التخطي إلى المحتوى
الموارد البشرية توضح طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة 
مكافأة نهاية الخدمة

فى قرار كان منتظر بفارغ الصبر من كافة العاملين بالقطاع العام و الخاص لدى السعودية و الذى نص على التالى .

صرحت وزارة الموارد الآدمية والإنماء الاجتماعية، كيفية وآلية اجتساب ثواب خاتمة المنفعة، مثلما القبض الشهري الذي ينهي تشييد أعلاه تحديد استحقاقات عاقبة المساندة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

ونوهت الوزارة، عبر منفذ الثقافة العمالية بموقعها على الإنترنت، أن يكمل تثمين استحقاق ثواب خاتمة الوظيفة الخدمية تشييدً في ما يتعلق بـ أجر 1/2 شهر لجميع سنة من الأعوام الخمس الأولى، وراتب شهر شخص عن سنويا تالية.

وأفادت الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية، أنه على مرجعية أجدد راتب يتلقى المستوظف استحقاقًا عن كسور السنة بما يناسب الآونة التي يقضيها في الجهد استناداً لأحكام المادة 84 من الدستور.

واستطردت، أن المرتب المستهلك لحساب الاستحقاق هو الراتب الإجمالي الفعلي، بما في هذا جميع البدلات والعناصر الأخرى الخاضعة للاستثناءات المنصوص فوق منها في المادة 86 بشأن بالعمولات والنسب المئوية.

ولفتت الموارد الإنسانية، أن المادة 85 من الدستور منصوص بها على أنه إذا اختتمت صلة الجهد نتيجة لـ استقالة المستوظف، يحق له الاستحواذ على ثلث الاستحقاق حتى الآن سنتين إلى أدنى من خمس أعوام متتابعة من الوظيفة الخدمية، مثلما يحق له ثلثي الاستحقاق عقب خمس سنين إلى أصغر من عشر سنين من الوظيفة الخدمية والمكسب التامة إذا وصلت مرحلة خدمته عشر سنين أو تجاوزتها.

وبخصوص المرتب الذي تحدد فوق منه استحقاقات خاتمة المساندة، شددت وزارة الموارد الإنسانية، حتّى أحدث راتب هو أساس حساب الاستحقاق وتحدد المادة 2 من الدستور المرتب أو الأجر على أساس أنه الراتب الضروري.

واستطردت أن المادة، حددت القبض الشهري اللازم إضافة إلى العلاوات الأخرى المستحقة للمستوظف عن العمل الذي يبذله في المجهود، أو المجازفات الخطيرة التي يتعرض لها طوال الجهد أو هذه التي تم اتخاذ قرار بمقتضى تم عقده الشغل أو قائمة ترتيب المجهود مثل البدلات والعلاوات والامتيازات والعمولات والنسب المئوية الحقيقية.

وذكرت وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية، بخصوص بالعمولات والنسب المئوية، أن المادة 86 من الدستور منصوص بها على أنه يجوز للطرفين الاتفاق على عدم إدراج جميع أو عدد محدود من العمولات أو النسب المئوية لثمن البيع، وأيضاً المكونات الشبيهة التي تدفع للمستوظف والتي تخضع للتزايد أو النقصان بطبيعتها في الأجر القبض الشهري الذي يكمل على أساسه تقدير استحقاق خاتمة الوظيفة الخدمية.