التخطي إلى المحتوى
الضمان الاجتماعي يضع 3 فئات تستفيد من معاش الضمان و8 حالات لوقفه
الضمان الاجتماعي

اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي صباح اليوم حددت نحو 8 حالات لوقف صرف المعاش، أبرزها عدم صحة البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة.

و قد أفادت اللائحة التنفيذية الخاصة للتكافل المجتمعي التي نشرتها جرنال أم القرى الأصلية اليوم يوم الجمعة، أن دفع معاش التكافل المجتمعي يتوقف في وضعية إذا أخل المستفيد بأي من محددات وقواعد الاستحقاق المنصوص فوق منها في المواد السادسة والثامنة وأحكام الفصل الـ5 من تلك الفهرس.

مثلما يتوقف المعاش، إذا استقر للوزارة أن المعلومات الجانب الأمامي عن المستقل أو العائلة خاطئة، وإذا تأخر المستفيد عن تجديد بياناته الشخصية المنصوص أعلاها في المادة (الثانية) من السجل لفترة (30) يومًا من إبلاغ الوزارة له بطلب التجديد، بحسبًا لقائمة التنفيذية.

وحسب القائمة، فإنه إذا استقر للوزارة أن المستفيد القابل للتأهيل لم يتعهد بخطة تأهيله، وأن المستفيد القادر على المجهود غير جاد في البحث عن عمل، ولا يقبل عروض الجهد والتمرين الحادثة، فإنها تبطل المعاش.

ويتوقف دفع معاش التكافل المجتمعي في حال كان المستفيد يقطن مورد رزق مستدامة في واحد من المراكز الإيوائية أو العلاجية، وإذا تخلى عن المعاش، وفي حال موته.

وأفادت القائمة التنفيذية لنظام التكافل المجتمعي أن دفع المعاش عن العائلة لا يتوقف في حال موت العائل أو واحد من التابعين، وفي تلك الوضعية يخصم المبلغ المقرر للمتوفى من الحد الأقل المقبول المحتسب للمعاش.

ويحدث توظيف الموالي البالغ المنوه عنه في البند (1/هـ) من المادة (الثانية) عائلًا أثناء فترة لا تجتاز (خمسة عشر) يومًا من تاريخ الهلاك، ولأفراد العائلة الاعتراض في مواجهة اللجنة على مرسوم تكليف العائل.

تنص البند (1/هـ) من المادة الثانية من الفهرس على اسم الموالي البالغ ورقم التخابر والحساب المصرفي في حال تعطل المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلي.