أنواع من إشتراط الجنسية، للاستحواذ على المعاش.

ووفقا لما نشرته الجريدة السعودية "أم القرى"، تمثلت الأنواع في زوجة السعودي، وايضاً مطلقته وأرملته اللتان لهما أبناء سعوديون، ولذا شريطة تحقق إقامة المرأة وأولادها إقامة مستدامة في المملكة، وأن يكون عند المرأة معيشة قائمة وفعالة، وتقديم ما يثبت الموقف، استنادا لصحيفة الاقتصادية السعودية.

أما الصنف الثانية، فتمثلت في أبناء المتوفى زوجها والمطلقة السعودية من قرين غير مواطن سعودي، ولذا شريطة تحقق معيشتهم إقامة مستدامة في المملكة، وثبوت زواج المرأة من قرين غير مواطن سعودي بمقتضى مستند رسمي، وأن يكون عند الأبناء إقامات قائمة وفعالة.

وثالث تلك الأنواع، الأفراد ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين عندهم بطاقات تنقل، وهذا شريطة تحقق أن تكون بطاقات السفر والتحرك قائمة وفعالة، وتقديم ما يثبت الإعاقة.

ووفقا لفهرس التي ينهي الجهد بها بداية من تاريخ عرَضها، البارحة، يستفيد من المعاش السعودي القاطن إقامة مستدامة في المملكة ممن تتوافر عنده محددات وقواعد الاستحقاق، ويعتبر في حكم الساكن معيشة مستدامة من لا تتخطى فترة وجوده خارج المملكة 3 شهور متصلة، أو معزولة طوال العام الفائت لتاريخ دفع المعاش.

دخل غير مكتسب
واحتسبت اللائحة، سعر المنابع القابلة للتسييل في إطار الكسب الشهري بمثابها دخلا غير مكتسب "الكسب المستمد من مناشئ - غير الشغل أو النشاط التجاري المدون - مثل الثروات وعوائدها والتبرعات الاجتماعية أو الرسمية التي يكتسبها المستقل أو أشخاص العائلة"، ولذا على يد توزيع مجمل ثمن المنشأ على فترة 12 شهرا.

ويدخل في حساب الملكية المنابع والأموال التي يمتلكها المستفيد، بما في هذا المنشآت والسيارات والأوراق النقدية وغيرها من المشروعات الاستثمارية، ويكون غير مدرج من هذا ثمن الملاذ الضروري للمستفيد وثمن عربة واحدة له.

مثلما تحتسب مبالغ المؤازرة والمساعدات الرسمية في إطار الربح الشهري للمستفيد بكونه دخلا غير مكتسب، ولذا على يد تجزئة مجمل المبالغ على 12 شهرا.

إيقاف دفع المعاش
وحسب اللائحة، يوقف دفع المعاش للمستفيد في ثماني حالات، أولها إذا تخلف إشتراط من محددات وقواعد الاستحقاق المنصوص أعلاها في المواد "السادسة، والثامنة، وأحكام الفصل الـ5" من تلك القائمة، وإذا استقر للوزارة أن المعلومات الجانب الأمامي عن المستقل أو العائلة خاطئة.

وهذا بالإضافة إلى تأخر المستفيد عن تجديد بياناته الشخصية المنصوص فوق منها في المادة "الثانية" من السجل لمقدار "ثلاثين" يوما من إبلاغ الوزارة له بطلب التجديد، وإذا استقر للوزارة أن المستفيد القابل للتأهيل لم يتعهد بخطة تأهيله، وإذا استقر للوزارة أن المستفيد القادر على الجهد غير جاد في البحث عن عمل ولا يقبل عروض الجهد والتمرين الموقف.

مثلما يوقف المعاش لو أنه المستفيد يسكن معيشة مستدامة في واحد من المراكز الإيوائية أو العلاجية، وإذا تخلى المستفيد عن المعاش، وفي حال موت المستفيد.

ولا يوقف دفع المعاش عن العائلة في حال مصرع العائل أو واحد من التابعين، وفي تلك الموقف يخصم المبلغ المقرر للمتوفى من الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش، ويحدث توظيف الموالي البالغ عائلا طوال مرحلة لا تمر "15" يوما من تاريخ الهلاك. ولأفراد العائلة الاعتراض في مواجهة اللجنة على أمر تنظيمي تكليف العائل.

ويتيح إلتماس المعاش إلى الوزارة على يد المكتب أو المنبر الإلكترونية أو الاتصال بهاتف الوزارة المختص لذا الغاية، ويجب تضمين عبرة المطلب المعلومات اللاحقة: الاسم الرباعي لمقدم المطلب، ورقم هويته الوطنية وتاريخ الميلاد، وعنوانه الوطني ومعلومات التخابر، ورقم حسابه المصرفي، واسم الموالي البالغ ورقم الإتصال والحساب المصرفي في حال تعطل المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلية، وأي بيانات وبيانات أخرى دعم تطلبها الوزارة.

وأفادت اللائحة، أنه على الوزارة تصريح مقدم المطلب بقرارها أثناء "عشرين" يوما من تاريخ تقديم المطلب، مع خطاب العوامل في وضعية الرفض. فإن مضت تلك المرحلة دون صدور مرسوم من الوزارة بما يختص المطلب، أو صدر مرسوم برفضه، فيحق لمقدم المطلب الشكوى في مواجهة اللجنة أثناء مرحلة لا تجتاز "ثلاثين" يوما من انقضاء الفترة المحددة لإصدار المرسوم أو من تاريخ أمر تنظيمي الوزارة برفض المطلب.

وفي حال صدور أمر تنظيمي موافقة المطلب دون قيام الوزارة بزيارة المأوى لسبب لا رابطة للمستفيد به فتحدد موعدا للزيارة والتأكد من صحة المعلومات. فإن إتضح حتى الآن فعل الزيارة عدم استحقاقه فيحق له الاحتفاظ بما دفع له قبل تاريخ الزيارة، ومع عدم الإخلال بما تمُر به أحكام المادة "25" من تلك اللائحة يتعهد بإرجاع ما تم صرفه في حال استقر أنه رِجل معلومات ومعلومات خاطئة من أجل الاستحواذ على المعاش.

الملاذ الشخص
ولو كان عند العائل زيادة عن عائلة تقطن في ملاذ شخص، فيعد هو وكل من يندرج أسفل رعايته ومسؤوليته ونفقته في ذاك المجأ عائلة واحدة لأهداف تأدية الإطار وتلك اللائحة.

ولو كان عند العائل زيادة عن عائلة وقد كانت كل عائلة تسكن في سكن مستقل، فتعد كل عائلة مستقلة لأهداف تأدية النسق وتلك اللائحة، ويحدث احتساب الربح الشهري وتجزئة استحقاق كل عائلة يعولها على حدة.

ويعتبر تابعا الطالب المتفرغ للدراسة الذي لم تجتاز سنه "25" من حياته ويقيم في ملجأ مستقل عن عائلته أو بمدينة أخرى لغرض التعليم بالمدرسة.

وإذا حصل عكس بشأن انتساب المحضون لأي عائلة، فالعبرة بما ينص أعلاه صك إثبات الحضانة. فإذا لم يكون هنالك صك، فيعد المحضون تابعا للعائلة التي شقتها أكثر قربا لمدرسته، ما لم ير المفتش الاجتماعي غير ذاك تشييد على اعتبارات أخرى يشطب توضيحها في توثيق زيارة المجأ.

ويستحق المستقل أو العائلة المعاش لو كان الربح المحتسب أصغر من الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش.

ويكون الربح المحتسب للمستقل أو العائلة مساويا للدخل الشهري في أعقاب متنافس ما مقداره خمسين % من ثمن الكسب المكتسب. ويضاف كل دخل محتسب حديث لأي من شخصيات العائلة، إلى مجموع الربح المحتسب للعائلة.

وحسب السجل، يحدد الكسب الشهري للمستفيد كل شهر تشييد على الربح الذي إكتسبه المستقل أو مجموع ما ناله شخصيات العائلة طوال العام الذي يتقدم على دعوة المعاش، ويشتمل على ذاك الكسب المكتسب والدخل غير المكتسب، ماعدا مبالغ مؤازرة تبرعات الشخصيات ذوي الإعاقة ومبالغ مؤازرة البرامج المنفعة.

وذكرت أنه يدخل في احتساب الكسب الشهري للمستفيد ثمن المناشئ المملوكة له القابلة للتسييل وما يصرف له من مؤازرة وإعانات رسمية بحسب أحكام المادة "11" والمادة "12" من تلك اللائحة.

ولا يدخل في احتساب الربح الشهري الإعانات الحسية التي قد يكتسبها المستقل أو العائلة - أو واحد من أفرادها - من الشركات الاجتماعية أو الصحية أو غيرها.

ولو أنه عند العائل زيادة عن عائلة وقد كانت كل عائلة تقطن في ملجأ مستقل، فتعد كل عائلة مستقلة ويحدث تجزئة دخل العائل بالتساوي بين العائلة لغرض تحديد الربح الشهري والدخل المحتسب لجميع عائلة.

وعند احتساب الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش للعائلة، ينهي احتساب الكسب المحتسب للتابع في إطار الربح المحتسب لعائلته وهذا دون احتساب الزيادة المقررة له في حال كان ذلك الموالي يقطن إقامة مستدامة ذات واحد من المراكز الإيوائية أو العلاجية أو خارج المملكة.

وبخصوص بالحد الأسفل المحتسب للمعاش، فيحتسب على حسب ما يلي، وأوله يكون الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش للمستقل مساويا للحد الأسفل الضروري لاحتساب المعاش.

ولذا بجانب اهتمام أحكام العبارة "3" من تلك المادة، يكون الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش للعائل مساويا للحد الأسفل الضروري لاحتساب المعاش بالفضلا على ذلك ازدياد عن كل مؤيد مساعد للعائل بما لا يزيد على الحد الأقل المقبول الضروري لاحتساب المعاش.

ولا يدخل في الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش للعائلة الزيادة المقررة للتابع في حالتين، أولهما قضاء الموالي مرحلة خارج المملكة تزيد على 3 شهور متصلة أو معزولة طوال العام الماضي لتاريخ تقديم المطلب، حتّى تعاد الزيادة المقررة له حتى الآن رجوعه إلى المملكة وإقامته فيها إقامة مستدامة تشييد على دعوة يتيح إلى الوزارة، والإقامة المستدامة للتابع في المراكز الإيوائية أو العلاجية.

ولا تترك تأثيرا في احتساب الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش المساحة تضاريس الأرض لمسكن المستفيد أو مصروفاته.

ولا يكون له الحق في المعاش في حال تخطى الكسب المحتسب للمستقل أو العائلة الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش، ويجوز دعوة المراجعة في الاستحقاق طوال فترة لا تجتاز 12 شهرا من تاريخ تقديم المطلب متى أثبت توافر محددات وقواعد الاستحقاق، ولذا دون الاحتياج إلى تقديم إلتماس حديث.
وإذا رغب مقدم المطلب في المراجعة في استحقاقه عقب مضي المرحلة المحددة في العبارة "1" من تلك المادة، فعليه تقديم دعوة عصري للمعاش بحسب أحكام الفصل الـ2 من تلك السجل.

وصنفت الوزارة المستفيد إنشاء على المعلومات والمعلومات المرتبطة بحالته الصحية والبدنية والاجتماعية، وهذا كالتالي، مستفيد باستطاعته أن الشغل، لو كان سليما وصل 18 عاما، ومستفيد إجتمع للتأهيل، ومستفيد غير إلتقى للتأهيل.

ووفقا لسجل، فإنه على كل مستفيد يحوز عملا أو نشاطا تجاريا الإفصاح عن هذا وتقديم ما يثبت استمراريته.

ولكل مستفيد لديه منظور مشروع عمل أو نشاط تجاري، تقديم جميع المطالب الضرورية لتمكينه بواسطة التمرين والتأهيل من تطبيق المشروع.

ويشترط لاستمرار دفع المعاش للعائلة التزامها بما يلي، تسجيل جميع الأطفال التابعين الذين لم تصل سنهم 18 عاما بالمدرسة أو مراكز الإعداد والتدريب والإعتناء الخاصة - وفق موقف الموالي - والمداومة على حضورهم في أوقات الدوام المعترف به رسميا. ويكون العائل مسؤولا عن التزام العائلة بذلك الشرط.

ولذا أضف إلى تنفيذ التطعيمات الأساسية لكل الأطفال التابعين في أوقاتها وفق ما تصدره وزارة الصحة من إرشادات، وايضا تصرف إعادة النظر الطبية السنوية للمستقل ولجميع أشخاص العائلة في مراكز الحفظ الصحية الأولية. ويكون العائل مسؤولا عن التزام العائلة بذلك الشرط.

ويصرف المعاش للمستفيد كل شهر اعتبارا من الشهر اللاحق لصدور أمر تنظيمي إستحسان المطلب، ويودع المعاش في الحساب المصرفي للعائل أو المستقل.

وإذا استقر عند الوزارة أن العائل لم يتعهد بصرف وإنفاق المعاش على تابعيه، تقوم الوزارة بإبلاغ ناحية الإعداد المخصصة وتساند الموالي البالغ عائلا. ولأفراد العائلة الاعتراض في مواجهة اللجنة على أمر تنظيمي تكليف العائل.

وإذا استقر للوزارة حصول المستفيد على المعاش بصفة ضد القانون فتقوم الوزارة بإحالة المطالبة إلى ناحية ضبط الخيارات المخصصة المنصوص أعلاها في العبارة "2" من المادة "عشرين" من الإطار لمتابعة الممارسات النظامية في وضْعها.

وهذا بجوار وقف دفع المعاش عن المستفيد مؤقتا بداية من الشهر اللاحق لاكتشاف تلك الحادثة، مع عدم استحقاقه للمعاش أثناء مرحلة الإيقاف.

وإذا اتخذت الوزارة أي فعل في حق المستفيد، مثل تقليل المعاش أو إنهاء صرفه أو غير هذا، فلمقدم المطلب أو المستفيد الشكوى من هذا في مواجهة اللجنة طوال فترة لا تمر ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه بقرار الوزارة بأخذ الفعل المعني، ويتحقق العلم بالقرار ببلاغ الوزارة لمقدم المطلب أو المستفيد على عنوانه المدون عند الوزارة، وللوزارة استعمال الطرق الإلكترونية لتبليغ مقدم المطلب أو المستفيد بالإجراء المتخذ كالجهاز المحمول المحمول المرخص أو البريد الإلكتروني.