التخطي إلى المحتوى
وزارة العمل السعودية تمنع العمل تحت الشمس بدءاً من هذا التاريخ و تعلن الفئات المستثناه من هذا القرار 
وزارة العمل السعودية

وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية تمنع العمل و الشغل تحت حرارة الشمس بدءاً من هذا التاريخ و تعلن الفئات المستثناه من هذا القرار و تصدر قرارات صارمة .

أصدرت اليوم وزارة العمل و الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة على بدء تطبيق القرار الذى يٌفيد على منع العمل تحت أشعة الشمس الحارقة فى جميع منشآت القطاع الخاص فى الموعد المحدد من 15 يونيو 2021 م، بدءاً من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثاتلثة من مساء اليوم حتى نهاية الخامس عشر سبتمبر 2021 م.

و فى سياق مظلة حرص الوزارة على حماية وحفظ سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص السعودى ، والتزامها بتجهيز بيئة و مناخ عمل صحية وآمنة للعمالة وتجنيبهم ما قد يتسبب في لهم المجازفات الخطيرة الصحية، على حسب اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

مثلما يستثني الأمر التنظيمي العمال الذين يعملون في مؤسسات البترول والغاز وعمال التصليح للحالات الطارئة حتّى تتخذ الأعمال الضرورية لحمايتهم من مضار أشعة الشمس وحسب خطاب نشرته الوزارة على حسابها الأساسي والموثق والرسمي علي Twitter خسر موضوع الأمر التنظيمي الوزاري على أساس أنه لا يمكن تشغيل العامل في الممارسات المكشوفة أسفل أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة في المساء في الفترة المناسبة بين اليوم الخامس عشر من شهر حزيران إلى آخر النهار الـ5 عشر من شهر أيلول من كل عام ميلادي.

إلى ذاك دعت الوزارة أصحاب الشغل إلى وجوب تجهيز ساعات الشغل ورعاية ما هو موضوع الدراسة عليه ذلك المرسوم إذ تعمل الوزارة جاهدة على تهيئة ظروف بيئية عمل آمنة من مجازفات الشغل المتنوعة، وتزويد معيار جدارة ووسائل الوقاية لتقليص الكدمات والأمراض المهنية وتأمين العاملين من المصائب الأمر الذي سوف ينعكس على تطوير وارتفاع فى مستوى الإنتاج.

وإذ إن المرسوم يستثني مجموعة من المحافظات في عدد محدود من أنحاء المملكة العربية السعودية نتيجةً لعدم تشابه معدلات الحرارة التي تتدنى في قليل من الأنحاء والمحافظات إلى معدلات لا تفتقر تحريم الشغل في الساعات المذكورة سوف يتم الترتيب مع مديري أفرع الأنحاء وتحديد مجال الاحتياج لأداء المرسوم في أنحاء عملهم والمحافظات الموالية لها وفق الأحوال المناخية ودرجات السخونة السائدة في المساحة طوال مرحلة الحظر.